كيفية كتابة بحث علمي

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 1 فبراير 2022
كيفية كتابة بحث علمي

عند البدء في التفكير في كتابة بحث عليك باتباع عدة خطوات، حتى تتمكن من إنتاج بحث علمي قوى، تتمكن من خلاله الحصول على الدرجة التي تريدها، لذلك دعونا نتعرف على كيفية كتابة بحث علمي.

كيفية كتابة بحث علمي

كيفية كتابة بحث علمي

  • هذا السؤال يتردد كثيرًا على أذان العديد من الطلاب الذين يتأهبون للقيام بأحد الواجبات المطلوبة من قبلهم في المرحلة الجامعية، لأن المعلم الذي يطلب مثل هذا البحث العلمي يريد لطلابه أن يعمل على فهم وإدراك كل ما يقوله هذا الأمر.
  • كما أن المنهج العلمي يوجد بها بعض العمليات المعقدة التي يجب عليك أن تقوم بالالتزام بها حتى تستطيع الإجابة عن سؤال كيفية كتابة بحث علمي.

ما هي مراحل كتابة أو إعداد البحث العلمي

عليك في أول الأمر أن تحدد موقفك من ناحية الجهة الإلمام بجميع مواطن الموضوع فتعمل على التعرف على الآتي:

المرحلة الأولى عليك اختيار الموضوع الملائم.

هناك بعض الأبحاث تعطى إليك أثناء دراستك وتكون مفتوحة، لكي تتمكن من البحث بشكل مستفيض أكثر عن هذا الموضوع العلمي، لكي تستخرج الموضوع الملائم لتفكيرك وفهمك، أو ما يعمل على إثارة فضولك.

المرحلة الثاني التعرف على المشكلة التي تريد حلها

يجب أن تعمل على التعرف على جميع جوانب البحث التي سعيت على اختيارها، لكي تتمكن من التعرف على المشكلة التي تريد أن تضعها كهدف أمام عينيك، لكي تقوم بكتابة البحث العلمي لتعمل على حالها.

هناك عدة أنواع من الأبحاث التي يمكنك العمل على كتابة حل هذه المشكلة بداخله، لذلك يجب أن تختار من أحد هذه الأبحاث حتى تضمن نجاحك بحثك، وهذه الأنواع هي:

  • البحث التفسيري.
  • البحث الجدلي.
  • البحث التحليلي.

المرحلة الثالثة البحث الكثير

  • بعد أن عملت على تحديد الموضوع التي تريد التحدث عنه، وقمت بتوضيح المشكلة التي توجد به، عليك العمل على البدء في مرحلة البحث، والتعرف على كافة المعلومات التي تؤثر على هذا الموضوع العلمي الذي يطلب حل لمشكلته.
  • يجب أن تعمل على أخذ رأي المصادر التي تم توثيقها من جهة معينة من مؤسسة البحث العلمي، حتى تتعرف على المصادر الموثوق بها.

المرحلة الرابعة قم بتخطيط كتابتك

كيفية كتابة بحث علمي

التخطيط من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها خلال بحثك العلمي لأنه يعمل على تنظيم أفكارك بشكل جيد ومتزن، لأنك تعمل على ترتيب الأفكار حسب الأهمية، والمصادر الأكثر توثيقًا من الأخرى.

المرحلة الخامسة مسودة (بحث كيروكي)

هذه المرحلة يجب أن تقوم بعمل مسودة لكل ما تريد كتابته أي من الأفكار الرئيسية دون استفاضة، لأن المسودة تعمل على حمايتك من الوقوع في أخطاء، فهي تعد النسخة الأولية من البحث.

المرحلة السادسة والأخيرة

كيفية كتابة بحث علمي

تعمل على كتابة البحث بترتيب معين:

  • حيث تقوم بالبدأ في بالمقدمة.
  • قمت بالإنتهاء من المقدمة تقوم بالدخول في صلب الموضوع.
  • تعمل على كتابة الخاتمة.
  • تقوم بمراجعة كل الملفات التي سعيت على كتابتها.

حرصنا على الرد عن سؤال كيفية كتابة بحث علمي، بل قمنا بتقسم الإجابة إلى عدة نقاط فرعية، حتى يتمكن الباحث من القيام بكتابة نموذج موثق به.

686 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.