دواء لينيزوليد Linezolid 600 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 فبراير 2023
دواء لينيزوليد Linezolid 600 mg

دواء لينيزوليد مضاد حيوي يستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية الخطيرة. يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ،فهو يعالج الالتهابات البكتيرية فقط. لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد/الحمّى والانفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فعاليته للعدوى المستقبلية.

ينتمي دواء لينيزوليد أيضاً إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات MAO. يمكن أن يزيد من مستويات بعض الهرمونات الطبيعية في الجسم (مثل الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين) والتي يمكن أن تزيد من فرصة حدوث آثار جانبية معينة وتفاعلات مع الغذاء والدواء.

اقرأ أيضاً: دواء كلاريثروميسين Clarithromycin

كيفية استخدام أقراص دواء لينيزوليد Linezolid :

دواء لينيزوليد Linezolid

يؤخذ دواء لينيزوليد عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادةً كل 12 ساعة. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. بالنسبة للأطفال ، تعتمد الجرعة أيضاً على العمر والوزن ، وقد يتم توجيههم لتناول هذا الدواء كل 8 ساعات.

لمنع حدوث تفاعل خطير للغاية مع ارتفاع ضغط الدم ، من المهم جداً أن تتبع نظاماً غذائياً خاصاً أوصى به طبيبك أو أخصائي التغذية للحد من تناولك للتيرامين أثناء تناول هذا الدواء. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين،بما في ذلك الأجبان القديمة واللحوم المجففة والنقانق (مثل السلامي) والأسماك المحفوظة والمنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الخميرة (مثل مكعبات المرقة الدجاج ،الحساء المجفف ، الخبز محلّي الصنع أو العجين المخمر) ، الأطعمة المخمرة (مثل مخلل الملفوف) ، معظم منتجات فول الصويا (مثل صلصة الصويا ، التوفو)،الفاصوليا العريضة أو الفول والنبيذ الأحمر.

استمر في تناول دواء لينيزوليد حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام،ولا تزيد أو تنقص من جرعة الدواء دون استشارة طبيبك المختص. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

إقرأ أيضاً : دواء الراميبريل Ramipril .. تعرف على خافض الضغط الراميبريل

الآثار الجانبية لدواء لينيزوليد Linezolid :

الآثار الجانبية لدواء لينيزوليد Linezolid

قد يحدث إسهال،صداع،غثيان،إقياء أو دوخة. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • اضطراب في التنفس(تنفس سريع)
  • نعاس غير معتاد
  • غثيان إقياء لا يتوقف
  • تنميل / وخز اليدين أو القدمين
  • تعب غير عادي
  • نزيف
  • تصلب عضلات
  • زيادة تعرق
  • تغيرات ف الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية ، والتغير في رؤية الألوان ، وفقدان الرؤية)
  • اضطرابات مزاجية (مثل الانفعالات ، والارتباك. )
  • تشنج

اقرأ أيضاً: قرحة الاثني عشر ماذا تختلف عن قرحة المعدة

نادراً ما يتسبب هذا الدواء في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

قد يؤدي استخدام دواء لينيزوليد لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

قد يزيد هذا الدواء من السيروتونين ونادراً ما يسبب حالة خطيرة جداً تسمى متلازمة سميّة السيروتونين. يزداد الخطر إذا كنت تتناول أيضاً أدوية أخرى تزيد من السيروتونين،لذلك أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا ظهرت عليك الأعراض التالية:

  • سرعة ضربات القلب
  • الهلوسة
  • فقدان التنسيق
  • الدوخة الشديدة
  • الحمى غير المبررة
  • الغثيان الشديد / القيء
  • الإسهال
  • ارتعاش العضلات
  • الأرق غير العادي.

اقرأ أيضاً: دواء الإريثرومايسين Erythromycin 1 g

الاحتياطات:

الاحتياطات:

قبل تناول دواء لينيزوليد ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء لينيزوليد ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: ارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل الدم / نخاع العظام (مثل انخفاض خلايا الدم الحمراء / البيضاء والصفائح الدموية) ، وبعض حالات الورم (مثل ورم القواتم ، ومتلازمة السرطانات) ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، النوبات.

إذا كنت مصاباً بداء السكري ، فقد يخفض دواء لينيزوليد نسبة السكر في الدم. افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك طبيبك النتائج. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم مثل التعرق المفاجئ ، الاهتزاز ، سرعة ضربات القلب، الجوع ، عدم وضوح الرؤية ، الدوخة أو وخز اليدين والقدمين. قد يحتاج طبيبك إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.

اقرأ أيضاً : دواء فيكسوفينادين 180 Fexofenadine

2176 مشاهدة

التعليقات

  1. – (Info Email bomber https://t.me/floodservice/273 )

    Email Bombing – email flood or email hoax (DOS attack) or cluster email bombing, what are they actually doing?

    A huge number of emails are sent to e-mail. This usually means that the @FloodService_bot bot specifically targets the victim’s mailbox associated with your email.

    These emails are intended to make fun of friends or distract the victim from any security messages or other emails.

    I am glad to present you a mail flood bot with a convenient menu and flexible settings!

    The cost of the service is $ 2 = 1000 letters.

    You specify the time of the flood and the number of letters yourself, or choose the “FAST FLOOD” function

    During the flood, a sufficient number of letters arrive so that the owner would miss an important letter!

    The bot will flood more than you ordered. On average, 30% more than ordered.

    Flood email, Floods Email, Email flooding, gmail flood, email bomber, flood hotmail, flood online,email flooding, email flood bot, email flooded with spam, email flooding service, email flooded with subscriptions, email flooder bot, email bomber 2023, email bomber 2024, email spam bot online, email spammer bot free, spam bot, бот по флуду почт, сервис по флуду почт, услуги по флуду, флуд услуги.
    @FloodService_bot – Лучший емаил бомбер на рынке!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *