مسجد آيا صوفيا

كتابة: Sana Chagoury - آخر تحديث: 25 مارس 2022
مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا  وهو صرح ديني كبير وتحفة فنية رائعة وجمال لايوصف، وإثبات ودليل على نبوغ التاريخ وتطور فن العمارة والزخرفة أيضاً، حيث عظمه المسلمين والمسيحين على حد سواء ثم بقرار حكومي سياسي أصبح متحف فني وذلك منذ عام1934.
وفي ثمانينات القرن المنصرم أُدرج المتحف على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”. وأصبح واحداً من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول، إذ استقبل في العام الماضي وحده قرابة أربعة ملايين زائر.

أين يقع المسجد

أين يقع المسجد

يقع في تركيا وتحديداً في مدينة اسطنبول العريقة هناك بالقرب من جامع السلطان أحمد حيث تعرف هذه المنطقة بمنطقة السلطان أحمد.

معنى اسم مسجد آيا صوفيا

في عام 532 م أمر الإمبراطور البيزنطي، جستنيان الأول، ببناء الكنيسة في القسطنطينية (إسطنبول حالياً) على أنقاض أخرى تعرضت للبناء والهدم أكثر من مرة. وهو نسبةً إلى قديسة مصرية، اسمها آيا صوفيا ومعنى الاسم باليونانية (الحكمة المقدسة أو الحكمة الإلهية).

قصة بناء مسجد آيا صوفيا

باختصار شديد إنها امرأة تعبد الأوثان ومن ثم تأثرت جداً بالدين المسيحي وأثرت على كل من حولها وأبحرت في هذا الدين ووصل سيطها إلى حاكم روماني فأمر بضربها وقتلها فأصبحت شهيدة الدين المسيحي ولذلك سميت الكنيسة بأسمها وبعد الفتح الإسلامي على يد محمد الفاتح الثاني أمر بتحويلها إلى مسجد ورفع الآذان فيها.

أين يقع مسجد آيا صوفيا

مازال موجود المسجد في اسطنبول في منطقة السلطان أحمد وفي تاريخ يوليو 2020 ألغت المحكمة قرار أنها متحف وعادت كمسجد وعادت إليها إقامة الصلاة بوجود الرئيس التركي.

إقرأ أيضاً : معلومات عن مدينة اسطنبول

أين تقع مقابر آيا صوفيا

وهي من أجمل المقابر من حيث الزخارف والبلاط المستخدم فيها،وهي مقابر لخمسة من السلاطين العثمانين الذين حكموا تركيا ومعظمهم مدفونين مع أسرهم وهم محمد الثالث وابراهيم الأول ومصطفى الأول وسليم الثاني ومراد الثالث.

مبنى آيا صوفيا من الداخل

مبنى آيا صوفيا من الداخل

هناك العديد من المعالم الأثرية الهامة في اسطنبول، ولكن هذا الهيكل الجليل، الذي أمر بتكليف من الامبراطور البيزنطي العظيم جستنيان، تم تكريسه ك كنيسة،ثم تحول إلى مسجد من قبل محمد الفاتح ثم أعلنه أتاتورك كمتحف بسبب شكله المعماري الفني والمبتكر وأهميته وجماله الاستثنائي.

لمحة عن الطابق الأرضي في آيا صوفيا

عندما تدخل المبنى وتمشي انظر للأعلى لترى جمال الفسيفساء للمسيح باعتباره فوق الباب الأكبر أي الباب الامبراطوري وتشتهر بقبتها الرائعة والكبيرة وفسيفساءها الذهبية.

صالات العرض في الطابق العلوي

للوصول إلى هذه الصالات، تصعد في منحدر التبديل في الطرف الشمالي من الرواق الداخلي، والصعود إلى الأعلى يعادل  ارتفاع خمس طوابق من العمارات العادية وهذا الصعود لايناسب الأشخاص الذين لديهم أمراض في القلب وعدا عن ذلك الأرضية محجرة ملساء.

في الطرف الشرقي لصالات العرض

توجد فسيفساء من القرن الحادي عشر وتصور المسيح متوجاً بالإمبراطورة زوي وقسطنطين التاسع مونوماتشوس. وعلى يمينهم يوجد فسيفساء لمريم العذراء والامبراطور جون كومينوس الثاني والامبراطور يوحنا الصالح والإمبراطورة إيرين وعلى يمينها يوجد ابنها أليكسيوس وهذا تم في القرن الثاني عشر.

الخروج من المسجد

تخرج من هذا المبنى عبر بوابة برونزية رائعة الجمال و يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد وعلى يسارها يوجد مدخل صغير يؤدي إلى قبر السلطان مصطفى الأول والسلطان ابراهيم الأول.

أين يقع مسجد آيا صوفيا وماهو حمام حريم السلطان في مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا تم بناؤها من قبل معماري عثماني بين عامي 1556 و 1557، وتم تكليفه من قبل السلطان سليمان القانوني وذلك باسم زوجته روكسيلانا.

أصبح الحمام مقصدا للمشاهير والسياح من كل مكان، وذلك بالرغم من أن منشأته لم تستخدمه سوى مرتين، لكن ما يقدمه من سبل راحة جعله واحدا من أهم الحمامات في تركيا.
بني الحمام علي يد المهندس المعماري الأشهر بالدولة العثمانية، وهو “سنان” وبناء على طلب زوجة السلطان بفرمان أصدر عام 1556، ويبلغ طول الحمام 75 مترا وينقسم إلى قسمين أحدهما للنساء والآخر من نصيب الرجال.
يعد الحمام الأكبر من تصميمات سنان للحمامات، لكن زوجة السلطان لم تستخدمه سوى مرتين نظرا لتراجع حالتها الصحية، ولكن مكان الحمام المتميز بوسط اسطنبول جعله قبلة المشاهير والسياح حاليا، وظل في خدمة السلاطين المتوافدين على الدولة سابقا.

هل هناك أعمال تشبه مسجد آيا صوفيا

هل هناك أعمال تشبه مسجد آيا صوفيا

نعم ,مثل كنيسة القديسة سافا، وهي موجودة في بلغراد  أي من حيث حجم القبة ومربعها الأساسي. وآيا صوفيا في سالونيك في اليونان.

وصممت العديد من الكنائس على غرارها  حيث القبة تكون مركزية كبيرة وترتكز عليها مثلثات ومدعومة بقبتين.

وتم إعادة تشكيل آيا إيرين ليكون شكلها مثل آيا صوفيا، وكذلك مسجد الفاتح ومسجد السلطان أحمد ومسجد بايزيد صممت بتقليد لهندسة آيا صوفيا

هذه الهندسة التي يصعب وصف جمالها ولايضاهيها جمال💜

589 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.