قرارات السويد الجديدة 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 12 يوليو 2022
قرارات السويد الجديدة 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال تفاصيل قرارات السويد الجديدة 2022، حيثُ أصدرت منذ أشهر قليلة دائرة الهجرة في السويد قوانين وتنفيذات جديدة وتغييرات ضمن قانون الهجرة في السويد، حيثُ جاءت تلك الخطوة في إطار تشديد قوانين اللجوء إلى السويد.

  • تم الموافقة على قرارات السويد الجديدة من قبل مصلحة الهجرة في السويد، كما تم البدء بتطبيقها بشكلٍ رسميّ على أرض الواقع يوم الثلاثاء 20 يوليو عام 2021، حيثُ وافق حينها البرلمان السويدي قبل شهر من تطبيق القرارات الجديدة على مسودة قانون الهجرة الجديد في السويد، من أجل أن يحلّ القانون الجديد بدلاً عن القانون التشريعي المؤقت الذي تم تقديممه قبل خمس أعوام بهدف خفض أعداد طلبات اللجوء،
  • وأبرز التعديلات التي جاءت ضمن قانون الهجرة الجديد في السويد هي مواد تتعلق بتصاريح الإقامة ونوعها ومددتها، سوف نتعرف معاً ضمن هذا المقال الشامل على جميع قرارات السويد الجديدة 2022.

قرارات دائرة الهجرة السويدية الجديدة 2022

قرارات دائرة الهجرة السويدية الجديدة 2022

قامت دولة السويد نهاية عام 2021 وبداية عام 2022، بإصدار عدد كبير من القرارت الجديدة على نظام الإقامة والهجرة واللجوء ولم الشمل، وغيرها الكثير من المواضيع التي تهمّ كل وافد إلى دولة السويد، سوف نذكر لكم الآن أهم ما جاء في قرارات السويد الجديدة لعام 2022:

  • أصبح من الآن يحق لطالبي اللجوء بالإضافة إلى كل من يتمتع بوضع الحماية من الحكومة، بالانضمام إلى مجموعات لم الشمل للعائلات، على شرط واحد وهو الاندماج الطبيعي مع المجتمع السويدي بدون تعرّضهم للمشاكل.
  • بناءً على هذا القرار، سوف يصل إلى السويد 8000 شخص تقريباً هم من أفراد العائلات التي تحتاج الحماية من قبل الحكومة السويدية، والذين قد قدموا الطلبات خلال المدة الزمنية بين 2019-2022، وهذا بالطبع بعد الحصول على تصريح إقامة شامل للعائلة.

اقرأ أيضا: اللجوء السياسي في السويد 2022

من الجدير بالذكر أيضا، أنه من الضروري جدا التعرف على جميع تفاصيل قرارات السويد الجديدة عن طريق زيارة مكاتب الهجرة في السويد، أو من خلال زيارة موقع مصلحة الهجرة السويدية عبر الضغط هـنا.

قرارات السويد الجديدة 2022

قرارات السويد الجديدة

حيثُ بدأ تطبيق قانون الهجرة الجديد في السويد عام 2022 يوم 20 يوليو، حيثُ تم الإلزام بتطبيق التعديلات الجديدة على مرسوم الهجرة واللجوء التشريعي الذي كان مؤقتا، أو ما يسمىبين الناس بقانون “الأجانب” في السويد، وذلك بعد أن قام البرلمان السويدي بإقرارها يوم 22 يونيو عام 2021.

إليك أيضا: الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السويد 2022

من الجدير بالذكر أن القانون قد جاء في مصلحة المهاجرين فعلياً وليس العكس، وفقاً لمدير مصلحة الهجرة في السويد “ميكائيل ريبينفيك” والذي قال في تصريحه لوسائل الإعلام المحلية: “إن هذه التغييرات في قانون الهجرة في السويد واسعة، وسوف تؤثر فعلياً على جميع المتقدمين باللجوء لنا، وبطرق مختلفة تماما فيما بينهم، وهذا بالاعتماد على نوع الإقامة لدى الشخص، بالإضافة إلى مدة التصريح”.

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

بعد إعلان قانون الهجرة الجديد في السويد الذي تم إصدار عام 2021، نلاحظ أن حكومة السويد تعمل على وضع أدىى مستوى مقبول لقوانين الهجرة ضمن دول الاتحاد الاوروبي، وهذا بسبب واضح، وهو ألا تعود دولة السويد بلد جذاب بالنسبة إلى اللاجئين حول دول العالم. ونستطيع تأكيد كلامنا من خلال شدة صرامة القوانين الموضوعة ضمن قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.

  • يُذكر أن البرلمان السويديّ كان قد أقر قانون الهجرة الجديد في الدولة، والذي ينّفذ ويطبّق تحت اسم “قانون الأجانب” بواسطة موافقة جميع الأحزاب الاتفاقية في الدولة: الاشتراكي، البيئة، الوسط، الليبرالي، بالإضافة أيضا إلى حزب اليسار، وهذا بالطبع أن لديهم أغلبية برلمانية في الحكومة.

إليك أيضا: الاقامات في السويد 2022

  • حيثُ قد خضع القانون إلى نقاشاتٍ طويلة جداً ومتشعبة بين الأحزاب، حيث كانت الأحزاب اليمينية “المعارضة” تبغي أن يكون قانون الهجرة الجديد وتعديلاته، ذات مستوى صرامة أعلى، وفي نفس الوقت ترى الاحزاب اليسارية في السويد أن القانون الجديد صارم فعلاً على وضعه، وسوف يعمل على التصعيب من وضع اللاجئين في السويد.
أهم تعديلات قانون الهجرة الجديد في السويد

سوف نقدم لكم الآن في هذه الفقرة أبرز وأهم التعديلات الجوهرية والتي جاءت في قانون الهجرة الجديد في السويد:

  • أولاً، منح تصاريح الإقامة المؤقتة إلى الأشخاص الّذين يحتاجون للحماية وغيرهم من الاشخاص اللاجئين، على شكل قاعدة عامة.
  • أصبح الآن من الممكن منح تصريح الإقامة الدائمة في السويد، بعد حصول الشخص على إقامة مؤقتة لمدة 3 سنوات على أقل تقدير، وفي حال تم استيفاء كافة المتطلبات المحددة مثل قدرته للصرف على نفسه والابتعاد التام عن الجرائم.
  • البدء بتطبيق شرط الاعالة ضمن معاملات لم الشمل المقدمة، حيثُ يجب أن يكون الشخص المقيم في دولة السويد، قادر بشكلٍ تام على إعالة نفسه من جميع الجهات، وإعالة الأشخاص الذي يريد اللاجئ لم شملهم إليه.
  • يمكن الآن منح تصريح إقامة جديد لشخص كان قد أقام لفترة محددة في الدولة وهذا بعد حصوله على تصريح الإقامة المؤقتة، وهذا فقط في حال كان لديه صلة ممتازة في السويد، بالإضافة إلى ظروف انسانية خاصة.
  • الإقامات في السويد سوف تكون مؤقتة بشكل دائم في البداية خلال المستقبل، وأبداً لن يتم إعطاء الإقامات الدائمة في السويد، إلّا بعد فترة معيّنة من الإقامة المؤقتة داخل الدولة، بالإضافة إلى إتمام جميع شروط تحويل الإقامة إلى دائمة في السويد.
  • جميع اللاجئين “ذات اللجوء السياسي” سوف تكون مدّة إقامتهم لمدة ثلاث سنوات.
  • إن الاشخاص الطالبين للحماية من قبل الدولة سوف يتم منح إقامة لهم لمدة 13 شهر.
  • إن تجديد مدة الإقامة تكون لمدة عامين بالنسبة إلى كل اللاجئين (السياسيين)، كما يمكن أن يحصل اللاجئ على الإقامة الدائمة في السويد في خال تم تطبيق جميع الشروط عليه، ابتداءً من العمل وغيره من الأمور.

اقرأ أيضا: متى تسقط الإقامة في السويد 2022

  • من الجدير بالذكر أيضا، أن مصلحة الهجرة السويدية كانت قد نوّهت غلى أن جميع الطلبات التي تم تقديمها قبل تاريخ 20 تموز/يوليو عام 2021، وإلى الآن لم يصدر قرارات بشأنها بعد، سوف يتم العمل على معالجة وضعها وفق قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.
  • كما نشرت مصلحة الهجرة في السويد، العديد من التوضيحات لبعض البنود التي جاءت في قانون الهجرة الجديد، ولكن هذه التوضيحات لم تكتمل بالشكل الكافي بعد، وإلى اللحظة ما زالت بعض المواضيع والنقاط بأشدّ الحاجة للتوضيح، وسوف يتم توضيجها ونشرها من قبل مصلحة الهجرة.

موقع دائرة الهجرة السويدية باللغة العربية

  • أطلقت دائره الهجرة في السويد موقع إلكتروني خاص بها بهدف تسهيل عمليات طلب اللجوء ومتابعة الطلبات بشكلٍ إلكتروني، حيثُ بإمكانك تصفّح موقع دائرة الهجرة السويدية باللغة العربية بشكلٍ رسميّ بدون استعمال مترجم وبإمكانكم أيضا تصفّحه بأكثر من 20 لغة متعارف عليها، و من أهم اللغات الموجودة على الموقع هي اللغة الانجليزية والعربية والفرنسية والسويديّة بالطبع. حيثُ يمكنكم الدخول وتصفّح موقع دائرة الهجرة السويدية باللغة العربية من خلال الضغط هـنـا
  • ومن الجدير بالذكر أيضا، أنه قد تم تصميم وطرح هذا الموقع الإلكتروني بهدف تخفيف أعباء التنقلات وزيارة مراكز الهجرة التابعة لمصلحة الهجرة في السويد، بالإضافة إلى تسهيل عمليات طلب اللجوء بالنّسبة إلى الوافدين حديثاً إلى دولة السويد. وفي حال كنت تملك أسئلة حول عملية سير ومتابعة الأمور في مملكة السويد أو تساؤل خاص حول طيرقة تقديم طلب لجوء إلى السويد “على سبيل المثال لا الحصر” فسوف يتوجب عليك على الفور توجيه هذه الأسئلة المتعارف عليها إلى السلطة المسؤولة عنها عبر الموقع الرسميّ.

إليك أيضا: معرفة معلومات السيارة في السويد

  • بالمجمل واختصاراً لما سبق فإن موقع دائرة الهجرة السويدية باللغة العربية سوف يسهّل عليك ما يلي، في حال كان لديك اسئلة متعلقة باللجوء إلى دولة السويد، أو تساؤلات حول عملية الهجرة أو تصريح العمل والإقامة وغيرها من الأمور المتعلقة بعملية الهجرة، فيتوجّب عليك فوراً التوجّه إلى مصلحة الهجرة في السويد (Migrationsverket) عبر موقعها الالكتروني “المذكور سابقا” وهذا لأنها تعتبر هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن النظر في طلبات لجزء الاشخاص الذين يرغبون بالاستقرار في دولة السويد، أو مثلاً الراغبون بالمجيء بهدف الزيارة فقط، أو طلب حماية سياسية من الاضطهاد أو امتلاك الجنسية السويدية.

دائرة الهجرة في السويد

  • تعتبر مصلحة الهجرة في السويد أو كما يطلق عليها اسم دائرة الهجرة السويدية، واحدة من أكبر وأهم المؤسسات التابعة للحكومة في دولة السويد، وتعد هي الطرف الوحيد المسؤول عن عمليات المتابعة ومعالجة القضايا المتعلّقة باللجوء والهجرة إلى دولة السويد.
  • إن الوظيفة الأساسية والرئيسية الهامة بالنسبة إلى دائرة الهجرة في السويد هي دراسة طلبات اللجوء المقدمة إلى الدولة، التي يعمل على تقديمها من قبل طالبي اللجوء إلى السويد، وعمليتها تتخلص بدراسة الطلبات والبتّ بالنتيجة النهائية لكل طلب، أي أنها المسؤولة عن رفض ووقبول طلبات اللجوء المقدمة إلى السويد.

اقرأ أيضا: الإقامة في السويد عن طريق الزواج 2022

  • ومن الجدير بالذكر أيضا، أن مصلحة الهجرة في السويد هى الجهة المهتمّة والمختصة بمتابعة أسواق العمل في دولة السويد، والمسؤولة أيضا عن الاهتمام ومعالجة قضايا سوق العمل في الدولة بالنسبة للاجئين.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوعنا حول “قرارات السويد الجديدة” حيثُ قدمنا لكم في هذا المقال شرح عن قانون الهجرة الجديد في السويد، كما ذكرنا لكم بعض المعلومات عن الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، كما ذكرنا لكم أيضا بعض المعلومات الأساسية عن دائرة الهجرة في السويد.

2359 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.