ما هو حكم الايمان بالابراج

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 22 مارس 2022
ما هو حكم الايمان بالابراج

حكم الايمان بالابراج، يجهل كثير من الأشخاص حكم الايمان بالابراج واختلفوا في التفريق بين علم الفلك والأبراج، تعد مطالعة الأبراج للتسلية فقط مع عدم التصديق بها أمر مكروه ويساوي في حكمة سؤال الكاهن أو الدجال دون تصديقه، وعند التصديق بها يدخل الإنسان في الكفر، فقد جاء حكم الايمان بالابراج واضحا في تشبيهه بالكهانة.

ما هو حكم الايمان بالابراج ؟

ما هو حكم الايمان بالابراج

هل يختلط عليك الأمر في معرفة الفرق بين علم الأبراج وعلم النجوم وعلم الفلك، أيا كان مسمياتها لكي تتعرف على حكم الشريعة الإسلامية في مطالعة الأبراج والإيمان بها بشئ أكثر تفصيلا  يمكننا تقسيم علم الأبراج إلى قسمين:

1.    القسم الأول: هو علم معترف به في كل العقائد والأديان، ويقصد به التعرف على الكواكب وأسمائها ومعرفة مسقطها وخط سيرها، والنظر إليها والتأمل فيها والاستدلال والإهداء بها في الطرق وغيره.
 كل هذا يدل على أنه علم نافع يعد تعلمه ومطالعته مباحة حيث أنه من خلال التفكير والمطالعة بالنجوم والكواكب إستطاع الإنسان عن طريق سير النجوم تحقيق العديد من المصالح الدنيوية والدينية، حيث تمكن الإنسان من تحديد جهة القبلة والتعرف على مواعيد الصلاة، وأمور اخرى دنيوية مثل التعرف على الفصول الزراعية وتوقعات نزول المطر، واختيار الأوقات المناسبة للزراعة بحيث يتم زراعة كل نبات في المناخ المناسب له، كل هذه الفوائد نابعة من علم مفيد.

2.    القسم الثاني: هو ما يزعمه المنجم قدرته على معرفة الغيب وتوقعات الأحداث للأشخاص وهو أمر مكروه، ولا يعد علم نافع وإنما يعد من الكهانة لأنه لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل وحده، ومن هنا جاء تحريم مطالعة الأبراج الموجودة في المجلات والجرائد لمعرفة حظك اليوم حتى في حالة عدم تصديقها، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة النمل”قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) .

أضرار الاطلاع على الأبراج في المجلات

أضرار الاطلاع على الأبراج في المجلات

المسلم لا يجوز له الإطلاع على مثل هذه الأشياء لأن حكم بالابراج يعد مثل حكم الإيمان بالكهانة وهو أمر مكروه ويدخل في الكفر والعياذ بالله.

 ومن أكثر الأضرار التي قد تعود على الإنسان عند مطالعته لما مكتوب في الأبراج  داخل صفحات المجلات والجرائد أنه قد يقع في الفساد حيث أن توقع لبعض الأحداث المستقبلية قد يقع في بعض الأحيان على سبيل الإحتمالات فيؤثر على إيمان المسلم بالقضاء والقدر ويحدث للمسلم تشويش في دينه وعقيدته.

نصائح تساعدك على البعد عن قراءة الأبراج

أضرار الاطلاع على الأبراج في المجلات

لاشك أن كثير من الأشخاص يعتادون قراءة الأبراج بشكل يومي دون معرفة تحريمه وهو الأمر الذي قد يسبب لهم خوفا وإحباطا شديدا، فلا ننسى أن الدين الإسلامي جاء رحمة للإنسان في كل أموره حيث لا يحاسب الإنسان على جهلة في بعض أمور الدين ولكن يجب أن ننتبه أنه علينا أن نبحث في أمور ديننا والتفقه فيه ونسأل الشيوخ والعلماء ولا نتخذ الجهل سببا لارتكاب المعاصي والله أعلم.

إذا كنت من متابعي قراءة الأبراج ولم تكن تعلم ما هو حكم الايمان بالابراج فلا حرج عليك إذا كنت تجهل بأنه حراما، وإليك عدة أمور تساعدك في التخلص من هذه العادة السلبية:

التوبة والإستغفار والدعاء لله عز وجل بالتخلص من هذه العادة.

إذا كنت تقرأ جريدة تحتوي على الجزأ الخاص بالأبراج “حظك اليوم” قم بتمزيق هذا الجزء بمجرد الحصول على الجريدة حتى تمنع نفسك من الشهوة أو الفضول في قرائتها.

اليقين بأن المطالعة في الأبراج لا تنفع بشئ وهي مجرد توقعات لأشخاص واحتمالات فلماذا تضيع وقتك في مثل هذه الأشياء التي تضرك وتضعف إيمانك.

  وضع حكم الايمان بالابراج أمام عينيك كلما ضعفت، والاستعانة بالله دائما.

897 مشاهدة