مستقبل عملة الريبل وتحدياته في الوقت الراهن 2022

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
مستقبل عملة الريبل وتحدياته في الوقت الراهن 2022

مستقبل عملة الريبل وتحدياته في الوقت الراهن 2021، إن مستقبل عملة الريبل 2021 يمثل تحديًا كبيرًا في ظل التغيرات المستمرة التي تحدث في العالم، ووسط تغير موازين القوى فهي في تحٍد مستمر مع عملة البيتكوين، فالبيتكوين في تصاعد مستمر.

سنتعرف في هذا المقال على مستقبل عملة الريبل 2021 من خلال موقع حلبية، كما سنقوم بالتعرف على تاريخها وبداية ظهورها. وسنذكر أوجه التشابه فيما بينها وبين عملة البيتكوين.

  • لكي نستطيع تحديد مستقبل عملة الريبل 2021 علينا أن نعرف الماضي والحاضر الذي يتعلق بها. وذلك من خلال معرفة ما هي عملة الريبل وطريقة عمله، وما هي المصطلحات الخاصة به وما هي معظم التحديات والمواجهات التي تواجهها في الوقت الراهن، ونرى ما يخبئ المستقبل لعملة الريبل XPR.

كان أول ظهور لعملة الريبل في عام 2013 بعد ظهور البيتكوين، ثم ظهرت بعدا ما تسمى ب الليبرا والتي كانت خاصة بفيس بوك. كما وتوجد عملات متعددة أخرى تتنافس مع الريبل والبيتكوين فلم يعد الاقتصاد مبني على النقود الورقية فحسب. بل أصبحت هناك قوة لا تقل أهمية عنها آخذة في التصاعد، ولذلك تجدر الإشارة الى أن الريبل دخلت في صراع قضائي مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC ،وذلك وسط صراعها مع هيئة الأوراق المالية وتصاعد شهرة البيتكوين وبداية ظهور الليبرا، وقد يكون لهذا تأثير سلبي عليها، اما بالنسبة لمستقبل هذه العملة يوجد خطط من قبل الشركة المصنعة لإنتاج 100 مليار من الريبل على أن يتم الإفراج عن 50 مليار والاحتفاظ بال 50 الأخرى.

نظرة على أداء و مستقبل عملة الريبل

نظرة على أداء و مستقبل عملة الريبل

لقد كانت أغلب التوقعات هي صعود نجم عملة الريبل وتحقيقها صعوداً خارقاً مع بداية عام 2021، ولكن ما تعرضت له من المواجهات والملاحقات القضائية من البورصة الأمريكية وهيئة الأوراق المالية أصبح يشكل حاجزاً أمام ريبل لابز، ورغم كل ذلك لا تزال هذه العملة تستحوذ على شعبية جيده في سوق العملات الرقمية، وكانت نسبة تحقيقها ما يقارب 150% منذ بداية العام الراهن.

  • وما زال سعر الريبل آخذًا في التزايد، حيث أن معظم عملاء ريبل لايز كانوا من خارج الولايات المتحدة منتشرين في الدول الأخرى. حيث شهد سعر الريبل زيادة من  0.22دولار إلى 1.11828 دولار، وذلك في تاريخ 22 مايو لعام 2021 ، وذلك بلا شك، أداء يمكن أن يمثل أفضل انطلاقه للريبل الذي كما ذكرنا أنه يحظى بشعبية واسعة.
  • وبناءًا على هذا يكون الريبل قد أكد وجوده الهام ليصبح من أكبر العملات المشفرة في العالم، و على ذلك يكون لعملة الريبل مستقبل واعدًا بين العملات الأخرى المنافسه، ومن المتوقع أن يصل سعر الريبل إلى أربع  دولارات في وقت قريب. وهناك إجماع من معظم المحللين أنه سيستمر بالارتفاع بنجاح في السنين اللاحقة، حيث كانت التوقعات مبنية على النحو التالي:

أن يصل في عام 2021 الى أربعة دولارات، ثم يصل الى اثنا وعشرين دولار في عام 2022، ويأخذ بالصعود ليصل إلى اعلى مستوياته في عام 2023 ويصل سعره إلى مائه وستين دولار، وبحلول عام 2025 يهبط إلى مائه وأربعين دولار.

ما المقصود بالريبل

ما المقصود بالريبل

إن عملة الريبل هي عملة من العملات الرقمية المشفرة على النحو الدقيق، حيث كان أول ظهور للعملات الرقمية المشفرة ما بين 1998 وعام 2008، ولكنهما لم يتم العمل عليهما .

وقد كان أول إصدار حقيقي للعملة الرقمية عام 2009، وكانت تلك العملة هي البيتكوين، أما الريبل فقد ظهرت عام 2013 وذلك عن طريق شركة أوبن كوين التي كانت برئاسة كريس لارسن. الذي صرح أن الهدف من إصدار الريبل هو تحرير المواطنين بشكل عام من القيود التي تفرضها الشبكات المالية للعملات الورقية.

  • ولقد شاهدنا الإنتشار الكبير دولياً بشكر سريع، وبسعر هو الأقل بالنسبة للعملات الرقمية المنافسة، ونتيجة لذلك كانت تحظى باهتمام واسع ورائج بين التجار والمستثمرين حول العالم الذين أصبحت رغبتهم هي تحويل عملتهم الورقية الى ريبل، وكان أساس التعامل هي أنها عمله رقمية لا مركزية.

وجاء تصريح ديفييد شوارتز رئيس المحللين لعملة الريبل، هو أن الأنظمة المستخدمة في الدفع في الفترة الأخيرة هي قريبا جداً مما كانت عليه في بداية الثمانينات، وأشار أيضاً إلى قيام كل مذود ببناء النظام الخاص به وذلك بما يتناسب مع العملاء، وكان ذلك نتيجة لقيام عدد من العملاء باستخدام أنظمة متنوعة ومختلفة، وبذلك سيكونون قادرين على التفاعل بين بعضهم العض بشكل سلس ومريح، وكان ذلك من أهم الأسباب التي دفعت إلى تصميم شبكة للعملة من أجل الربط ما بين الوسائل المختلفة المستخدمة في الدفع.

  • كما توقع بالإضافة الى ذلك فقدان السيطرة على أموال الناس، مثلما حدث في عدم السيطرة على المعلومات بعد ظهور الأنترنت، فهل هذا التوقع سيكون له تأثير على عملة الريبل 2021 ؟؟!!!

أوجه الشبه بين الريبل والبيتكوين

هناك عدة نقاط للتشابه بين الريبل والبيتكوين:

فمن الشكل الرقمي المبني على الصيغة الرياضية هما متشابهين. بالإضافة الى ذلك تتشابهان في الأمان أي الحماية من التزوير وذلك عن طريق الأمن الرقمي، أيضا تتشابهان في آلية التحويل من حساب إلى آخر من دون الحاجة إلى طرف ثالث.

كيف يتم تداول الريبل

تعمل الريبل على مستوى العالم من خلال شبكة من أجهزة حاسب مستقلة، وإن مراقبة تاريخ المعاملات لكل عملة كان الهدف الأساسي لها، مع العلم أن النظام هو نظام لامركزي أي أن سجلات العملات لا يتم تخزينها بشكل مركزياً، ولهذا السبب تتمتع بشفافية أكبر.

وسنقوم بعرض مثال بسيط عن كيفية التعامل بها على الشكل التالي:

  • يوجد تاجر في اليابان يريد بيع سلعه بالين الياباني إلى تاجر آخر في دولة أخرى ولتكن مصر مثلاً ويتعامل بالجنيه المصري، ويراد التعامل بدون مضيعة الوقت وتجنب الرسوم الذائدة، فيتم تحويل الين الياباني إلى ريبل من قبل التاجر الياباني ويحوله مباشرة إلى التاجر المصري الذي يقوم بتحويلة الى العملة المصرية أو يبقيه على حاله بعملة الريبل.

هل عملة الريبل مفتوحة المصدر

يوجد بروتوكولات خاصه للشبكة التي تعمل عليها الريبل والتي تقوم من خلالها بالتواصل مع البنوك العالمية، وأن هذه الشبكة هي شبكه مركزيه أي غير مسموح للمطورين بدمج الريبل في برامجهم.

  • لكن هناك إصدار مفتوح تقدمه هذه الشبكة يسمى ب ريبل إكس يسمح للمطورين بدمج الريبل في برامجهم وتطبيقاتهم، وبناءاً على ذلك يكون الريبل إكس هو الذي يحتوي على مجالات مفتوحة المصدر بالنسبة للمطورين.

المصطلحات داخل شبكة الريبل

المصطلحات داخل شبكة الريبل

هناك مجموعة من المصطلحات التي يتم تداولها ضمن شبكة الريبل وسنقوم هنا بعرض كافة هذه المصطلحات:

  • الإجماع: هو أن تتم الموافقة من قبل المراجعين والمدققين على الصفقة وذلك بنسبه تتعدى ال 80%.
  • البوابة: وهنا يتم التحويل بين عملة الريبل والعملة المحلية عند الحاجة لذلك.
  • الدروب: تعد أصغر وحده للريبل وهي عبارة عن ستة نقاط عشرية، ومن مهامها أنها توقف المعاملات غير المرغوبة على الشبكة.
  • العقدة: عبارة عن مدقق تعترف به شبكة الريبل.
  • RTXP: هي البروتوكولات التي تتم بها المعاملات في الريبل.
  • المركزية: الهيئة المسؤولة عن وضع القوانين المنظمة للمعاملات ضمن الشبكة.
  • اللامركزية: في هذا النظام لا تسيطر أي هيئة فردية على المتعاملين في الشبكة.
  • سِجِل الريبل: عباره عن سجل يتم فيه الاحتفاظ بتاريخ كل المعاملات التي تمت على العملة.
  • قائمة العقدة المميزة: عبارة عن مجموعة من الأشخاص المدققين الذين توصي بهم شركة ريبل لابز نفسها على شبكة ريبل. المصدر المفتوح: هو مشابه لل ريبل إكس، حيث يسمح للمطورين أن يدمجوا برامجهم أو تطبيقاتهم من خلال اكواده.
326 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.