علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 22 يونيو 2022
علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج؛ حيثُ يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة أهم المعلومات عن خصوبة المرأة؛ وإذا كانت تعاني من ضعف ما حتى يتم معالجته. فإنّ خصوبة المرأة تعني قابليتها للإنجاب وفرصها بالحمل. وذلك ما يهم نسبة عالية من الرجال والنساء المتزوجين الذين يرغبون بإنجاب الأطفال.

  • إنّ الخصوبة عند المرأة تُعرّف بأنّها القدرة على إنتاج بويضة واحدة شهرياً على الأقل بالوقت الصحيح إلى جانب وجود جهاز تناسلي صحي قادر على تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم وإتمام الحمل حتى موعد الولادة وخروج جنين سليم. حيثُ إنّ الخصوبة هي القدرة الطبيعية لإنتاج النسل، كما إنّها تعتمد على الكثير من الأمور الهامة في جسم المرأة؛ إلى جانب الأمور التي قد تكون بسيطة بالنسبة لها مثل سلوكيات الحياة.
  • لذلك سوف نقدّم لكم من خلال السطور التالية أهم علامات ضعف الخصوبة عند المرأة، وأسباب وعلاج ضعف الخصوبة عند المرأة. كما سوف نذكر كيفية يتم تشخيص هذا الضعف.

علامات ضعف الخصوبة عند المرأة

علامات ضعف الخصوبة عند المرأة

بالحديث تفصيلاً عن علامات ضعف الخصوبة عند المرأة؛ التي هي نفسها علامات ضعف الإباضة عند المرأة، حيثُ من الممكن أن تظهر عند المرأة بعض المؤشرات التي تدل على ضعف خصوبتها وقابليتها للحمل، وهي تشمل ما يلي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

حيثُ إنّ متوسط الدورة الشهرية عند المرأة 28 يوم، وقد تكون أقصر أو أطول بيومين، ويُعتبر ذلك أمراً طبيعياً، ولكن عندما يتم تأخر في موعد قدوم الدورة الشهرية أو وجود صعوبة في تحديد موعدها بشكل ثابت. ذلك يعني أنّه توجد مشكلة ما لها ارتباط بالهرمونات والمشاكل الصحية التي تؤدّي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. ومن ثمّ عندما تعاني المرأة من عدم انتظام في الدورة الشهرية الذي يعتبر من علامات ضعف الخصوبة عند المرأة، فإنّ هذا يعني صعوبة تحديد موعد التبويض تماماً. بذلك تصبح المرأة غير قادرة على معرفة الوقت التي يمكن فيه تخصيب البويضة لحدوث حمل.

قد يهمك: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

اضطرابات الحيض

من الممكن أن تعاني المرأة من تقلّبات في الحيض؛ بحيث قد لا ينزل دم الدورة الشهرية أو ينزل ثم يتوقف تماماً فجأة. ذلك يعتبر من أحد أبرز علامات ضعف الخصوبة عند المرأة. ومن المحتمل أنّ هذا يحدث نتيجة التعرّض للتوتر والإجهاد الكبير أو اتّباع رجيم غذائي قاسي. أيضًا تجدر الإشارة إلى أنّ دم الحيض الغزير جداً أو الخفيف جداً يدل على وجود مشكلة ما واضطرابات قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة.

الآلام الشديدة خلال فترة الحيض

تعاني الكثير من النساء ببعض الآلام أثناء فترة الحيض التي تشمل مغص في البطن وآلام في الظهر والأقدام؛ إلى جانب أعراض أخرى مثل تقلبات المزاج. ولكن قد يعاني الجزء الآخر من آلام شديدة غير محتملة لا يمكن إيقافها من دون المسكنات بشكل دائم كل دورة شهرية لمدة ثلاثة أيام أو أكثر. وإذا كانت الأعراض شديدة يجب استشارة الطبيب على الفور؛ فإنّها قد تكون واحدة من علامات ضعف الخصوبة عند المرأة نتيجة وجود مشاكل صحية ما.

قد يعجبك: أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

الاضطرابات الهرمونية وظهور أعراضها

حيثُ عندما تعاني المرأة من وجود اضطرابات هرمونية ما وظهور أعراض غريبة، فإنّ هذا يعني وجود مشكلة ما وعلامة من علامات ضعف الخصوبة عند المرأة، ومن أعراض هذه الاضطرابات: “انخفاض في الرغبة الجنسية – مشاكل جلدية متكررة – نمو الشعر بطريقة غريبة في أماكن غير متوقعة – آلام أثناء الاتصال الجنسي – تساقط الشعر – زيادة في الوزن”. حيثُ يدل ذلك على وجود مشكلة ما مثل بطانة الرحم المهاجرة أو مشاكل هرمونية أو مشاكل تتعلق بالصحة الجنسية وتسبب ضعف الخصوبة.

أسباب ظهور علامات ضعف الخصوبة عند المرأة

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

كما يجب الحديث عن أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة؛ بعد أن تحدّثنا عن أبرز علامات ضعف الخصوبة عند المرأة التي يجب مراعاتها والانتباه لها، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  1. استنشاق المنظفات الكيميائية بشكل متكرر والتعرض للمبيدات الحشرية، قد يؤثر على الصحة الجنسية والخصوبة لدى المرأة.
  2. كما إنّ التدخين بكافة أشكاله سبب بارز لضعف الخصوبة عند المرأة، حيثُ يؤثر على صحة المبيض وإنتاج البويضات.
  3. ممارسة الرياضة بشكل زائد أو عنيف قد يؤثر على خصوبة المرأة والإباضة وفرص الحمل.
  4. التعرض للإجهاد الكبير وعدم الراحة يؤثر على موعد الإباضة.
  5. استخدام وسائل منع الحمل لمدة طويلة قد يُحدث تأثيرات سلبية على خصوبة المرأة وفرص الحمل.
  6. تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تسبب خلل في الإباضة.
  7. التقدّم بالسن، حيثُ تقل فرص الحمل وتضعف الخصوبة.
  8. بعض المشاكل والأمراض مثل مرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية، والأمراض المنقولة بالجنس.
  9. النوم القليل والشعور بالتوتر والتعب الذي يضعف الخصوبة.
  10. السمنة الزائدة التي قد تكون نتيجة اضطرابات هرمونات أو حدوث تكيس المبايض.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

علاج ضعف الخصوبة عند المرأة

علاج ضعف الخصوبة عند المرأة

بعد أن ذكرنا أسباب وعلامات ضعف الخصوبة عند المرأة، يجب الحديث عن كيفية علاج ضعف الخصوبة عند المرأة؛ حيثُ يتم استخدام بعض الأدوية التي تنظّم التبويض أو تعمل على تحفيزه؛ من خلال عملها كعمل الهرمونات الطبيعية “الهرمون المنبه للجُريب، وهرمون اللؤتنة”؛ وتشمل أدوية الخصوبة ما يلي:

  • دواء سترات الكلوميفين، يُؤخذ عن طريق الفم ويحفز عملية التبويض من خلال تحفيز الغدة النخامية على طرح الهرمونات التي تُسبب نمو الجريب المبيضي الذي يحتوي البويضة.
  • أدوية الموجهات للغدد التناسلية، تُؤخذ من خلال الحقن وتعمل على تحفيز المبيض على إنضاج البويضات وطرحها في وقتها المناسب.
  • دواء الميتفورمين، حيثُ يساعد على زيادة فرص التبويض من خلال المساعدة على مقاومة الأنسولين؛ عندما يكون هذا السبب المشتبه به لضعف الخصوبة عند المرأة، وذلك يحدث في الغالب عن النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد التكيّسات.
  • عقار ليتروزول، وهو ينتمي إلى فئة مثبطات أروماتاز؛ ويعمل بشكل مماثل لدواء الكلوميفين.
  • عقار البروموكريبتين، وهو أحد نواهض الدوبامين، ويُستخدم عندما تكون مشكلة التبويض بسبب زيادة إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية.

شاهد أيضاً: أسباب الشرقة أثناء النوم وطرق علاجها

كيفية تشخيص ضعف الخصوبة عند المرأة

ومن ثمّ بالانتقال إلى ذكر كيفية تشخيص ضعف الخصوبة عند المرأة، بعد أن تحدّثنا عن أهم المعلومات التي تخص علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج، فإنّ التشخيص بهذا الضعف يتم كالتالي:

  • اختبار التبويض المنزلي: حيثُ إنّه أداة يمكن استخدامها في المنزل من دون وصفة طبية ويكشف ارتفاع هرمون اللؤتنة LH الذي يرتفع قبل حدوث الإباضة.
  • تصوير الرحم والبوق بالأشعة السينية: بحيث يمكن اكتشاف وجود مشاكل ما داخل الرحم.
  • الفحوصات الهرمونية: التي تشمل التحقق من مستوى هرمونات الغدة الدرقية والغدة للنخامية وهرمونات الإباضة.
  • إجراء فحص لمخزون المبيض: فإنّ يساعد في تحديد مدى جودة البويضات وكميتها.
  • إجراء فحوصات تصويرية: يتم ذلك من خلال الموجات فوق الصوتية، حيث يستخدم لفحص الحوض والتحقق من قناتي فالوب والرحم، ومن خلال مخطط الموجات فوق الصوتية لرؤية جميع التفاصيل داخل الرحم التي لا يمكن رؤيتها من خلال الفحوصات بالموجات الصوتية العادية.

قد يهمك: علاج التهابات المهبل للمتزوجات وصفات فعالة

متى تنتهي خصوبة المرأة؟

تشير معظم الدراسات إلى أنّ غالبية النساء يفقدن القدرة على الإنجاب وتنتهي فترة الخصوبة لديهن عندما يبلغن سن 45؛ أي قبل أن يحدث انقطاع في الطمث، كما تتراجع خصوبة المرأة بشكل تدريجي ودرجاتٍ متفاوتة كلّما تقدّمت بالعمر، حتى تنتهي الخصوبة تماماً.

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال علامات ضعف الخصوبة عند المرأة وأهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذه العلامات. إلى جانب ذكر أسباب وعلاج ضعف الخصوبة عند المرأة وكيفية تشخيصها.

117 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.