فالبروات الصوديوم Sodium Valproate 500mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 يوليو 2021
فالبروات الصوديوم Sodium Valproate 500mg

فالبروات الصوديوم Sodium Valproate … سنقدم في هذا المقال تعريف عن دواء الصرع فالبروات الصوديوم ، استطبابته ، الجرعات المناسبة ، والاحتياطات اللازم اتباعها لتجنب التداخلات الدوائية .

ماهو فالبروات الصوديوم Sodium Valproate

هو دواء للصرع ومضاد للتشنجات ، يثبط غابا ترانس أميناز وبالتالي تزداد المستويات الدماغية من غابا – أمينوبوتيريك أسيد . أي يقلل من تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ . صيغته الكيميائية C8H16O2

كما لوحظ وجود علاقة قوية بين الفعالية المضادة للاختلاج للفالبروات وبين قدراتها على إنقاص تركيز الأسبارات الدماغية .

يوجد على شكل أقراص ( مضغوطات ) ملبسة بفيلم ، أو نقط فموية وشرابات.

تبدأ فعالية فالبروات الصوديوم بعد 30 – 60 دقيقة من تناول الدواء ، وتستمر حتى 12 ساعة أو أكثر .

الاستطبابات

يتمتع بفعالية ناجحة وقوية مضادة للصرع عند استعماله لفترة متواصلة . ويستعمل في علاج نوبات الغياب البسيط ( الصرع الصغير) والنمطي ( الصرع الكبير)، والنوب الرمعية العضلية . كما أن الفالبروات مضاد للنوبات المتكررة الناتجة عن الصدمة الكهربائية . ويستخدم فالبروات الصوديوم لدى بعض المرضى عند عدم الاستجابة لأدوية أخرى ، وذلك في معالجة النوبات الجزئية المترافقة بأعرض معقدة ( نوبات الفص الصدغي أو نوبات المركز الحركي التنفسي ) أو نوبات الرمعية العضلية أو النوبات اللاحركية .

يعد هذا الدواء ناجح أحياناً لاستقرار الوضع النفسي للمرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب Bibolar Disorder.

كما يتمتع الفالبروات بتأثير مثبت للمزاج .

فالبروات الصوديوم Sodium Valproate “مضاد الاستطباب”

عند فرط الحساسية تجاه فالبروات الصوديوم أو مرضى الكبد.

فالبروات الصوديوم Sodium Valproate “الآثار الجانبية”

قد يسبب فالبروات الصوديوم Sodium Valproate بعض التأثيرات الجانبية ، بعضها شائع الحدوث وبعضها الآخر نادر الحدوث،سسس مثل: حدوث غثيان ، إقياء ، اضطرابات هضمية (إسهال أو إمساك) ، ألم بطني ، نقصان أو زيادة الشهية ، عسر هضم ،تركين، رجفان ، ترنح، صداع ، دوار ، اندفاعات جلدية ، حكة ، حساسية للضوء ، سقوط للشعر بشكل مؤقت.

الجرعة وطريقة الاستعمال : Sodium Valproate 500mg

يعطى فالبروات الصوديوم مع الطعام أو بعده

للبالغين :

يجب البدء بجرعة 600 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات ، نزيدها بمقادر 200 ملغ كل ثلاثة أيام حتى يتم ضبط المرض.

يتم الضبط بشكل عام بجرعة 1000-2000 ملغ يومياً ( 20-30ملغ/كغ/اليوم). عندما لا يتم الضبط الجيد بالجرعة السابقة ، فمن الممكن أن تزاد الجرعة لتصبح 2500 ملغ يومياً .

للأطفال تحت 20 كغ :

تكون الجرعة 20 ملغ/كغ/اليوم بجرعات مقسمة. في الحالات الحادة ، يمكن زيادة الجرعة، لكن فقط عند المرضى الذين يمكن قياس مستويات حمض الفالبرونيك لديهم في بلازما الدم. عند استعمال جرعة فوق 40 ملغ/كغ/اليوم ، يجب مراقبة المعايير الكيميائية والدموية للمريض.

للأطفال فوق 20 كغ:

جرعة 400 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات ( بغض النظر عن الوزن) ، نزيدها بالتدريج حتى تصل ل 20-30ملغ/كغ/اليوم .عندما لا يتم الضبط الجيد بالجرعة السابقة فمن الممكن أن تزاد الجرعة لتصل 35ملغ/كغ/اليوم.

فالبروات الصوديوم Sodium Valproate “التداخلات الدوائية”

يزيد فالبروات الصوديوم من فعالية الفينوباربيتال ، البريميدون ، كلونازيبام ومن سمية الفينتوئين .

تغير الأدوية ذات الارتباط البروتيني الكبير ( مثل الأسبرين ، كاربامازيبين ، ديكومارول و الفينتوئين ) من تركيز الفالبروات في مصل الدم . كما يجب عدم إعطاء فالبروات الصوديوم مع الأدوية التي لها تأثير سمي على الكبد .

فالبروات الصوديوم Sodium Valproate “التحذيرات والاحتياطات”

  • اتخاذ احتياطات كبيرة عند استعمال فالبروات الصوديوم عند الأطفال دون الثلاث سنوات من العمر، و خاصة الذين يعانون من اضطرابات استقلابية ولادية ،أو تخلف عقلي ، أو أمراض دماغية عضوية.
  • يجب اتخاذ احتياطات ملائمة عند استخدام فالبروات الصوديوم للمرضى المتعرضين لإصابة كبدية سابقة أو المعالجين بمضادات اختلاج متعددة . كما يجب إجراء الاختبارات المناسبة للكبد قبل المعالجة وبعدها بفواصل زمنية كافية وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى من العلاج ، وإيقاف الدواء مباشرة عند ظهور خلل في وظيفة الكبد.
  • ينصح المرضى بعدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات أثناء المعالجة .
  • يجب عدم التوقف عن تناول الدواء مهما كان السبب دون استشارة الطبيب المختص . إذ من الممكن أن تعود الأعراض من جديد أو تتفاقم الحالة المرضية.
  • لا يجب استخدام فالبروات الصوديوم خلال فترة الحمل ( بسبب وجود دلائل تشير إلى حدوث عاهات جسدية ومشاكل تخثرعند المرأة الحامل) ، ويجب اتخاذ إجراءات وقائية لمنع الحمل.
  • ينتقل فالبروات الصوديوم إلى حليب الأم المرض ، لكن يمكن استخدامه خلال الإرضاع بجرعات عادية إذا قرر الطبيب ذلك .

الحفظ والتخزين

يحفظ في مكان جاف ومعتدل دون 30 درجة مئوية، بعيداً عن متناول الأطفال.

62 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *