الاعشاب المفيدة للكلى

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2023
الاعشاب المفيدة للكلى

الاعشاب المفيدة للكلى كثيرة ومنتشرة في أغلب المنازل. تستخدمها ربات البيوت في كثير من وصفات الطعام. ومنها ما يستخدم كمشروبات ساخنة. ولأن الكلى تحتل مكانة عالية وهامة جدًا في جسم الإنسان، كان ولابد من الحفاظ على صحتها وسلامتها من أي مشاكل وأضرار تؤثر في كفاءة أداءها الوظيفي. فهي من الأعضاء الحيوية تساهم بشكل كبير في تخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.

الاعشاب المفيدة للكلى

الاعشاب المفيدة للكلى
الاعشاب المفيدة للكلى

من أبرز الأعشاب المفيدة لصحة الكلى، ما يلي:

  • الهندباء: لأن الهندباء تحتوي في مكوناتها على خواص ومركبات تعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراء وكذلك البول. مما يساعد في طرد السموم والفضلات من الجسم. بالإضافة إلى أن تناول شاي الهندباء يساعد في تقليل أعراض الإصابة بحصى الكلى. عن طريق تناول ما لا يقل عن 4 أكواب من الشاي أو عصير الهندباء يوميًا.
  • ذيل الحصان: تعد عشبة ذيل الحصان من الأعشاب العلاجية الفعالة في علاج مشاكل الكلى المختلفة، أهمها الحصى. وحسب ما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية حول ذيل الحصان تم استخدامها بالفعل في علاج التهابات المسالك البولية، ومنع تكون حصى الكلى،عن طريق تناول حوالي ثلاث أكواب من شاي ذيل الحصان (نقعه مجفف في ماء فقط لمدة دقائق قليلة) يوميًا.

شاهد أيضاً:ما هي الأعشاب المفيدة للمعدة والقولون

مشروبات مفيدة للكلى

مشروبات مفيدة للكلى
الاعشاب المفيدة للكلى

بالإضافة إلى استخدام الأعشاب في علاج الكلى. هناك أيضًا العديد من المشروبات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج الكلى. مثل : 

  • الحلبة: ينصح الكثير من أطباء المسالك البولية بتناول مشروب الحلبة ساخن لما له من خواص فعالة في علاج التهابات الكلى. ولكن قد يُعاب عليها في إظهارها لرائحة مزعجة نفاذة في العرق والبول.
  • البقدونس: مشروب البقدونس باردًا من أهم محاليل غسيل الكلى الطبيعية، يمكن الحصول عليه في أقل وقت من خلال غليه في الماء ثم تركه مدة كافية ليبرد تمامًا، ثم نقوم بتصفيته من ورق البقدونس، لنقوم بتناول كوب يوميًا منه لتنقية وتصفية الكلى من الشوائب.
  • بذور الخلة المرة: قومي بغلي حوالي 150 جرام من هذه البذور في لتران من الماء، ثم اتركيه حتى يبرد، قومي بتناول كوب من المشروب مرتين يوميًا ستلاحظين الفرق بعد مرور 5 أيام فقط من تناوله.
  • الزنجبيل: يعمل مشروب الزنجبيل بمثابة الحاجز المنيع للإصابة بمشاكل الكلى المختلفة، حيث يعمل على حمايته من مخاطر الفشل الكلوي، وتكوين الحصى، فضلًا عن تخفيف أعراض مشاكل الكلى كالصداع والغثيان والقيء، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتدفق الدم إلى كافة الأعضاء.
  • الشعير: يعد مشروب الشعير من أهم المشروبات المستخدمة في تخليص الكلى من الحصى، عن طريق نقعه بالماء وتناول منه كوب يوميًا.
  • حصى اللبان المر: أو ما يُعرف باللبان الدكر، يستخدم أيضًا في علاج التهابات ومشاكل الكلى وتخليصها من السموم الضارة.

شاهد أيضاً : ما هي الاعشاب المفيدة للحامل والحمل

الاعشاب المفيدة للكلى وفوائدها

الاعشاب المفيدة للكلى وفوائدها
الاعشاب المفيدة للكلى

أما عن الأطعمة التي تعزز من صحة الكلى وتفيد في طرد السموم والتخليص من الحصى المتكونة بالكلى، نذكر ما يلي:

  • التوت: يحتوي التوت على مواد وخواص مضادة للأكسدة تعرف باسم الأنثوسيانين، والتي تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب والسرطانات والسكري، كما أنه من الفواكه المفيدة للكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة مخفضة من الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور.
  • بياض البيض: لأن الصفار يحتوي وحده على كمية كبيرة من الفسفور، أصبح بياض البيض الخيار الأنسب والأفضل لمرضى الكلى.
  • اللفت: يعتبر اللفت من الأطعمة البديلة للخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم كالبطاطا والقرع.

شاهد أيضاً:ما هي الاعشاب المفيدة للجنس

1437 مشاهدة