10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 14 أغسطس 2023
10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية

علاجات منزلية للبشرة الدهنية … تنتج البشرة الدهنية نتيجةً عن فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية. تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد.

الزهم مادة دهنية مصنوعة من الدهون. الزهم ليست كلها سيئة لأنها تساعد على حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على لمعان وصحة شعرك.

ومع ذلك ، قد يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى البشرة الدهنية ، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب. قد تؤدي العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إنتاج الدهون.

تعد البشرة الدهنية وحب الشباب من التحديات التي يصعب التعامل معها. ومع ذلك ، غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية الأعراض دون استخدام الأدوية الموصوفة أو نظم العناية بالبشرة باهظة الثمن. إليك 10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية يمكنك تجربتها في المنزل.

علاجات منزلية للبشرة الدهنية

علاجات منزلية للبشرة الدهنية

1. اغسل وجهك

يبدو الأمر واضحًا ، لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميًا. إذا كانت بشرتك دهنية ، يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم – لكن لا تبالغ في ذلك. تجنب الصابون أو المنظفات القاسية. استخدم صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً من ذلك.

شاهد أيضاً:البشرة الدهنية وخلطات طبيعية للعناية بها

2. أوراق النشاف

لن تمنع هذه الأوراق الرفيعة والصغيرة الغدد الدهنية من زيادة نشاطها ، ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية. أوراق التنشيف غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية. استخدمه حسب الحاجة طوال اليوم.

شاهد أيضاً:أسباب زيادة إفراز الدهون في الوجه وطرق علاجها

3. العسل

العسل هو أحد العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية وهو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة. بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة ، قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا ، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ولكن ليس دهنيًا وذلك لأن المرطبات تستمد الرطوبة من الجلد دون استبداله.

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، انشر طبقة رقيقة ، ويفضل أن تكون نيئة ، على وجهك ؛ اتركه يجف لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

4. طين تجميلي

طين تجميلي

تُستخدم طين التجميل ، الذي يُطلق عليه أيضًا طين الشفاء ، للمساعدة في امتصاص زيت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية. الطين الأخضر الفرنسي علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه شديد الامتصاص. الطين الأخضر الفرنسي يأتي في شكل مسحوق.

لعمل قناع من الطين الأخضر الفرنسي يستحق السبا:

أضف الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى تشكل قوامًا يشبه البودنج.

ضعي خليط الطين على وجهك واتركيه حتى يجف.

أزل الطين بالماء الدافئ واتركه حتى يجف.

تعتبر أقنعة الطين التي يتم إزالتها بالماء ألطف بكثير على بشرتك من أقنعة التقشير.

شاهد أيضاً:فوائد أوميغا 3 للنساء المصادر المتعددة للأوميغا

5. دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة. كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت. عند استخدامه في أقنعة الوجه ، عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان. يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا. لاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.

أضيفي ملعقة كبيرة من العسل.

قم بتدليك خليط الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

كبديل ، ضعي مزيج الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

6. بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية. يعتقد أن كلا المكونين يشد المسام. قد يساعد الحمض الموجود في الليمون والحمضيات الأخرى على امتصاص الزيت. وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 ، يتمتع الليمون أيضًا بقدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لعمل ماسك للوجه ببياض البيض والليمون:

يُمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف القناع.

أزلها بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

شاهد أيضاً:فوائد الشوفان للبشرة

7. اللوز

لا يعمل اللوز المطحون على تقشير بشرتك فحسب ، بل يساعد أيضًا في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة. لاستخدام مقشر اللوز:

يُطحن اللوز الخام جيدًا لعمل 3 ملاعق صغيرة.

أضف ملعقتين كبيرتين من العسل الخام.

ضعيه على وجهك برفق وبحركات دائرية.

شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

يمكنك أيضًا عمل قناع للوجه عن طريق طحن اللوز إلى عجينة قبل إضافة العسل. اتركي القناع لمدة 10-15 دقيقة. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف. لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية من الجوز.

8. الصبار

يُعرف الصبار بقدرته على تلطيف الحروق والأمراض الجلدية الأخرى. وفقًا لمايو كلينك ، هناك دليل علمي جيد على أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية. كثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية.

يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح. من المعروف أن الصبار يسبب الحساسية للبشرة الحساسة. إذا لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل ، اختبر كمية صغيرة على ساعدك. إذا لم يظهر أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة ، فيجب أن يكون آمنًا للاستخدام.

شاهد أيضاً:ماسكات الشوفان أهم الوصفات والفوائد

9. الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك ، وهو علاج منزلي شائع لحب الشباب. قد تساعد الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص زيوت الجلد الزائدة وفتح المسام. لعمل قناع تقشير الطماطم:

يُمزج 1 ملعقة صغيرة من السكر مع لب حبة طماطم واحدة.

يوضع على البشرة بحركة دائرية.

اتركي القناع لمدة 5 دقائق.

اشطفها جيدًا بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

يمكنك أيضًا وضع لب الطماطم أو شرائح الطماطم فقط على بشرتك

10. زيت الجوجوبا

على الرغم من أن فكرة تطبيق الزيت على البشرة الدهنية تبدو غير مجدية ، فإن زيت الجوجوبا هو علاج شعبي لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

يُعتقد أن الجوجوبا تحاكي الزهم على الجلد “لخداع” الغدد الدهنية في إنتاج دهون أقل والمساعدة في الحفاظ على توازن مستويات الزيت. ومع ذلك ، لا يوجد بحث علمي يدعم هذه النظرية.

ومع ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن تطبيق قناع مصنوع من الطين العلاجي وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا يساعد في التئام الآفات الجلدية وحب الشباب الخفيف.

القليل من زيت الجوجوبا يقطع شوطًا طويلاً. قد يؤدي الإفراط في الاستخدام إلى تفاقم البشرة الدهنية. جرب تدليك بضع قطرات على بشرة نظيفة لبضعة أيام في الأسبوع لترى كيف تتفاعل. إذا كنت تحب النتائج ، تقدم يوميًا.

منع البشرة الدهنية

منع البشرة الدهنية

عندما تكون البشرة الدهنية ناتجة عن عوامل وراثية أو هرمونات ، فمن الصعب منعها. قد يساعدك اتباع العناية المستمرة بالبشرة وتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة.

من المغري استخدام مستحضرات التجميل الثقيلة لتغطية آثار البشرة الدهنية ، ولكن هذا يمكن أن يجعل الحالة أسوأ. عندما تعمل البشرة الدهنية ، قللي من استخدام المكياج ، وخاصة كريم الأساس. اختر المنتجات ذات الأساس المائي بدلاً من المنتجات التي تعتمد على الزيت. ابحث عن المنتجات المصنفة على أنها غير زؤانية والتي تقل احتمالية انسداد المسام.

كثير من الناس يدعون العلاجات المنزلية لعمل البشرة الدهنية. معظم العلاجات لم يتم بحثها جيدًا. يعتمد نجاح العلاج المنزلي على العديد من الأشياء مثل حالتك الخاصة وجودة المنتجات التي تستخدمها.

من الممكن أن تصاب بالحساسية تجاه العلاجات التي كنت تستخدمها منذ فترة. إذا أصبحت بشرتك حساسة لأي منتج ، توقف عن استخدامه.

إذا أدى العلاج المنزلي إلى تفاقم الأعراض ، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية. يجب عليك أيضًا طلب المساعدة الطبية إذا كانت أعراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب شديدة ، لأنها قد تؤدي إلى العدوى أو التندب. 

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون قد تحدثنا عن أهم 10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية.

1151 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *