أعشاب تنزل الدورة الشهرية

كتابة: رنيم سبور - آخر تحديث: 24 مارس 2022
أعشاب تنزل الدورة الشهرية

تتساءل الكثير من النساء حول الطرق الطبيعية لتنزيل الدورة الشهرية، حيثما الدافع لمعرفة ذلك يكون إما لتأخر نزول الدورة الشهرية أو من أجل مناسبة خاصة.كما أن العديد من النساء، ترغب في قضاء عطلة أو مناسبة ما براحة تامة من الدورة الشهرية.

في بعض الأحيان قد تبدو على المرأة كافة أعراض الحيض، من نفخة البطن وتقلصات الرحم ومع ذلك يوجد تأخر في ميعاد الدورة الشهرية. إن لم يكن سبب طبي، قد يكون السبب الإجهاد، التوتر في أمر ما. هناك أسباب مختلفة لتأخر نزول الدورة الشهرية.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أعشاب تنزل الدورة الشهرية،أسباب تأخر الدورة الشهرية، معلومات عن الدورة الشهرية.من خلال منصة حليبة.

معلومات عن الدورة الشهرية

معلومات عن الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية هي مرحلة البلوغ عند الإناث، حيثما تختلف من أنثى إلى أنثى، بينما متوسط عمر البلوغ هو عمر ال 12 سنة.

تبدأ الدورة الشهرية بنزول الدم الذي يعد جزءاً من الأنسجة الموجودة في الرحم، حيثما تمد من فترة 3-5 أيام من كل شهر، كذلك تنتهي بسن اليأس، متوسط عمر سن اليأس 51 سنة.

تمر الدورة الشهرية بأربع مراحل، بدايةً تعتبر أول مرحلة هي نزول الدم، ثم تليها المرحلة الجريبية تعني ارتفاع هرمون الاستروجين وزيادة سماكة بطانة الرحم،ثم الإباضة،في النهاية تكون عند الجسم الأصفر وهنا يتم تهيئة الرحم لحدوث الحمل.

 تأثير الدورة الشهرية على الجسم

بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الدورة الشهرية، بينما تحدث الآثار الجانبية لتغيرات الجسمأثناء مرحلة الدورة الشهرية.

حيث تحدث الدورة الدموية نتيجة إفراز المبايض لهرموني الإستروجين والبروجستيرون.وهما الهرمونان المسؤولان عن بناء بطانة الرحم لتجهيزها للحمل ولصق البويضة المخصبة بها، حيثما في حال عدم وجود بويضة مخصبة تتمزق هذه البطانة ويحدث نزيف يسمى بالدورة الشهرية،بينما تتكرر عملية بناء بطانة الرحم وتمزقها بشكل شهري.

وصفات أعشاب لتنزيل الدورة الشهرية

ربما حدوث خربطة في أوقات الدورة الشهرية أكثر ما يقلق النساء، لذلك هناك مجموعة من أعشاب تنزل الدورة الشهرية منها:

الزنجبيل لتنزيل الدورة الشهرية

تعتبر فوائد الزنجبيل للمرأة كثيرة ومفيدة، علاوةً على ذلك في كافة المراحل التي تمر بها الأنثى بما فيها  البلوغ،و سن اليأس.

يعد من فئة أعشاب تنزل الدورة الشهرية، لأنه يساعد على تنظيمها وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية، بينماتعاني منه معظم النساء من وقتٍ لآخر.كما يحدث ذلك بسبب إفراز بطانة الرحم هرمون البروستاغلاندين الذي يُسبب تقلصات الرحم المصحوبة بالألم، حيثما شدة الألم مختلفة من أنثى إلى أخرى.كذلك يفيد في  التقليل من النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية.كما في النهايةتستطيعين الحصول على كوب دافئ من مشروب الزنجبيل، ذلك للمساعدة في نزول الدورة الشهرية ومقاومة  الآمها.

البقدونس لتنزيل الدورة الشهرية

تفضل النساء تناول المشروبات الدافئة لتنظيم الدورة الشهرية، بينما مغلي البقدونس واحد من أفضل المشروبات الفعالة في تلك الحالة، حيث يحتوي على بعض المركبات الصحية التي تعمل على تحفيز الرحم وتسكين الآلام الشديدة.بينما يشتهر البقدونس باحتوائه لبعض المواد المحفزة للرحم.مما يساعد على سرعة تدفق الدورة الشهرية وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم،علاوةً على ذلك يساهم في توازن الهرمونات الأنثوية،كما له دور في تسكين الآلام الطمث.يساعد في تنظيف الرحم من الدم العالق بداخله بسبب تقلصات الرحم الشديدة.حيثما يمكنك أن تشربي مغلي البقدونس بما أنه من أعشاب تنزل الدورة الشهرية.

القرفة لتنزيل الدورة الشهرية

أثبت القرفة قدرتها على تخفيف المشاكل المختلفة للدورة الشهرية،بينما تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقوم بتخفيف أوجاع الدورة الشهرية.بالإضافة أنها تساهم في تنظيم وتنشيط الهرمونات الأنثوية للنساء اللواتي تتأخر لديهم موعد الدورة الشهرية.كذلك تعمل على تنظيف جدار الرحم والمحافظة على صحة الجهاز التناسلي.بينما يمكنك إضافتها إلى مشروبك الخاص من المشروبات الساخنة للأعشاب الطبيعية أو أن تضيفها إلى طعامك باعتبار أن القرفة مصنفة كنوع من التوابل.

الكركم لتنزيل الدورة الشهرية

يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويخفف الآلام تقلصات الرحم، أي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي  لها دور في الحفاظ على سلامة الأجهزة التناسلية، وأيضا القلب.كما يعتبر الكركم من أعشاب تنزل الدورة الشهرية  لأنه يساهم كمنظم لهرمونات الجسم. ربما يدخل في وجبة طعامك كنوع من البهارات أو يمكنك إضافته إلى كوب الحليب أو اللبن الخاص بك.

الكمون لتنزيل الدورة الشهرية

يحتوي في تركيبه العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، إنه  من أعشاب تنزل الدورة الشهرية، وذلك يعمل على تعويض الجسم من الدم الذي يتم فقده أثناء الطمث، يزيد من مناعة الجسم.أيضا يساعد في التخفيف من النفخة والغازات أثناء الدورة الشهرية.ربما الحصول على كوب من مغلي الكمون يمنحك الاسترخاء وتخفيف للألم.

القرنفل لتنزيل الدورة الشهرية

القرنفل له عدة تركيبات غذائية للجسم،كما  أنه من أعشاب الدورة الشهرية لأنه يسرع نزول الدم، حيثما يعمل على حماية المبايض من الإصابة بالتكيسات، كذلك  يحد من الاضطرابات التي تظهر قبل الدورة الشهرية،أيضاً زيادة تدفق الدم خلال الطمث.

مشروب رائع لك.

الأناناس لتنزيل الدورة الشهرية

أقوى فاكهة تخلصك  من احتباس الدورة الشهرية وتنظف الرحم، حيثما تحتوي على أنزيمات غذائية تساعد في تنزيل الدورة الشهرية. في النهاية تمتعي بتلك الفاكهة من خلال تحضير كوب من العصير الطازج بالأناناس.

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هنا تضيع النساء في الكثير من أسباب التأخر في الدورة الشهرية.لذلك لا يمكن حل بعض الأسباب عن طريق أعشاب تنزل الدورة الشهرية، إنما تحتاج إلى استشارة طبيب منها:

  • ممكن حدوث حمل.
  • وجود تكيسات على المبايض، أو أكياس على الرحم.
  • أيضا توضع ألياف على الرحم.
  • وجود فقر الدم، نقص حديد.
  • الحالة النفسية إذا كنتي متوترة أو تشغرين بالقلق.
  • التغيرات الهرمونية بالجسم ، مشاكل الغدد الدرقية.
  • ممارسة أنواع رياضة مجهدة كالحديد.
  • الوصول إلى سن اليأس ، تبدأ تغيرات كثيرة عندئذٍ.

طرق لتنزيل الدورة الشهرية

طرق لتنزيل الدورة الشهرية

يمكن أن يكون هناك طرق أخرى غير اختيار أعشاب تنزل الدورة الشهرية، يمكنك الاستفادة منها:

  • قد تحتاجي إلى الخضوع لاستشارة طبيب، إذا كان هناك تغيرات هرمونية متباعدة لفترات طويلة أو إذا كان هناك نزيف.
  • حاولي بالفترة التي يكون فيها موعد الدورة الشهرية أخذ الكثير من الحمام الساخن، حيثما ذلك يساعد على الاسترخاء والابتعاد عن التوتر قدر الإمكان.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وذلك لما فيه من هرمون الاستروجين الذي يحفز نزول الدورة الشهرية.
  • الحرص على نوعية التمارين الرياضية المختارة.
  • ممارسة الجماع مع الحبيب يساعد في تهدئة تقلصات الرحم وبالتالي نزول الدورة الشهرية.
  • يمكن أخذ مساج للراحة،  أيضاًتدليك البطن خصوصا بزيوت معينة لتهدئة الآلام الرحم ونزول الدورة الشهرية.

محاذير يجب مراعاتها قبل محاولة اختيار الأعشاب لتنزيل الدورة الشهرية

نعم سيدتي، أي اختيار الأعشاب من أجل تنزيل الدورة الشهرية  يعتبر حل صحيح ومريح نوعاً ما، لكن يجب الحذر هناك بعض الأمور التي تعتبر مهمة لصحتك منها:

  • لا يتم أخذ وتجربة أي نوع من الأعشاب قبل التأكد من عدم حدوث حمل.
  • إن الإفراط في أي شيء يقلب ضده سيدتي ، إن اختيارك للأعشاب يكون بهف الراحة، لكن الإكثار منها تسبب العديد من الآثار الجانبية.
  • يجب التأكد من تركيبة الأعشاب قبل البدء باستخدامه، بينما قد يكون لديك بعض الحساسية تجاه مادة معينة.

سيدتي إذا كان لديك نظام دوائي معين لسلامة صحتك ، حيثما  الأعشاب عند تناولها قد تسبب بعض التداخلات معها.

في النهاية،أكثر مايميز الفتاة هي الأنوثة المطلقة،حيثما لذلك سيدتي آلامك حين اقتراب الدورة الشهرية وخلالها، هي مشاعرك الأنثوية.من الطبيعي أن تفضلي شيء مريح لجسدك.بينما تعتبر أعشاب تنزل الدورة الشهرية هي إحدى الطرق المتبعة ولكن كما ذكرنا عليكي الانتباه جداً إذا كان يناسبك النوع المختار منها.حيثماللحفاظ على نظام الدورة الشهرية،يجب على المرأة أن تحافظ على نمط الحياة الصحيح .ومراجعة الطبيب باستمرار للاطلاع على كافة التغييرات إذ أمكن حدوثها.

48 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.