ما هي أهمية الأهرامات في مصر للسياحة

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 3 أكتوبر 2020
ما هي أهمية الأهرامات في مصر للسياحة

الأهرامات في مصر دليل على عظمة الحضارة المصرية، حيث كانت الحضارة المصرية من أقدم الحضارات المعروفة في العالم، وكانت إنجازاتهم في مجال الطب والفن، والعمارة معروفة في جميع أنحاء العالم، لذا تعتبر الأهرامات من أفضل الوجهات التي يقصدها السياح كل عام للاستمتاع بها.

أهرامات الجيزة

تعتبر أهرامات الجيزة من أهم الأهرامات في مصر، وهما:

الهرم الأكبر بالجيزة: يقع في موقع مركزي في هضبة الجيزة، وهو الهرم القديم الوحيد الباقي في مصر، ويطلق عليها أيضًا اسم هرم خوفو، وقد تم بناء هذا الهرم للفرعون خوفو عام 2560 قبل الميلاد، وهو الأكبر بين أهرامات الجيزة ويبلغ ارتفاعه 138.5 مترًا.

هرم خفرع: ثاني أكبر هرم في الجيزة تم بناؤه لابن خوفو-خفرع، ويقع بجوار هرم خوفو، وقد تم تشييده في عام 2570 قبل الميلاد على أساس صخري مما يمنحه ارتفاعًا أعلى، وبالتالي يكون له قمة مدببة، وللهرم مدخلين على عكس الآخرين، والميزة الفريدة لهذا الهرم هي أنه يمكن للمرء أن يجد أبو الهول العظيم ومعبد الجنائز ومعبد الوادي داخل نفس المجمع.

هرم منقرع: تم بناء أصغر هرم بين أهرامات الجيزة الثلاثة لمنقرع -حفيد خوفو، وقد كان منقرع آخر فرعون بنى هرمًا، وتم بناء الهيكل باستخدام الحجر الجيري الأبيض، ولكن تم بناء القاعدة التي تصل إلى 16 طبقة من الجرانيت الأحمر، وارتفاع الهرم 65 مترا فقط.

إقرأ أيضاً  حكم جميلة جدا ومعبرة وأقوال مأثورة

هرم زوسر

هرم زوسر واحد من الأهرامات في مصر، وقد كان هرم زوسر في مصر أول هرم شيده إمحوتب في القرن السابع والعشرين لدفن الفرعون زوسر، ويقع في مكان يسمى سقارة 25 كم جنوب القاهرة، وارتفاع 62 مترا، وقد اعتاد قدماء المصريين بناء قبور تسمى المصاطب في وقت سابق بسقف مسطح، وقد قام إمحوتب بتكديس 6 مصاطب فوق بعضها البعض فوق الأرض لإعطاء هيكل يسمى هرم الخطوة أو هرم الطبقة.

الهرم المنحني

تم بناء الهرم المنحني حوالي 2600 قبل الميلاد في قلب دهشور للفرعون سنفرو، ويطلق عليه أيضًا اسم هرم سنفرو، ويبلغ ارتفاعه 40 مترا، وترتفع قاعدة الهرم بزاوية 54 درجة عن أرضية الصحراء، والقسم العلوي مبني بزاوية 43 درجة، مما يعطيها صورة مائلة، وهو أول الأهرامات في مصر الذي يكون لها جانباً أملساً.

الهرم الأحمر

الهرم الأحمر هو ثالث أكبر هرم من الأهرامات في مصر، وقد تم بناؤه في عهد الفرعون سنفرو، ويبلغ ارتفاعه 104 أمتار ويسمى أيضًا الهرم الشمالي، وحصل على اسمه من حقيقة أنه مبني بالكامل من الحجر الجيري الأحمر.

إقرأ أيضاً  المعالم السياحة في كندا مونتريال

هرم ميدوم

تم بناء هرم ميدوم للفرعون هوني لكنه انهار بسبب عيب كبير في التصميم، ولدخول الهرم يتعين على المرء الدخول عبر نفق السارق الضيق للغاية والخانق، ولكن الغرفة التي يتصل بها واسعة للغاية، ويقع الهرم على بعد 100 كيلومتر جنوب شرق القاهرة، وهو شكل انتقالي بين الأهرامات المتدرجة والأهرامات ذات الجوانب الناعمة.

تعتبر تلك أهم الأهرامات في مصر التي تعتبر وجهة رائعة للسياحة، ودليلاً على عظمة التاريخ الفرعوني الحضاري لمصر، الذي يسعى إلى رؤيته العديد من السياح من كافة أنحاء العالم كل عام، ويعتبر مصدر من مصادر الدخل القومي لمصر.

273 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *