كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

كتابة: Ayman Chmeiss - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021
كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

كم يستغرق النحل لإنتاج العسل …. لمعرفة كم يستغرق النحل لإنتاج العسل يجب أن نعلم أن النحل يعيش معيشة اجتماعية ضمن عشيرة كبيرة مكونة من آلاف الأفراد وتسمى هذه العشيرة الكبيرة بطائفة النحل، وهي تتكون من ملكة واحدة وعدة آلاف من الشغالات وبضع مئات من الذكور إضافة إِلى أفراد النحل وكمية من العسل وحبوب اللقاح.

طائفة النحل

لنتعرف الآن على العناصر الأساسية لطائفة النحل:

لنتعرف الآن على العناصر الأساسية لطائفة النحل:

الملكة: وهي أنثى كاملة الخصوبة وهي أم الطائفة لأنها تنتج البيض الذي ينشأ منه كل أفراد الطائفة و لكنها ناقصة الأمومة لأنها لا تهتم بحضانة هذا البيض ولا رعاية وتغذية النسل الناتج، كما أن الملكة تعمل على ربط أفراد الطائفة مع بعضهم، ولا توجد في الطائفة إلا ملكة واحدة فقط في أغلب الأحوال، وتضع الملكة عدداً كبيرًا من البيض يومياً عند وجود المراعي والظروف الجوية المناسبة ، حيث تضع من 1500-2000 بيضة يومياً، وتعمر الملكة أكثر من ٤ سنوات ولكن السنتان الأولى والثانية تعتبران الفترة الخصبة التي تضع فيها الملكة أكبر كمية من البيض .

 

الشغالة: وهي أنثى غير كاملة النمو (عقيمة)، أي أنها لا تنتج بيضاً إلا عند فقد الملكة وتسمى عندئذٍ بالأمهات الكاذبة. تعتبر الشغالة أصغر أفراد الطائفة حجماً ولكنها تشكل معظم الأفراد الموجودة بالطائفة وتوجد بها جميع الأعضاء اللازمة لحياة الطائفة مثل: معدة العسل- سلتي حبوب اللقاح في الأرجل الخلفية- غدد الشمع- آلة اللسع. وفيما عدا وضع البيض الذي تقوم به الملكة وعملية التلقيح التي تقومبها الذكور فإن الشغالات تقوم بجميع الأعمال داخل وخارج الخلية.

 

الذكر: ذكر نحل العسل أكبر حجماً وبدانةً من الشغالة أو الملكة كما أنه أقل في الطول من جسم الملكة وله بطن ذات نهاية مفلطحة ويمتاز بعينيه الكبيرتين والمتقابلتين ، وهو لا يجمع الغذاء من الأزهار وليست له سلة لجمع حبوب اللقاح أو غدد لإفراز الشمع ، كما لا توجد به آلة اللسع ، وتتمثل وظيفته في تلقيح الملكة العذراء فقط ، لذلك فهو يقضي حياته باحثا عن ملكة عذراء خرجت للتلقيح خارج الخلية ويفقد حياته بعد التلقيح معها .

إنتاج العسل

لنتعرف الآن على العناصر الأساسية لطائفة النحل:

كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

تتم عملية إنتاج العسل من خلال مادة سائلة تسمى الرحيق، ويعد الرحيق هو المادة الأساسية المكونة لعسل النحل، ويتم إفراز هذه المادة من الأزهار،  حيث يعمل الرحيق علي جذب الحشرات والطيور إلى الأزهار ومساعدتها علي التكاثر،  ويقوم النحل بجمع تلك المادة عن طريق امتصاصها وتخزينها داخل المعدة الإضافية التي يمتلكها وكل نحلة قادرة على  جمع كمية تصل إلي 40 مليغرام، بعد ذلك تقوم محموعة النحل التي قامت بامتصاص الرحيق بنقله لمجموعة الشغالات التي تقوم بنجفيف العسل و إفراز بعض الأنزيمات التي تجعله معداً للاستخدام.

 

كم يستغرق النحل لإنتاج العسل؟

يحتاج النحل وسطياً من 3 إلى 4 أسابيع ليبدأ في إنتاج العسل، وذلك إذا كانت الخلية جديدة. أمّا بالنسبة للحالة الاعتيادية فهي تختلف حسب الظروف المُحيطة، فمن الممكن أن ينتج النحل العسل خلال يومين، وقد يحتاج أكثر من ذلك. وتنتج خلية النحل النموذجية 60-80 رطلاً من العسل سنوياً (1رطل=0.45359237 كيلو غرام). ومن الجدير بالذكر أن النحلة العاملة تصنع طوال حياتها التي تمتد لستة أسابيع، ملعقة صغيرة من العسل (حوالي 5 غرامات).

 

من أبرز الظروف اللازم توافرها لإنتاج العسل وجود العديد من شغالات النحل، ووفرة الماء، والزهور والورود. كذلك يجب أن تكون الخلية بصحة جيدة حتى يتم إنتاج عسل بكميات كبيرة، وهماك أيضاً الظروف المناخيةكالظروف الباردة، و الممطرة، والتي في العادة لا يخرج فيها النحل إلى الخارج لجمع الرحيق، وبالتالي يقوم باستهلاك كميات العسل الذي يقوم بإنتاجها في هذه الأيام .ويتم جني العسل مرة أو مرتين في السنة.

 

كم مرة ينتج النحل العسل في السنة

يعتمد إنتاج العسل على أنواع النحل، والظروف التي يكون فيها، فلكي ينتج النحل كمية وفيرة من العسل يجب توافر ظروف مناسبة وتشمل الظروف:

  • أن يوجد بالخلية ملكة بياضة جيدة.
  • ينبغي أن تكون خلية النحل محمية من أي تقلبات في الطقس.
  • يجب أن تقع الخلية في موقع مناسب، حيث يتمكن النحل من جمع الغذاء.
  • أن تتم حماية الخلية من الأمراض والأعداء الطبيعية.

 

إن النحل الاستوائي يعمل على مدار العام فلا يوجد لديه فصل شتاء والذي يبقى فيه النحل داخل الخلية، فيحتشد النحل لإنشاء مستعمرة جديدة مرتين كل عام، المرة الأولى: تكون من شهر شباط إلى كانون الثاني، والمرة الأخرى في حزيران، وفي المناطق المعتدلة يحتشد النحل فيها مرة واحدة في العام.

 

مراحل إنتاج العسل

تمر عملية إنتاج العسل بالمراحل التالية: امتصاص الرحيق- تسليم الرحيق- تجفيف العسل

مرحلة امتصاص الرحيق

حيث تقوم النحلة بامتصاص الرحيق الموجود علي الزهرة باستخدام لسانها الذي يشبه الأنبوب الطويل، ويتم تخزينه في معدة إضافية حيث يمتزج الرحيق مع الأنزيمات التي تعمل علي تحويل تركيبه الكيميائي وتعدل من درجة حموضته، حيث يكون أكثر ملائمة للتخزين.

مرحلة تسليم الرحيق

بعد انتهاء عملية امتصاص الرحيق، تأتي الخطوة التالية التي تعد من أهم خطوات عملية إنتاج العسل وهي عملية تسليم الرحيق، وتتم عملية تسليم الرحيق عن طريق تمرير الرحيق من النحلة التي قامت بامتصاصه من الزهرة إلي نحلة أخري عن طريق الفم، وتتكرر هذه العملية عدة مرات حتي يستقر الرحيق في خلية النحل.

 

مرحلة تجفيف العسل

آخر عملية من عملية إنتاج العسل، هي مرحلة تجفيف العسل التي تتم عن طريق حفظ النحل للعسل في الخلايا، يكون العسل في هذه الحالة في درجة رطوبة عالية فالرحيق يحتوي على ما نسبته 70-80% من الماء، وتتم عملية التجفيف عن طريق تحريك النحل لأجنحته حيث تشكل مرواح لخض رطوبة العسل ثم تقوم النحلة بوضعه في خلايا التخزين، وتغطيه بشمع العسل، حيث يمكن تخزينه إلي أجل غير مسمى.

 

دورة حياة خلية النحل

دورة حياة خلية النحل

عند امتلاء خلية النحل وازدحامها تقوم مجموعة من النحل بمغادرة الخلية لبناء مستعمرة جديدة، وتسمى هذه المجموعة بالسرب. يختلف السرب عن هروب النحل فالسرب يغادر الخلية مهاجراً من أجل بناء مستعمرة جديدة يتراوح عدد السرب من 7000 إلى 9000 نحلة، بينما الهروب يكون عدد النحل فيه أكثر بكثير من ذلك فيبلغ حوالي 50 ألف نحلة.

 

في اليوم الذي يصل فيه السرب إلى موقع المستعمرة الجديد تبدأ العاملات بوظيفتها في خلية النحل، فهي تقوم بالعمل على بناء مشط شمع جديد حتى تتمكن الملكة من البدء في توسيع المستعمرة، بينما تعمل قلة قليلة من النحل العامل على تجميع الرحيق.

مشط الشمع

يشكّل المشط الهيكل الرئيسي لمستعمرة النحل، ويُعد مشط الشمع المكوّن من خلايا سداسيّة المكان الذي يعيش فيه النحل ويمارس فيه جميع مهامه اليوميّة، بالإضافة إلى أنّه مكان حفظ العسل وحبوب اللقاح التي تُعتبر المخزون الغذائي للخلية، ومكان تربية الصغار أو ما يُعرف بالحضنة.

 

كم يستغرق بناء خلية النحل

إن بناء الخلية يعتمد على سن الشغالات وسرعة البناء، وفي الظروف المثالية يمكن البناء خلال أسبوعين من العمل، في هذه المرحلة قد يكتمل بناء مشط أو اثنين. من الممكن أن يبقى مشط من الخلية غير مكتمل ويتم ملئ أربعة أو ثمانية قضبان علوية من خلية النحل، وفي تلك المرحلة تكون جميع أمشاط النحل تحتوي على عاملات فقط، وإن بدأ السرب الجديد ببناء خلايا خاصة بالذكور فهذا يدل على أن السرب الجديد لا يحتوي على ملكة مناسبة.

401 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *