كم يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020
كم يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية

عدد مدن السعودية الرئيسية.. تعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تحتل مكانة هامة لما يتواجد بها من مقدسات دينية، وتقع السعودية في قارة أسيا ضمن دول الخليج، وهي تطل على البحر الأحمر، وتنقسم السعودية لمجموعة من المدن الرئيسية ومجموعة أخرى من المدن اللاحقة بالرئيسية، ويبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية حوالي 10 مدن نستعرض فيما يلي بعض منها.

عدد مدن السعودية

عدد مدن السعودية : 

الرياض

تعد مدينة الرياض من أهم المدن في المملكة وذلك لأنها عاصمة الدولة ويقع بها العديد من المؤسسات المهمة في الدولة، ومن الجدير بالذكر أن معمار المدينة يتميز كثيرا بالتصميمات المذهلة هذا غير أن الرياض تضم مجموعة من الطرق السريعة والممهدة للسيارات، وأيضا يتواجد مطار لاستقبال طائرات الزوار هناك، وتبلغ مساحة المدينة حوالى 1700 متر مربع وينتشر بها الحدائق الغناء والمناظر الطبيعية السارة.

إقرأ أيضاً : عدد سكان مدن السعودية لعام 2021

مكة المكرمة

إذا كنت ترغب في التعرف على عدد مدن السعودية الرئيسية فعليك التعرف أيضا على أهم المدن في السعودية ألا وهي مكة المكرمة، أول قبلة للمسلمين حول العالم، وولد فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما وأن المدينة تحوى المسجد الحرام الذي يأتي الملايين من حول العالم في موسم الحج لأداء فريضة الحج، وتبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 1200 متر مربع.

المدينة المنورة

 

عدد مدن السعودية

من عدد مدن السعودية الرئيسية المدينة المنورة والتي تعد من أكثر المدن شهرة وأهمية بين المسلمين، حيث إنها تقع بالقرب من مكة ويقوم معظم المعتمرين بالمرور على المدينة بعد أداء العمرة بمكة، وذلك حتى يزوروا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصلوا في المسجد النبوي هناك، وتقع المدينة على بعد 447 ميل من مكة وتبلغ مساحة المدينة

إقرأ أيضاً : عدد سكان مدن السعودية لعام 2021

جدة ضمن عدد مدن السعودية الرئيسية

جدة تعتبر مدينة سعودية هامة للغاية، وذلك لأن يوجد بها ميناء جدة والذي يطل على البحر الأحمر، وبالتالي تعد المدينة صلة بين السعودية والدول الأخرى، ويتقبل الميناء الزوار من العديد من الدول، والذي جاءوا لأداء العمرة أو الحج، كما وأن المدينة تحوى العديد من الأماكن والأسواق التي تجذب السياح لها ولزيارتها، ومن الجدير بالذكر أن مدينة جدة تتسع لما يزيد عن ثلاثة ملايين من السكان السعوديين.

الهفوف

 

عدد مدن السعودية

من أهم المدن التي يجب التطرق إليها في حال ذكر عدد مدن السعودية الرئيسية هي مدينة الهفوف، حيث تعد المدينة واحدة من أهم مدن السعودية في إنتاج التمور، كما ويتواجد بها مجموعة من الأسواق والقصور القديمة التي قد يهتم زوار السعودية بمشاهدتها، ويوجد أيضا مناظر طبيعية خلابة في حديقة الملك فهد وحديقة الأوقاف وغير ذلك من الحدائق بالهفوف، ويرجع سبب تسمية المدينة بها الاسم لها بها من مزرعة تأتي بنسيم بارد منعش.

تبوك

تقع مدينة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وتضم المدينة الكثير من أشجار النخيل وهذا يساعدها على أن تكون فاعلة في إنتاج التمور بالمملكة، وتضم المدينة بعضا من الآثار التي يود السياح رؤيتها للتعرف على المدينة أكثر.

حائل 

تقع في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد ، وتضم محافظة حائل مدنًا أقل كثافة سكانية من الرياض أو جدة. ومع ذلك ، لا تفتقر منطقة ومدينة حائل إلى عوامل الجذب السياحي .

تقع مدينة حائل بين جبل شمر في الشمال وجبل سلمى في الجنوب ، وكانت ذات يوم عاصمة الصحراء العربية بأكملها ومهدًا لأساطير مثل حاتم الطائي ، الشاعر العربي الذي أكسبه إيثاره مكانًا. في حكايات مثل “ألف ليلة وليلة” (المعروف أيضًا باسم “ألف ليلة وليلة”). وهي اليوم عاصمة المنطقة الشمالية الوسطى من المملكة العربية السعودية والتي تحمل نفس الاسم وتشكل محطة توقف مميزة أثناء الحج إلى مكة المكرمة. كما تشتهر مدينة حائل باستضافة الفعاليات العالمية ومنها مهرجان الصحراء للاحتفال بثقافة المنطقة ورالي حائل الدولي حيث تتجول سيارات الرالي والدراجات الرباعية والدراجات النارية عبر صحراء النفود وعبر حائل والبقعة والغزالة والجزيرة. قرية أم القلبان. إذا كنت تبحث عن التاريخ والثقافة والمغامرة ، فاحرص على زيارة حائل.

صحراء نفود 

جرب مغامرات مثيرة في هذه المتاهة المذهلة من الكثبان الرملية الحمراء شمال المدينة. سواء كنت تفضل رؤية الكثبان الرملية مع طيار سعودي ، أو اختبار توازنك أثناء تصفح الرمال ، فإن الصحراء توفر الكثير من خيارات الرحلات النهارية. تحتل هذه المساحة البالغة 40.000 كيلومتر مربع ثلث مساحة محافظة حائل وتشكل أحد أعمدة هويتها الثقافية. تنظم حائل كل ربيع ، بالتعاون مع المحافظات الأخرى ، مهرجان الصحراء الذي يحتفل بثقافتها من خلال الشعر والحرف التقليدية والمأكولات وعروض عن الحياة في الصحراء.

إقرأ أيضاً : ما هو عدد سكان السعودية 2021  

 

607 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *