أشهر الصناعات في ألمانيا

كتابة: نور أنس طيارة - آخر تحديث: 30 يوليو 2023
أشهر الصناعات في ألمانيا

عند تكلمنا عن الصناعة فحتمًا لا بد لنا من ذكر أشهر الصناعات في ألمانيا كونها تعد المنشأ الأول لأغلب الصناعات في العالم والداعمة للتطور الدائم، ولتعرف أشهر ما تقوم بصنعه يجب معرفة ما سر قوتها في هذا المجال وتصدرها قائمة الدول الصناعية رغم الحرب العالمية الثانية التي أنهكت البشر والصناعة والتجارة فيها، وفي مقالنا هذا سنأخذك برحلة قصيرة عن الصناعة في ألمانيا.

أشهر الصناعات في ألمانيا

هناك الكثير من الصناعات التي تتميز بها ألمانيا وتقوم بجعل نفسها مكتفية من هذه المواد أما الباقي فيتم تصديره للخارج في محاولة لتدعيم اقتصاد البلاد وجعلها أكثر وفرة، ومن أشهر الصناعات في ألمانيا هي صناعة السيارات التي اشتهرت على مدى عشرات السنوات وما زالت ألمانيا تحتكرها لصالحها رغم وجود أمريكا كمنافسة لها، وأيضًا تعتبر الآلات والطائرات من أوائل الصناعات في ألمانيا، ولا نكتفي بهذا القدر بل إن الصناعات الكيميائية والتكونولوجية والبيئية تعتبر من أجود تصنيفات الصناعة في ألمانيا، وسنذكر لك لاحقًا جميع تفصيلات هذه الصناعات.

شاهد أيضًا: أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية

الصناعات في ألمانيا

تتمتع ألمانيا في عام 2022 باقتصاد قوي جدًا ومتطور بشكل كبير حتى أنه يعد الأقوى بين دول أوروبا، ويتم تصنيفه في المرتبة الخامسة كأكبر الاقتصادات العالمية، وتعود هذه القوى الاقتصادية بسبب قوة الصناعة في ألمانيا ودورها الكبير الذي تحتله في البلاد فأغلب الألمانيين والوافدين يشغلون هذا القطاع، المفاجأة أيضًا أن ألمانيا اعتبرت ثالث أكبر مصدر للسلع في العالم كله، حتى إن بحثت في منزلك لا بد لك أن تجد إحدى الأشياء من صنع ألمانيا، وحتى يومنا هذا ما يزال الاقتصاد فيها مستقر بشكل كبير جدًا، وأما عن مخاطر الأزمات التي من المحتمل أن توجهها فتعد قليلة جدًا.

شاهد أيضًا: أفضل الدول التي تتعامل بالبيتكوين 2022

الآلات والسيارات وصناعة الطيران

الصناعة في ألمانيا

يعتبر قطاع التكنولوجيا في عصرنا الحالي مهم جدًا ولا نبالغ إذا قلنا أنه سيقود الكوكب فيما بعد!، لأن البلد الذي يملك قوة تكنولوجيا أكبر سَيُمكنه التحكم بالعالم بكل سهولة وإيصال أفكاره لهم بشتى الطرق، ومن ثم التطور بصناعة الروبوتات التي تشبه البشر وربما تسهل حياة الكثيرين، والجدير بالذكر أن ألمانيا مهتمة بتطوير هذا المجال بشكل كبير وتنفق سنويًا ملايين الدولارات سعيًا منها لهذا الأمر، فهي الرائدة في الصناعات الحديثة، وتعمل على تصنيع الطائرات ومختلف الآلات، والسيارات الحديثة، وحسب الاحصاءات فيبلغ عدد العاملين في هذه القطاعات ما يقارب 6400 شخصًا، ليحققوا سنويًا ما يزيد عن 260 مليار دولار أمريكي.

شركات صناعة السيارات الألمانية وقطع غيارها ي جميع أنحاء العالم، ويعرف الجميع مدى جودتها ودقة التصنيع وصلابته، ومن أشهرها شركات بي إم دبليو (BMW) و Daimler-Benz و Volkswagen. أما قطاع الطيران في ألمانيا فمازال في تحديث مستمر خاصة في السنوات الأخيرة، والجدير بالذكر أن الأرباح من صناعة الطائرات في ألمانيا وصبت إلى 40 مليار دولار في عام 2018، كما تنتج ألمانيا الطائرات الحديثة وتملك شركات رائدة جدًا في مجال الطيران في محاولات تنافسية كبيرة جدًا مع كندا وأمريكا كي تبقى الصناعة في ألمانيا هي الأولى.

شاهد أيضًا: استخراج رخصة قيادة في ألمانيا

الصناعة الكيميائية والطبية

الصناعة الكيميائية والطبية

تعد الصناعة الكيميائية من أحد أهم الصناعات في أوروبا وتتصدر قائمة الدول الأكثر تصديرًا للمنتجات الكيميائية والطبية، ويعود ذلك لكون ألمانيا تمتلك بنية تحتية متطورة بشكل كبير جدًا، والفضل الأكبر لأنظمة التعليم في ألمانيا التي تهتم بالقطاع الطبي والكيميائي بشكل واسع، ليكون هناك العديد من الخريجين اللذين يمتلكون مهارات وجودة عالية في العمل، وأما عن السوق الألماني فيعد بيئة خصبة جدًا ومربحة في هذا المجال، والجدير بالذكر أن الصناعة في ألمانيا بما يخص المنتجات الكيميائية والطبية سجلت في العام 2016 ثالث مركز لأكبر مبيعات بلغت حينها 168 دولار، وأتت بعد الصين وامريكا بشكل مباشر، وتم تصدير ما يقارب 60% من المنتجات إلى خارج البلاد وبلغ عدد العالمين في هذا القطاع ما يبلغ 330000 شخصًا.

شاهد أيضًا: الثورة الصناعية في ألمانيا

الصناعات الاستهلاكية والخدمات

الصناعات الاستهلاكية والخدمات

الإنفاق لدى المواطن الألماني يعد مستقرًا إلى حد ما، وذلك بسبب انخفاض مستوى البطالة والدين، وكما أن ألمانيا كما ذكرنا سابقًا هي من أحد أكبر المنتجين والمصدرين وتتمع باقتصاد قوي جدًا، وبموقع رائع يصل إلى جميع المستهلكين، لكن المواطن الألماني يفضل السلع الاستهلاكية ذات العلامات التجارية المعروفة سواءً ألبسة أو ساعات أو أي كان، وتعد صناعات الأغذية والملابس واللوازم المكتبية من الصناعات الرائدة في ألمانيا، وتكون صناعة المنسوجات والأحذية في المرتبة الثانية ضمن الصناعات الاستهلاكية تبلغ أرباحها نحو 50 مليار دولار ومن أشهرها شركة Mittelstand الخاصة بالطعام، كما تحقق صناعة الأدوات المنزلية ما يقارب 46 مليار دولار وتمثل 9% من سوق الاستهلاك.

والجدير بالذكر أن صناعات الأغذية في ألمانيا تتأثر بشكل كبير بالإعلانات التي يقوم بها المشاهير ليكون شراء المنتج أكبر ومن أحد أشهر الشركات في عالم صناعة الطعام هي موندلز دويتشلاند، كارجيل، نستله، والكثير من الشركات التي لم تقتصر منتجاتها على ألمانيا فحسب بل أفتتحت العديد من الأفرع في مختلف القارات سواءً إفريقيا وآسيا وأوروبا، وتكون السياحة هي الأولى من الخدمات التي تقوم ألمانيا بتقديمها، فهناك الكثير من الأجانب والباحثين والمشجعين يهتمون بالمواقع الثقافية والرياضية والدولية، وحسب آخر الاحصاءات فقد أنفق الألمان ما يقارب 167 مليار دولار سنويًا على الترفيه فقط، مما يجعل خدمات الترفيه أيضًا تحتل مركزًا واسعًا في ألمانيا وتحقق الكثير من الأرباح.

شاهد أيضًا: شروط القبول في الجامعات الألمانية

صناعة الطاقة والتكنولوجيا البيئية

صناعة الطاقة والتكنولوجيا البيئية

إنه عصر الطاقة البديلة والمتجددة والتي تعتبر من أساسيات نقاء الطبيعة، وهذا ما أدركته ألمانيا وعملت على تطويره لتستغني عن سبل الطاقة التقليدية بحلول العام 2050 حسب الدراسات التي قامت بها، والتي تخطط فيها إلى خفض الانبعاثات الغازية الدفينة، والاعتماد على سبل الطاقة المتجددة، سواءً الألواح الشمسية، والطاقات الحيوية، أو شبكات الطاقة، كما تملك حاليًا ألمانيا أكبر السعات لتوليد الكهرباء، تبلغ ما يقارب 200 غيغا واط والجدير لنا ذكره أن موقع ألمانيا المميز يؤهلها لاستخدام الطاقة البحرية والطاقة البرية، ويؤدي ذلك بدوره إلى زيادة بناء واستثمار الشركات الحديثة والخاصة بطاقة الرياح، ولا نخفي أيضًا المصدر الأعظم للطاقة ألا وهو الشمس، التي تلعب دورًا بتوفير الطاقة الدائمة.

وتدعم جميع الصناعات في ألمانيا التي تتطلب جهد كبير من الكهرباء والطاقة، كما تدعم الحكومة الألمانية بشكل كبير هذه السياسات وتستثمر الكثير من الأموال في سبيل لإقامة المنشآت الحديثة، وبلغ آخر استثمار قامت به ألمانيا لدعم الطاقة المتجددة 2 مليار دولار لبناء منشآت الطاقة الكهروضوئية. وقد أنقذت بهذا المشروع الكثير من الأشخاص المعرضين للبطالة، وما زالت المشاريع مستمرة إلى وقتنا هذا ويتم التخطيط لمشاريع كبيرة تنقل ألمانيا نقلة نوعية في مجال الطاقة وتجعلها من الدول الصديقة للبيئة بشكل كامل وتساهم في منع انحدار البيئة.

في الختام نكون قد ذكرنا أشهر الصناعات في ألمانيا، والمراكز التي تحتلها هذه الصناعات، فمن المهم جدًا معرفة التصنيفات بشكل واضح لأي شخص يقرر الاستثمار في أحد قطاعات ألمانيا والنصيحة الأخيرة هي اختيار المجال المناسب ثم دراسته على أكمل وجه لتجنب العثرات والوقت الضائع.
2244 مشاهدة

التعليقات

  1. Hi,

    I am Leo and I would take just 2 minutes of your busy time but secure you and your employees, families and company.

    In today’s data-driven world, online privacy is not just a concern but a necessity. I understand the importance of safeguarding sensitive business information and maintaining the trust of your clients. That’s why I am excited to introduce you to AntiBrowserSpy Guardian, the award-winning solution that puts you back in control of your digital privacy.

    Key Features:

    – Stops Data Spying: Prevent data breaches and unauthorized access to your business data.
    – Erases Internet Traces: Remove all traceable online footprints, ensuring your online activities remain confidential.
    – Disguises Your Identity: Stay anonymous and protect your business identity from prying eyes.
    – Real-Time Espionage Monitoring: Gain insights into who’s trying to access your data and put a stop to it.
    – Stealth Browsing: Surf the web discreetly, without leaving any traces behind.
    – Browser Customization: Tailor-made for your browser, ensuring seamless integration and maximum security.
    – Enhanced Protection: Boost your business’s online defenses and shield it from potential threats.
    – Privacy Control at Your Fingertips: Manage and control your online privacy effortlessly.

    We all know the feeling of being spied on, with our every move tracked by advertising trackers. What you might not know is that this data is incredibly valuable, leading to an industry worth well over 100 billion euros annually. Your business data should not be part of this statistic.

    Secure Your Business Data Now in the most Cost Effective way. Click here to see the features and best offer https://www.dpbolvw.net/click-100942599-15402312

    Don’t let your business’s private information become a commodity. Take action today and ensure your data remains YOURS. AntiBrowserSpy Guardian is the solution you’ve been waiting for.

    Safeguard your business, protect your clients, and maintain your integrity with AntiBrowserSpy Guardian.

    Email me if you want any clarity or any further information.

    Best regards,

    Leo Archer
    Global Business Consultant

  2. Hi,

    In the fast-paced world of online content, the demand for high-quality, SEO-optimized articles is higher than ever. But fear not, because I have a solution that will revolutionize your content creation process.

    Introducing Typli.ai, your new AI Writing Assistant! With Typli.ai, you can:

    1. Create SEO-Optimized Content: Our SEO Checker tool simplifies the process of optimizing your site for long-term success in search engine rankings.

    2. Produce Accurate Long-Form Content: Typli.ai uses the power of Natural Language Processing (NLP) to generate unique, long-form content effortlessly.

    3. Generate Better Content: With over 100 writing commands at your disposal, you can customize your content to fit your criteria and create content that’s free of copyright issues.

    4. Save Time and Money: Typli.ai is your 24/7 writing and SEO assistant, offering the most trained models at a competitive rate.

    5. Export Content Easily: Export your content as a Doc or PDF format without the hassle of searching for the right export format.

    6. Rephrase Your Text: Create unique variations of existing content by replacing words, phrases, and sentences with just a few clicks.

    7. Check for Plagiarism: Defend your content against online plagiarism with our CopyScape Plagiarism Checker API integration.

    8. Estimate SEO Keyword Traffic: Choose the best keywords for your content based on Monthly search, Search trend, Competition, and CPC for Google Ads.

    Click Here to Unlock the Power of Typli.ai —> https://bit.ly/AiSEO

    Typli.ai offers:

    ✔️ Unlimited Characters
    ✔️ Unlimited Projects
    ✔️ Unlimited SEO Checker
    ✔️ Access to Browser Extensions
    ✔️ WordPress Plugin Integration
    ✔️ SEO Analytics Tools
    ✔️ Spin Text and CopyScape Features
    ✔️ 24/7 Email Support
    Don’t miss out on this opportunity to enhance your content creation, save time, and boost your SEO efforts. Click the link above to discover how Typli.ai can transform your content strategy.

    Best Regards,
    MyHotShop

  3. Hi,

    I hope this message finds you well. As a website owner, you know that achieving online success requires more than just a well-designed site. It requires a strategic approach to boost your website’s visibility, reach, and ranking in search engines.

    I have a number of specialists who are expert in providing top-notch SEO and Website Backlinking services to help businesses like yours thrive in the digital landscape. Our tailored services can:

    1. Improve Search Engine Rankings: Our SEO experts will optimize your website, ensuring it ranks higher on search engine results pages (SERPs).

    2. Drive Targeted Traffic: With our proven strategies, we’ll attract high-quality, relevant visitors to your site, increasing your chances of conversions.

    3. Enhance User Experience: We’ll work to improve your site’s overall user experience, making it more appealing and engaging for visitors.

    4. Boost Online Credibility: Quality backlinks from reputable sources will establish your website as a trusted authority in your niche.

    5. Increase Sales and Conversions: Our goal is to help you achieve a significant return on investment by driving sales and conversions.

    We’d love to explore how our services can benefit your website specifically. Let’s have a conversation to discuss your goals and challenges. Whether you’re looking to improve your search rankings, generate more leads, or enhance your online presence, we’re here to help.

    Please call me at +1 336 566 2238 or email at [email protected] to schedule a consultation. Let’s take the first step toward boosting your website’s success.

    Remember, your website is often the first interaction potential customers have with your business. Make it a memorable one with our SEO and Backlinking services.

    We look forward to speaking with you and tailoring a strategy that meets your unique needs.

    Warm regards,

    Leo Archer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *