علاج ديدان البطن بالأدوية والوصفات الطبيعية .. دليلك الشامل

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 11 أبريل 2021
علاج ديدان البطن بالأدوية والوصفات الطبيعية .. دليلك الشامل

إن الإصابة بديدان البطن أو الديدان الطفيلية، هي من الإصابات الشائعة التي تنتشر عند الأطفال مسبّبة أعراض ومضاعفات متعّددة ويكون علاج ديدان البطن من الإجراءات الضرورية في بعض الحالات الشديدة. غالباً ما تكون الإصابة غير عرضية ولا تسبّب أعراض وقد تكون عرضية أحياناً. يوجد العديد ديدان البطن التي تصيب الإنسان. نذكر من هذه الأنواع:

ديدان البطن المفلطحة (flatworms): وتشمل الديدان الشريطية (tapeworms) والديدان المثقوبة (flukes).

ديدان البطن المستديرة (roundworms) التي تسبب داء الأسكاريس، الدودة الدبوسية (pinworm) والديدان الخطافية (hookworm).

سنقدّم في هذا المقال نظرة سريعة على ديدان البطن ، كما سنتحدث عن أبرز العلاجات الدوائية والوصفات الطبيعية التي يمكن أن تقضي عليها.

أعراض الإصابة بديدان البطن

معظم الحالات التي لا يتم فيها علاج ديدان البطن يكون السير الطبيعي فيها نحو الشفاء التام. كثير من حالات الإصابة بديدان البطن تمرّ دون أن يظهر على المضيف أعراض الإصابة، في بعض الإصابات قد تظهر أعراض خفيفة كالحكّة الشرجية خاصّة عند الإصابة بالدودة الدبوسيّة. بينما بعض الطفيليات تؤدّي إلى ظهور أعراض شديدة ومزعجة تتطّلب المشورة الطبيّة ووضع العلاج. تعدّ الإصابة بطفيلي البروتوزوا هي الأكثر إحداثاً للأعراض من هذه الأعراض نذكر:

  • آلام بطنية مع تشنجات وصلابة جدار البطن.
  • كما تسبب حس بالنفخة وغازات بطنيّة.
  • إسهال مائي أو دهني مع رائحة كريهة.
  • كذلك حمّى وتعب عام.
  • الصداع.
  • غثيان وإقياء وفقدان الشهية مع نقص وزن.
إقرأ أيضاً  اهمية الفيتامين ب1 للاطفال والكمية الموصي بها

قد يهمك: التهاب المعدة (Gastritis) بين المسبّبات والأعراض والعلاج

كيف نُصاب بديدان البطن؟

تنتقل الطفيليات المعوية والديدان البطنية عبر الطعام والمياه الملوّثين بالبيوض، كذلك التراب والأسطح التي تحمل أثر براز الكائنات المصابة. يشيع وجود ديدان البطن في البلدان غير المتطورة بسبب ضعف النظام الصحي والنظافة العامّة بالإضافة إلى سوء التصريف الصحي في هذه البلاد. بعض أنواع الديدان يضع أكياساً تحوي البيوض قادرة على النجاة لفترة طويلة خارج جسم المضيف. يُذكر أنّ الدودة الدبوسية تنتقل عبر اللمس بين البشر أو عن طريق العدوى الذاتيّة، حين يلمس المريض فمه بعد حكّ المنطقة حول الشرج مما يؤدي إلى دخول البيوض وبدء دورة الحياة مجدّداً للطفيلي. إذاً يزداد احتمال الإصابة وبالتالي احتمال الحاجة إلى علاج ديدان البطن في حال توفرّت الظروف التالية:

  • شرب المياه الملوثة.
  • كذلك التربة الملوثة
  • الطعام الملوّث.
  • البراز الحاوي على البيوض.
  • الصرف صحي السيء.
  • إهمال النظافة العامّة.
إقرأ أيضاً  متلازمة نفق الرسغ بين الأسباب، الأعراض، والعلاج، كل ماتحتاج أن تعرفه

علاج ديدان البطن

العلاج الدوائي للتخلّص من ديدان البطن

بروتوكول علاج ديدان البطن يكون عن طريق إعطاء الأدوية على جرعتين متباعدتين بفارق أسبوعين (14 يوم). مع التركيز على أن يشمل العلاج الفرد المصاب مع أفراد الأسرة والأقرباء ومن على تماس مباشر معه.

بالنسبة إلى الإصابة بالبروتوزا عندما تكون العدوى غير عرضية ستختفي خلال أسابيع قليلة. بينما تتطلب الإصابة الشديدة إعطاء الأدوية. يتوفر العديد من الخيارات الدوائية التي يمكن استخدامها وفقاً للطفيلي المسبّب.

يتم التخلّص من الدودة الشريطية عن طريق الأدوية الفموية، مثل البرازيكوانتيل (praziquantel) والذي يؤثّر على الدودة الشريطية البالغة ويسبّب انفصال الديدان الشريطية عن الأمعاء، ثم تقوم بإخراجها من الجسم عن طريق البراز. وتشمل العلاجات الدوائية الشائعة المستخدمة في علاج الإصابة بالدودة المستديرة الميبيندازول (mebendazole) وألبيندازول (albendazole). يُذكر أن الميبيندازول هو الدواء الأكثر شيوعاً واستخداماً من أجل علاج ديدان البطن بين هذه الأدوية.

إقرأ أيضاً  كيفية علاج القرحة بالأعشاب وأهم أسبابها .. الخروب و علاج القرحة بالأعشاب

العلاجات الطبيعية للتخلّص من ديدان البطن

الثوم

يشتهر الثوم بتأثيره المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. يستخدمه البعض كعلاج داعم ضد الدودة الدبوسية والديدان الخطافية والديدان الأسطوانية. يمكن للناس تناول فصوص الثوم نيّئة أو باستخدام الثوم المفروم ضمن الطعام. أيضاً، يمكن مزج الثوم المفروم مع الفازلين من أجل تشكيل عجينة توضع مباشرةً على جلد الشرج.

الجزر

إن الجزر غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز حركات الأمعاء. لا توجد دراسات كافية عمّا إذا كان الجزر يقتل الديدان الدبوسية بشكل مباشر، لكنّه بشكل مؤكّد يساعد في دفع الديدان الدبوسية خارج الأمعاء.

زيت جوز الهند

يملك زيت جوز الهند مجموعة واسعة من الاستخدامات المنزلية والصحية المختلفة. يُستخدم كعلاج منزلي شائع للديدان الدبوسية. تشير بعض الدراسات إلى أنّ وضع الزيت حول منطقة الشرج يمكن أن يساعد في منع الأنثى من وضع البيض هناك.

إقرأ أيضاً: الطفيليات المعوية، أسبابها وأبرز أعراض الأصابة بالطفيليات وطرق علاجها

117 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *