هل تجوز امامة الصبي

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 5 يوليو 2021
هل تجوز امامة الصبي

من بعض التساؤلات الشائعة الآن هو هل تجوز امامة الصبي نظراً لوجود العديد من الصبية الذين يجيدون حفظ القران وتلاوته وترتيله بشكل تخشع له القلوب، ولكن العديد يرى أن الصبي لا زال يفتقد بعض الأمور التي تجعله قادر على امامة المصلين في الصلاة، خاصةً أن الإمامة لها شروطها التي يجب أن تتوافر.

هل تجوز امامة الصبي

هل تجوز امامة الصبي

 

لقد لجأ بعض الآباء إلى دار الفتوى وكان سؤاله هل تجوز امامة الصبي. خاصةً أنه يحفظ بعض السور القرآنية ويقرأها قراءة صحيحة كما يجيد الوضوء الصحيح.

وهنا جاء رد المفتى على السائل أنه بالفعل تجوز امامة الصبي في الصلاة. وذلك بسبب توافر شروط صحة الصلاة ومنها الوضوء وحفظ بعض سور القرآن، وقدرته على الإمامة بشكل جيد.

وقد استشهد المفتي في إجابته أن الإسلام قد ميز بعض الصبية لقدرتهم على توجيه أنفسهم. وتميزهم من حيث رجاحة العقل وتصريف أمور حياتهم وحفظ بعض سور القرآن وتلاوته والاستقامة ومعرفة الضوابط الصحيحة للصلاة ولإمامة الصلاة. كما أكد المفتي أن إمامة الصبي تعمل على تشجيع الطفل بالالتزام بفروض الصلاة وتعلقه بها وحرصه عليها دوماً.

بعض الروايات عن امامة الصبي في الصلاة

قد ورد عن عمرو بن سلمة أن النبي صل الله عليه وسلم قد قال:(إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكثركم قرأنا

فقال عمرو بن سلمة فنظروا فلم يجدوا أحداً أكثر مني قرآناً فقدموني وأنا ابن ست أو سبع سنين.

وهنا نستنتج أن الرسول صل الله عليه وسلم قد أمر بأن الإمام يجب أن يكون أكثر الحافظين للقرآن. وأن عمرو ابن سلمة قد أمهم في الصلاة رغم صغر سنه.

آراء الفقهاء حول امامة الصبي للصلاة

آراء الفقهاء حول امامة الصبي للصلاة

لقد اختلفت آراء الفقهاء حول إمامة الصبي في الصلاة حيث ذكر بعض فقهاء الثلاث مذاهب التالية المالكي والحنفي والحنبلي. أن إمامة الصبي للصلاه لا تجوز حتى ولو كان يحفظ العديد من سور القرآن ويجيد الوضوء و يفقه العديد من الأمور حيث أبدو قولهم انه لا تصح إمامة طفل مميز على بالغ وهذا الرأي خاص ب إمامة الصبي الصلاة في الفروض الخمسة أما بالنسبة ل إمامة الصبي في صلوات النوافل مثل صلاة التراويح لكننا نجد بعض فقهاء المالكي والشافعي والحنبلي وبعضاً من الحنيفية أن لا يحوز بشكل نهائي أن يؤم الصبي الصلاة سواء كانت فروض أو نوافل.

أما بالنسبة للمذهب الشافعي فقد أجاز إمامة الصبي في الصلاة. لمن هم أكبر منه سناً، وقد أجازوا أيضاً أن يؤم الصبي صبية  في نفس عمره.

شروط إمامة الصلاة

  • صحة العقل
  • أن يكون الإمام ذكر لان امامة الأنثي للرجال تبطل الصلاة.
  • لا يجوز إمامة الأبكم في الصلاة لأنه يجب أن يقرأ أثناء الإمامة.

نصائح قبل امامة الصلاة

نصائح قبل امامة الصلاة

ينصح العديد من العلماء أن لا يتم تقديم الصبي في الخطب أو الإمامة حتى يستطيع أن يُلم بالعديد من شئون الدين وأن يتم الاهتمام به وتطويره وتزويده على الدوام من أحد الفقهاء والمعلمين يصبح نابغة ويكون أهلاً لتلك المكانة بعد ذلك.

وحتى لا يتسرب الرياء إلى قلبه وهو صبي لا يعي ذلك فيبدأ بالانصراف عن إرضاء المولى عز وجل ويبدأ بالانتباه لإرضاء الناس نظراً لصغر سنه.

لقد تناولنا في ذلك المقال العديد من آراء الفقهاء والعلماء حول امامة الصبي للصلاة، كما استشهدنا ببعض المواقف التي مرت على رسول الله صل الله عليه وسلم في إمامة صبي للصلاة.

464 مشاهدة