أنواع الحواسيب الشخصية

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 30 مارس 2022
أنواع الحواسيب الشخصية

أنواع الحاسوب. يمكن تصنيف أنواع الحاسوب اعتماداً على عدة معايير اهمها الحجم والقوة.
على الرغم من وجود تداخل كبير بين أنواع الحاسوب، لكن يمكن تصنيف أجهزة الحاسوب وفق عدة مجموعات.

تصنيف أنواع الحواسيب

الحاسوب الشخصي Personal computer: حاسوب صغير مخصص لمستخدم واحد.
محطة العمل Workstation: حاسوب قوي أيضاً لمستخدم واحد . تشبه محطة العمل الحاسوب الشخصي، ولكنها تحتوي على معالج أكثر قوة.
Minicomputer :حاسوب متعدد المستخدمين، قادر على دعم ما يصل إلى مئات المستخدمين في وقت واحد.
Mainframe: جهاز حاسوب قوي متعدد المستخدمين، قادر على دعم عدة مئات أو آلاف المستخدمين في وقت واحد.
Supercomputer: حاسوب سريع للغاية يمكنه تنفيذ مئات الملايين من التعليمات في الثانية.

أنواع الحواسيب الشخصية

أنواع الحواسيب الشخصية

أنواع الحواسيب

يمكن تصنيف أجهزة الحاسوب الشخصية بشكل عام حسب الحجم والهيكل الذي يضم مكونات الحاسوب المادية وفق ما يلي:

• الحاسوب المكتبي desktop

جهاز حاسوب مصمم ليلائم توضعه على المكتب، وعادةً ما تكون الشاشة أعلى الحاسوب.

• الحاسوب المحمول laptop

جهاز حاسوب محمول صغير بما يكفي بحيث يمكنك وضعه في الحضن والعمل عليه.
• الحاسوب المحمول Notebook

جهاز حاسوب شخصي خفيف الوزن للغاية. صغير بما يكفي لوضعه بسهولة في حقيبة. يستخدم هذا الحاسوب المحمول مجموعة متنوعة من التقنيات، لإنتاج شاشة عرض خفيفة الوزن وغير كبيرة الحجم. من حيث قوة الأداء، فإن أجهزة الحاسوب المحمولة الحديثة تكاد تكون مكافئة لأجهزة الحاسوب الشخصية. كذلك لديهم نفس وحدات المعالجة المركزية وسعة الذاكرة ومحركات الأقراص. لكن مكونات هذا الحاسوب ذو حجم صغير و باهظة الثمن.

كما أنّ أجهزة الحاسوب المحمولة Notebook تكلف حوالي ضعف تكلفة أجهزة الحاسوب ذات الحجم العادي.

• بالمتوب Palmtop

جهاز حاسوب صغير ملائم لحجم راحة اليد. بالمقارنة مع أجهزة الحاسوب ذات الحجم الكامل، فإن قدرة هذه الأجهزة محدودة للغاية، ولكنها عملية لبعض الوظائف مثل دفاتر الهاتف والتقويمات. غالبًا ما تسمى أجهزة palmtop التي تستخدم قلماً بدلاً من لوحة المفاتيح أجهزة المساعد الرقمي الشخصي(PDA). نظرًا لصغر حجمها، لا تشتمل معظم أجهزة palmtop على محركات الأقراص. ومع ذلك، يحتوي العديد منها على منافذ PCMCIA تمكننا من وصلها بمحركات الأقراص وأجهزة المودم والذاكرة والأجهزة الأخرى.

• المساعد الشخصي الرقمي PDA

وهو جهاز محمول باليد، يمكن أن يعمل كهاتف خلوي ومرسل فاكس ومنظم شخصي ويتصل بالشبكات. على عكس أجهزة الحاسوب المحمولة، فإن معظم أجهزة المساعد الرقمي الشخصي تعتمد على القلم، وتستخدمه بدلاً من لوحة مفاتيح للإدخال. هذا يعني أنها تتضمن أيضًا ميزات التعرف على خط اليد. كما يمكن لبعض أجهزة المساعد الرقمي الشخصي أيضاً أن تتفاعل مع الإدخال الصوتي باستخدام تقنيات التعرف على الصوت.

Supercomputer

Supercomputer

هو مصطلح يشير لواحد من أسرع أجهزة الحاسوب المتاحة حاليًا. تعد أجهزة الحاسوب Supercomputer باهظة الثمن ويتم استخدامها في التطبيقات المتخصصة التي تتطلب كميات هائلة من الحسابات الرياضية (تحليل الأرقام).

على سبيل المثال، التنبؤ بالطقس يحتاج جهاز Supercomputer.

Mainframe

هو مصطلح يشير في الأصل إلى الخزانة التي تحتوي على وحدة المعالجة المركزية. في الوقت الحاضر، يعد Mainframe حاسوباً كبيراً ومكلفاً للغاية قادر على دعم مئات أو حتى الآلاف من المستخدمين في وقت واحد. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين حاسوب supercomputer و mainframe في أن الأول يوجه كل قوته لتنفيذ عدد قليل من البرامج بأسرع ما يمكن، بينما يستخدم mainframe قوته لتنفيذ العديد من البرامج في وقت واحد. في بعض المجالات، يعد حاسوب mainframe أقوى لأنه يسمح للعديد من البرامج من العمل في آن واحد. لكن أيضاً حاسوب supercomputer يستطيع تنفيذ برنامج واحد بشكل أسرع من حاسوب mainframe .

Minicomputer

إنه حاسوب متوسط الحجم. في الماضي، كان التمييز بين حاسوب minicomputer الكبير و mainframe الصغير غير واضح ، كما هو الحال عند التمييز بين minicomputer صغير ومحطة العمل. ولكن بشكل عام، يعد هذا الحاسوب نظاماً متعدد المعالجات قادراً على دعم ما يصل إلى 200 مستخدم في وقت واحد.

محطة العمل Workstation

محطة العمل Workstation

إنه نوع من أنواع أجهزة الحواسيب المستخدمة للتطبيقات الهندسية (CAD / CAM)، والنشر المكتبي، وتطوير البرامج، وأنواع أخرى من التطبيقات التي تتطلب قدراً متوسطاً من المعالجة وقدرات رسومية عالية الجودة نسبياً. تأتي محطات العمل بشكل عام مع شاشة كبيرة وعالية الدقة، وذاكرة وصول عشوائي كبيرة، وواجهة مستخدم رسومية. كما تحتوي معظم محطات العمل أيضًا على جهاز تخزين كبير السعة. أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا لمحطات العمل هي UNIX و Windows NT. معظم محطات العمل هي أجهزة حاسوب مخصصة لمستخدم واحد. ومع ذلك، عادةً ما يتم ربط محطات العمل معاً لتشكيل شبكة محلية.

2496 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.