مضاد الإقياء الأوندانسيترون ondansetron 4 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 يوليو 2021
مضاد الإقياء الأوندانسيترون ondansetron 4 mg

ماهو مضاد الأوندانسيترون ondansetron 4 mg ؟

الأوندانسيترون . . مضاد الإقياء والغثيان الاوندانسيترون ، مضاد قوي وعالي الانتقائية لمستقبلات السيروتونين (5HTs) . صيغته الكيميائية C18H19N3O.

يقوم الاوندانسيترون بحجب تأثير منعكس الإقياء (عن طريق تنشيط العصب المبهم من خلال مستقبلات السيروتونين (HTs-5) ) الناتج عن تحرير 5- هيدروكسي التربتامين 5(HT) في الأمعاء الدقيقة بسبب عناصر المعالجة الكيميائية والإشعاعية ، وبالتالي من المحتمل أن يكون تأثير الأوندانسيترون في تدبير الغثيان والإقياء المحرضين بالمعالجة الكيميائية القاتلة للخلايا ناتج عن التضاد لمستقبلات السيروتونين الموجودة في العصبونات المتوضعة في الجهاز العصبي

المركزي و المحيطي. ليس له تأثير يذكر على الإقياء الناتج عن دوار الحركة والسفر.

 

لا يقوم مضاد الأوندانسيترون بتغير تراكيز البرولاكتين في البلاسما.

إقرأ أيضاً : دواء السيتريزين Cetirizine 10 mg مضاد هيستاميني

خصائص الحركية الدوائية :

يمكن أن يعطى عن طريق الفم ، أو عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي.

بعد الاستخدام الفموي ، يمتص مضاد الإقياء والغثيان الأوندانسيترون بشكل كامل وإيجابي من الجهاز المعدي المعوي ويخضع لاستقلاب المرور الكبدي الأول، وتصل ذورة التراكيز في البلاسما لحوالي 30 نانو غرام في الميللي ليتر بعد ساعة ونصف تقريباً من جرعة 8 ملغ .

 

يزداد التوافر الحيوي بشكل طفيف عند وجود الطعام ، ولكن لا يتأثر بمضادات الحموضة .

وقد أظهرت الدراسات عند المتطوعين الكبار بالسن الأصحاء زيادة في التوافر الحيوي مرتبطة بالعمر لكن طفيفة، في كل من التوافر الحيوي الفموي (65%) وعمر النصف ( 5 ساعات) للأوندانسيترون ، ولكنها غير هامة سريرياً.

عمر النصف النهائي هو حوالي ثلاث ساعات وحجم التوزع في حالة الثبات يُقدَّر بحوالي 140 ليتر .

 

الأوندانسيترون غير عالي الارتباط بالبروتين ( 70 – 76 %) . والمسيطر في تصفية الأوندانسيترون من الدوران الجهازي هو الاستقلاب الكبدي من خلال الطرق الأنزيمية المتعددة .

أقل من 5% من الجرعة الممتصة تطرح غير متبدلة في البول .

 

الاستطبابات العلاجية

للبالغين : يستطب مضاد الأوندانسيترون لمعالجة الإقياء والغثيان المحرضين بالمعالجة الكيميائية القاتلة للخلايا والمعالجة الإشعاعية ، ولمنع ومعالجة الغثيان والإقياء التالي للعمل الجراحي .

أما مضادات الاستطباب ، فتكون في حالة فرط الحساسية لأي مكوّن من مكونات هذا الدواء.

الآثار الجانبية 

  • اضطرابات الجهاز العصبي : الأكثر شيوعاً هو الصداع
  • الاضطرابات القلبية والوعائية : الأكثر شيوعاً هو الإحساس بالدفء والبيغ ( شعور بتوهج الخدين)
  • الاضطرابات التنفسية ، الصدرية والمنصفية: الفواق ، لكنه غير شائع الحدوث.
  • و المعدية المعوية : الأكثر شيوعاً هو الإمساك.

لا يجوز استخدام مضاد الأوندانسيترون خلال الحمل ، ويجب على الأمهات المرضعات اللواتي يتناولن الأوندانسيترون عدم إرضاع أطفالهن.

المعالجة وطريقة الاستعمال

  1. يقوم مضاد الإقياء والغثيان الأوندانسيترون يمنع الإقياء والغثيان المرتبطين بالمعالجة الكيميائية للسرطان ذات الفعالية المقيئة العالية : الجرعة الفموية الموصى بها من الاوندانسيترون للبالغين هي 24 ملغ ،يجب أن يأخذها المريض على شكل ثلاث مضغوطات من عيار 8 ملغ . يجب أخذ الجرعة قبل بدء الجرعة الكيميائية الوحيدة خلال اليوم ذات الفعالية المقيئة العالية ب 30 دقيقة

 

  1. منع الغثيان والإقياء المرتبطين بالمعالجة الكيميائية للسرطان ذات الفعالية المقيئة المتوسطة : الجرعة الفموية الموصى بها للبالغين هي 8 ملغ من الاوندانسيترون مضغطوات مرتين في اليوم ، يجب أخذ الجرعة الأولى قبل 30 دقيقة من بدء المعالجة الكيميائية المقيئة وتتبع بجرعة ثانية بعد 8 ساعات من الجرعة الأولى. يجب أخذ جرعة من الأوندانسيترون في مقدار 8 ملغ مرتين في اليوم ( كل 12 ساعة ) بعد اليوم الأول والثاني من إتمام المعالجة الكيميائية.

 

  1. عند الأطفال المرضى البالغين من العمر أكثر من 12 سنة من العمر : تكون الجرعة عندهم كما عند البالغين.
  2. أما الأطفال المرضى من عمر 4 سنوات حتى 11 سنة من العمر : تكون الجرعة هي 4 ملغ من الأوندانسيترون مضغوطات ثلاث مرات في اليوم ، ويجب أن يتم أخذ الجرعة الأولى بعد 30 دقيقة من بدء المعالجة الكيميائية المقيئة مع جرعات متتالية بعد 4 و 8 ساعات من الجرعة الأولى ، ويجب أن يتم أخذ جرعة 4 ملغ من الأوندانسيترون مضغوطات ثلاث مرات يوميا ً ( كل 8 ساعات ) بعد اليوم الأول والثاني من إتمام المعالجة الكيميائية.

تعديل الجرعة لمرضى اعتلال الوظيفة الكبدية :

عند مرضى اعتلال الكبد الشديد يجب ألّا تتجاوز الجرعة الكلية اليومية 8 ملغ لمثل هؤلاء المرضى.

إقرأ أيضاً : مضاد هيستامين دواء لوراتادين Loratadine 10 mg

فرط الجرعة من مضاد الإقياء والغثيان الأوندانسيترون :

  • الأعراض والعلامات : الاضطرابات البصرية ، إمساك شديد ، انخفاض ضغط الدم ونوبة وعائية مبهمة مع إحصار أذيني بطيني عابر من الدرجة الثانية .
  • المعالجة : لا يوجد ترياق نوعي للاوندانسيترون ، لذلك يتوجب في كل الحالات المشتبه بها لفرط الجرعة أن يتم إعطاء المعالجة العرضية والداعمة بشكل مناسب. استخدام عرق الذهب لمعالجة فرط الجرعة للأوندانسيترون غير
  • موصى به ، كما أنه من غير المحتمل الاستجابة بسبب تأثير الاوندانسيترون نفسه المضاد للإقياء.

الحفظ والتخزين :

يحفظ مضاد الأوندانسيترون في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ، بعيداً عن متناول الأطفال.

إقرأ أيضاً : دواء لينيزوليد Linezolid 600 mg

320 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *