مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين Duloxetine 30 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 23 مارس 2022
مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين Duloxetine 30 mg

سنتحدث في هذا المقال عن مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين وماهي استطباباته ، آثاره الجانبية ، وبعض الاحتياطات التي يمكن اتباعها لتجنب التداخلات الدوائية الخطيرة.

ماهو مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

ماهو مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

هو دواء مضاد للاكتئاب ومثبط للألم ، يعمل من خلال التثبيط الانتقائي لإعادة قبط السيروتونين والنورإبينفرين أو النور أدرينالين (SSNRI). صيغته الكيميائية C18H19NOS.

يوجد على شكل كبسولات تعطى عن طريق الفم فقط.

آلية التأثير

إن آلية عمل دواء الدولوكسيتين المضادة للاكتئاب المبنية على التثبيط المركزي للألم هي غير معروفة بشكل دقيق ، لكن يعتقد أن تأثيره يرتبط بتقوية فعالية السيروتونين والنور أدرينالين في الجهاز العصبي المركزي .

بيّنت الدراسات قبل السريرية أنه مثبط قوي لإعادة قبط السيروتونين والنور ادرينالين العصبوني ، لكن فعالية تثبيطه أقل نحو إعادة قبط الدوبامين.

لا يملك مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين إلفة كبيرة في الزجاج نحو المستقبلات التالية ؛ أدرينالين ، كولين ، هيستامين ، أفيون، غلوتامات وغابا .

لا يثبط الدولوكسيتين إنزيم مونو أمينو أوكسيداز MAO .

إقرأ أيضاً : دواء فورموتيرول Formoterol 12 mg

الحركية الدوائية لمضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

ماهو مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

يبلغ العمر النصفي لإطراح دواء الدولوكسيتين 12 ساعة تقريباً وتتناسب حركيته الدوائية مع الجرعة ضمن الحدود العلاجية .

يتم الوصول إلى التراكيز البلازمية الثابتة والمستقرة بشكل عام بعد 3 أيام من الجرعة.

الامتصاص والتوزع :

يمتص مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين المتناول عن طريق الفم بشكل جيد . فتحصل عملية الامتصاص بعد وصول الدواء إلى الأمعاء (حيث تتأخر عملية بدء الامتصاص ساعتين تقريباً بسبب تغير موقع التحرر) ، حيث تصل تراكيز الدولوكسيتين البلازمية إلى قمتها بعد 6 ساعات من تناول الجرعة (لا يؤثر الطعام على تركيز الأعظمي للدولوكسيتين ) .

يرتبط الدولوكسيتين بشكل كبير ببروتينات البلازما بنسبة أكبر من 90% ، حيث يرتبط بشكل رئيسي بالألبومين و ألفا 1-حمض غليكوبروتين .

لم يقيم بشكل كامل تفاعل دواء الدولوكسيتين مع الأدوية الأخرى ذات الارتباط البروتيني المرتفع ، حيث لا يتأثر ارتباط الدولوكسيتين ببروتينات بلازما الدم في حالة اعتلال الكبد والكلية .

الاستقلاب والطرح

يطرح الدولوكسيتين بشكل رئيسي عن طريق الاستقلاب الكبدي من خلال CYP2D6 و CYP1A2.

استطبابات مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

  • الاضطرابات الاكتئابي الكبير : يستطب الدولوكسيتين لعلاج الاضطرابات الاكتئابي الكبير الحاد ، وكذلك في الوقاية أو المحافظة على سير المعالجة . تشتمل نوبة الاكتئاب الكبير حدوث اكتئاب أو انزعاج أو مزاج حزين يظهر بشكل واضح وبصورة متواصلة نسبياً والذي يتداخل عادة مع الوظائف اليومية 7
  • اضطراب القلق المعمم : يستطب الدولوكسيتين لعلاج اضطراب القلق المعمم الحاد والذي هو عبارة عن زيادة مستوى القلق والهموم والذي يستمر مدة 6 أشهر على الأقل.
  • ألم الاعتلال العصبي المحيطي السكري : يستطب الدولوكسيتين لتدبير الألم العصبي الذي يرافق الاعتلال العصبي المحيطي السكري
  • الالتهاب العضلي الليفي.

مضادات استطباب مضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

لا يستخدم عند وجود أي تحسس للدولوكسيتين أو لأي من مكونات الدواء الأخرى .

إن مشاركة دواء الدولوكسيتين مع مثبطات MAO هي ممنوعة ، بسبب خطر حدوث تفاعلات دوائية مع أدوية السيروتونين. تم التبليغ أيضاً عن حدوث تلك التفاعلات عند المرضى الذين توقفوا مؤخراً عن تناول أدوية السيروتونين ثم بدؤوا باستعمال مثبطات MAO .

يرتفع خطر حدوث توسع حدقة عند تناول الدولوكسيتين .

بالإضافة لذلك ، يجب تجنب الدولوكسيتين عند مرضى الزرق ضيق الزاوية غير المسيطر عليه.

إقرأ أيضاً : مضاد هيستامين دواء لوراتادين Loratadine 10 mg

التأثيرات الجانبية

  • الآثار الجانبية الشائعة : غثيان ، إقياء ، تعب ، نعاس ودوخة
  • التي حدثت بنسبة 2% أو أكثر : غثيان ، إقياء ، إسهال ، صداع ، طفح ، حكة ، جفاف فم ، تعب ، إنهاك ونعاس وغيرها.

التداخلات الدوائية لمضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

التداخلات الدوائية لمضاد الاكتئاب الدولوكسيتين

هناك احتمالية تداخل مع الأدوية التي تؤثر على حموضة المعدة ، فيجب الحذر عند استعمال الدولوكسيتين من قبل المرضى الذين الذين يشكون من اعتلال مرتبط ببطئ تفريغ المعدة ( عند بعض مرضى السكري) .

يجب الحذر أيضاً عند مشاركته مع الأدوية الأخرى التي تؤثر على نظم النقل العصبي السيروتونينية، مثل أدوية التربتان ، الليثيوم والترامادول.

أظهرت تقارير الدواء أيضاً حصول متلازمة السيروتونين عند مشاركة أدوية ال SSRI مع أدوية التربتان . في مثل هذه الحالة ، يجب مراقبة المريض بدقة خاصة عند البدء بالعلاج وعند زيادة الجرعة

إقرأ أيضاً : مضاد الاكتئاب السيرترالين Sertraline

التحذيرات والاحتياطات

  1. يجب على عائلات المرضى ومقدمي الرعاية مراقبة المرضى وخصوصاً الأطفال بدقة عند تناولهم لمضادات الاكتئاب ، مع الانتباه لتفاقم الحالة السريرية ( احتمالية الانتحار أو حصول تغيرات سلوكية غير مألوفة خاصة خلال أشهر العلاج الأولى أو عند تعديل الجرعة .
  2. إن حصول نوبة اكتئاب كبرى يمكن أن تكون من العلامات الأولى لاضطراب ثنائي القطب . يعتقد بشكل عام أن معالجة هذه النوبات بمضادات الاكتئاب لوحدها يمكن أن تزيد احتمال حصول نوبة هوس/مختلطة عند المرضى الذين هم في خطر اضطراب ثنائي القطب متزايد. فنجد بذلك أن الدولوكسيتين غير مخصص لعلاج الاكتئاب ثنائي القطب.
  3. يمكن حدوث تأثيرات جانبية عند التوقف المفاجئ أو التدريجي عند مرضى الاكتئاب الكبير المعمم . يوصى بتقليل جرعة الدواء تدريجياً وليس إيقافه بشكل مفاجئ .
  4. يجب استعمال الدولوكسيتين بحذر عند المرضى الذين يعانون من قصة هوس أو لديهم سيرة اضطراب النوبات الاختلاجية.
  5. سجلت التجارب حصول ارتفاع في ضغط الدم عند المرضى الذين يتعالجون بالدولوكسيتين ، لذلك يجب مراقبة وقياس ضغط الدم قبل بدء المعالجة وبشكل دوري خلالها .

إقرأ أيضاً : دواء الديسلوراتادين Desloratadine 5 mg

الحفظ والتخزين

يحفظ الدولوكسيتين في مكان جاف بدرجة حرارة الغرفة (15 – 30 درجة مئوية ) ، بعيداً عن الضوء ومتناول الأطفال.

509 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.