قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 4 مايو 2022
قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد 2022، حيثُ تم منذ أشهر قليلة بدء تطبيق التعديلات الجديدة في قانون الهجرة واللجوء في السويد، حيثُ جاءت تلك الخطوة في إطار تشديد قوانين اللجوء إلى السويد.

  • تم الموافقة على تعديلات قانون الهجرة الجديد في السويد 2022 والبدء بتطبيقه بشكلٍ رسميّ على أرض الواقع يوم الثلاثاء 20 يوليو عام 2021، حيثُ وافق حينها البرلمان السويدي قبل شهر من تطبيق القرار على مسودة قانون الهجرة الجديد في السويد، من أجل أن يحلّ القانون الجديد بدلاً عن القانون التشريعي المؤقت الذي تم تقديممه قبل خمس أعوام بهدف خفض أعداد طلبات اللجوء،
  • وأبرز التعديلات التي جاءت ضمن قانون الهجرة الجديد في السويد هي مواد تتعلق بتصاريح الإقامة ونوعها ومددتها، سوف نتعرف معاً ضمن هذا المقال الشامل على جميع تعديلات قانون الهجرة الجديد في السويد 2022.

قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

قانون الهجرة الجديد في السويد

حيثُ بدأ تطبيق قانون الهجرة الجديد في السويد عام 2022 يوم 20 يوليو، حيثُ تم الإلزام بتطبيق التعديلات الجديدة على مرسوم الهجرة واللجوء التشريعي الذي كان مؤقتا، أو ما يسمىبين الناس بقانون “الأجانب” في السويد، وذلك بعد أن قام البرلمان السويدي بإقرارها يوم 22 يونيو عام 2021.

إليك أيضا: الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السويد 2022

من الجدير بالذكر أن القانون قد جاء في مصلحة المهاجرين فعلياً وليس العكس، وفقاً لمدير مصلحة الهجرة في السويد “ميكائيل ريبينفيك” والذي قال في تصريحه لوسائل الإعلام المحلية: “إن هذه التغييرات في قانون الهجرة في السويد واسعة، وسوف تؤثر فعلياً على جميع المتقدمين باللجوء لنا، وبطرق مختلفة تماما فيما بينهم، وهذا بالاعتماد على نوع الإقامة لدى الشخص، بالإضافة إلى مدة التصريح”.

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

بعد إعلان قانون الهجرة الجديد في السويد الذي تم إصدار عام 2021، نلاحظ أن حكومة السويد تعمل على وضع أدىى مستوى مقبول لقوانين الهجرة ضمن دول الاتحاد الاوروبي، وهذا بسبب واضح، وهو ألا تعود دولة السويد بلد جذاب بالنسبة إلى اللاجئين حول دول العالم. ونستطيع تأكيد كلامنا من خلال شدة صرامة القوانين الموضوعة ضمن قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.

  • يُذكر أن البرلمان السويديّ كان قد أقر قانون الهجرة الجديد في الدولة، والذي ينّفذ ويطبّق تحت اسم “قانون الأجانب” بواسطة موافقة جميع الأحزاب الاتفاقية في الدولة: الاشتراكي، البيئة، الوسط، الليبرالي، بالإضافة أيضا إلى حزب اليسار، وهذا بالطبع أن لديهم أغلبية برلمانية في الحكومة.
  • حيثُ قد خضع القانون إلى نقاشاتٍ طويلة جداً ومتشعبة بين الأحزاب، حيث كانت الأحزاب اليمينية “المعارضة” تبغي أن يكون قانون الهجرة الجديد وتعديلاته، ذات مستوى صرامة أعلى، وفي نفس الوقت ترى الاحزاب اليسارية في السويد أن القانون الجديد صارم فعلاً على وضعه، وسوف يعمل على التصعيب من وضع اللاجئين في السويد.

تعرف على المزيد: سرعة النت في السويد 2022

الإقامة الدائمة في السويد

يجب التعرف على أنواع الإقامات التي تقدمها الدولة، وسوف نبدأ بالإقامة الدائمة، حيثُ يمكن لأي مواطن حاصل على الإقامة المؤقتة في السويد التقدم بطلب لتحويل هذه الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة، وهذا بدلاً من تجديد الإقامة المؤقّتة في السويد لمدة زمنية جديدة، وإن عملية تقديم طلب تحويل الإقامة المؤقتة في السويد إلى إقامة دائمة يتم بشروط معيّنة، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  1. من الهام جدا وجود عقد عمل في السويد ذات زمن غير محدد المدة، أو على أقل تقدير أن يمتلك الوافد عقد عمل لفترة سنتين. ويعتبر هذا الشرط الخاص بعقد العمل في السويد هو الأهم.
  2. كما يجب أن يتم وجود التأمين الكامل على العامل من قبل صاحب العمل في السويد.
  3. فيما يجب أيضا الحصول على طاقة ضريبيّة في السويد.
  4. كما يجب أن لا يكون العامل يعمل في وظيفة مدعومة ومختارة من قبل مكتب العمل “جوب أوفيس” في دولة السويد.

إليك أيضا: مميزات الإقامة الدائمة في السويد 2022

قدمنا لكم في هذه الفقرة أهم شروط تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة في السويد، وشرحنا لكم الفرق بين الإقامة المؤقتة والدائمة في دولة السويد. حيثُ إن الإقامة الدائمة في السويد لا تحتاج إلى كلّ هذه الإجراءات المعقّدة، على العكس تماماً من الإقامة المؤقتة التي تتطلب العديد من الإجراءات لكي تصبح إقامة دائمة.

أهم تعديلات قانون اللجوء والهجرة في السويد

أهم تعديلات قانون اللجوء والهجرة في السويد

سوف نقدم لكم الآن في هذه الفقرة أبرز وأهم التعديلات الجوهرية والتي جاءت في قانون الهجرة الجديد في السويد:

  • أولاً، منح تصاريح الإقامة المؤقتة إلى الأشخاص الّذين يحتاجون للحماية وغيرهم من الاشخاص اللاجئين، على شكل قاعدة عامة.
  • أصبح الآن من الممكن منح تصريح الإقامة الدائمة في السويد، بعد حصول الشخص على إقامة مؤقتة لمدة 3 سنوات على أقل تقدير، وفي حال تم استيفاء كافة المتطلبات المحددة مثل قدرته للصرف على نفسه والابتعاد التام عن الجرائم.
  • البدء بتطبيق شرط الاعالة ضمن معاملات لم الشمل المقدمة، حيثُ يجب أن يكون الشخص المقيم في دولة السويد، قادر بشكلٍ تام على إعالة نفسه من جميع الجهات، وإعالة الأشخاص الذي يريد اللاجئ لم شملهم إليه.
  • يمكن الآن منح تصريح إقامة جديد لشخص كان قد أقام لفترة محددة في الدولة وهذا بعد حصوله على تصريح الإقامة المؤقتة، وهذا فقط في حال كان لديه صلة ممتازة في السويد، بالإضافة إلى ظروف انسانية خاصة.
  • الإقامات في السويد سوف تكون مؤقتة بشكل دائم في البداية خلال المستقبل، وأبداً لن يتم إعطاء الإقامات الدائمة في السويد، إلّا بعد فترة معيّنة من الإقامة المؤقتة داخل الدولة، بالإضافة إلى إتمام جميع شروط تحويل الإقامة إلى دائمة في السويد.
  • جميع اللاجئين “ذات اللجوء السياسي” سوف تكون مدّة إقامتهم لمدة ثلاث سنوات.
  • إن الاشخاص الطالبين للحماية من قبل الدولة سوف يتم منح إقامة لهم لمدة 13 شهر.
  • إن تجديد مدة الإقامة تكون لمدة عامين بالنسبة إلى كل اللاجئين (السياسيين)، كما يمكن أن يحصل اللاجئ على الإقامة الدائمة في السويد في خال تم تطبيق جميع الشروط عليه، ابتداءً من العمل وغيره من الأمور.

اقرأ أيضا: متى تسقط الإقامة في السويد 2022

  • من الجدير بالذكر أيضا، أن مصلحة الهجرة السويدية كانت قد نوّهت غلى أن جميع الطلبات التي تم تقديمها قبل تاريخ 20 تموز/يوليو عام 2021، وإلى الآن لم يصدر قرارات بشأنها بعد، سوف يتم العمل على معالجة وضعها وفق قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.
  • كما نشرت مصلحة الهجرة في السويد، العديد من التوضيحات لبعض البنود التي جاءت في قانون الهجرة الجديد، ولكن هذه التوضيحات لم تكتمل بالشكل الكافي بعد، وإلى اللحظة ما زالت بعض المواضيع والنقاط بأشدّ الحاجة للتوضيح، وسوف يتم توضيجها ونشرها من قبل مصلحة الهجرة.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوعنا حول “قانون الهجرة الجديد في السويد 2022” حيثُ قدمنا لكم في هذا المقال أهم تعديلات قانون اللجوء والهجرة في السويد، كما ذكرنا لكم بعض المعلومات عن الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، كما شرحنا لكم ما جاء في قانون الهجرة الجديد في السويد.

1308 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *