حل نهائي لمشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020
حل نهائي لمشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار

من أكثر المشاكل ازعاجاً لمستخدمي التكنولوجيا الحديثة هي مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار فربما يكون مستخدم الكمبيوتر لديه عمل هام وضروري، فيؤدي الانطفاء المفاجئ لجهاز الكمبيوتر إلى فقد البيانات المستخدمة، وإصابة الشخص بالإحباط وخيبة الأمل.

سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة الاسباب التي تؤدي إلى توقف الكمبيوتر عن العمل فجأة دون سابق انذار ، و بعض الخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة السبب الحقيقي وراء انطفاء الشاشة فجاءة ، وأبرز الحلول لهذه المشكلة. 

مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل فجأة
أسباب مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار

هناك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار

ويجب معرفة تلك الأسباب لتفادي حدوث مثل هذه المشكلة

  • إرتفاع درجة الحرارة من أهم الأسباب المؤدية إلى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر، ففي حالة سخونة أي قطعة من المكونات الداخلية فسوف يتم غلق جهاز الكمبيوتر تلقائيا، وذلك لحماية تلك المكونات من التلف، ولذلك يجب التحقق من المروحة المتواجدة في وحدة تزويد الطاقة، حيث يجب أن تكون المروحة تعمل بكفاءة عالية، وأيضا يجب عليك فحص المعالج وبطاقة الفيديو المتواجدين داخل الكمبيوتر، في حالة سماعك صوت غريب داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فهذا يدل على تعطل المروحة بشكل مفاجئ وإرتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى توقف الكمبيوتر فجأة.
  • إمدادات الطاقة يوجد في كل كمبيوتر سلك متصل به يسمى سلك الطاقة، وهو عبارة عن صندوق صغير يحتوي على مروحة، وفي حال كان مصدر التيار الكهربائي سيئا يعمل على انطفاء جهاز الكمبيوتر فجأة، ولكن الجدير بالذكر لا تحاول فتح وحدة تزويد الطاقة بمفردك في حالة استبداله، حيث أنه يحتوي على شحنة كهربائية عالية من الممكن أن تؤدي إلى إيذائك.

مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة

  • البرمجيات الضارة في حالة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس، أو يوجد عليه برامج ضارة تم تصميمها لإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفقا لشروط معينة، فيجب عليك تنزيل برنامج خاص بالكشف عن الفيروسات، أما إذا كان لديك برنامج بالفعل على جهازك فيجب التأكد من تحديث التعريفات الخاصة به، ثم قم بعمل فحص كامل للجهاز.
  • قضايا متعلقة بالأجهزة إذا قمت مؤخرا بإضافة أي جهاز جديد، يمكن أن يوجد به أخطاء البرامج، ومشاكل برنامج تشغيل الأجهزة، فجميعها مسؤولة عن انطفاء جهاز الكمبيوتر بشكل مفاجئ، ويجب عليك إزالته للتأكد من أنه ليس سبب المشكلة، وفي حالة عدم تثبيت أي جهاز جديد الحل الأمثل هو إزالة الأجهزة غير الضرورية، مثال على ذلك قم بإزالة المودم، بطاقة الشبكة، بطاقة الصوت ثم قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر دون هذه البطاقات لمعرفة أين المشكلة.
  • الأجهزة المعطلة في حالة انطفاء الكمبيوتر بشكل مفاجئ أثناء تثبيت النظام أو بعده، فربما يحدث خلل في جهاز الكمبيوتر ويرجع ذلك إلى الرامات، أو وحدة المعالجة المركزية، أو اللوحة الأم، أو مزود الطاقة، أو بطاقة الفيديو.

إقرأ أيضاً : تجميع جهاز كمبيوتر بمكونات متوافقة وكيفية تشغيل جهاز الكمبيوتر الجديد

خطوات يجب اتباعها لمعرفة السبب الحقيقي وراء انطفاء الشاشة فجاءة

مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل فجأة

ربما يرجع السبب في مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار إلى وجود مشكلة على مستوى نظام التشغيل، ويجب إتباع بعض الخطوات لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك:

  • يجب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وإدخال إعدادات CMOS والتي يقوم الجهاز بتهيئتها.
  • يجب وضع جهاز الكمبيوتر في وضع السكون، بعد تحميل إعدادات CMOS.
  • في حالة عدم انطفاء جهاز الكمبيوتر بعد البقاء في وضع السكون، فربما تثبيت نظام التشغيل غير ناجح، ولذلك يجب مسح كل شيء وإعادة تثبيت ويندوز جديد.

إقرأ أيضاً : حذف الملفات نهائياً من الكمبيوتر

تعرفنا في هذا المقال على مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة ، وماهي اسباب مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار ، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة ، وماهو حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة ، نتمنى أن ينال هذا المقال اعجابكم.

2915 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *