طريقة حساب السكات في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 29 أبريل 2022
طريقة حساب السكات في السويد 2022

نقدم إليكم اليوم من موقع “حلبية” طريقة حساب السكات في السويد 2022 “حساب الضريبة في السويد”، حيثُ يعدّ نظام الضرائب السويد من أكثر المواضيع بحثاً واهتماما لدى العرب المقيمين في السويد، وهذا يعود إلى الاستفسارات الكثيرة المتكررة من قبل المقيمين عن وجهة هذه الضرائب وكيفية استخدامها من قبل الدولة.

  • تتم طريقة حساب السكات في السويد وفقاً للنظام الضريبي في السويد، حيثُ يتألف نظام الضرائب في السويد من ثلاث مستويات على المستوى الحكومي، هي البلدية والحكومة المركزية السويدية ومجلس المحافظة، كما أن نظام السكات في السويد هو أساس الرفاهية في الدولة. وبشكلٍ عام فإن نظام الضريبة في أي دولة كانت، هو المعيار الأساسي للرفاهية فيها، وهذا لأنه من خلال الضرائب بإمكان الدولة أن تعمل على توفير كافّة فرص التعليم وفرص العمل، بالإضافة إلى تأمين مستوى الحياة المعيشية الكريمة. ومن الجدير بالذكر أن نظام الضرائب في السويد يعتبر مموّل أساسي لجزء كبير من نظام الرفاهية في الدولة، والآن إليكم من موقع “حلبية” في هذا الموضوع شرح كامل وتفصيليّ عن طريقة حساب السكات في السويد.

نظام الضرائب في السويد

نظام الضرائب في السويد

قبل معرفة طريقة حساب السكات في السويد، يجب التعرف قليلا على نظام الضرائب في السويد، حيثُ يتساءل الكثير من المقيمين في السويد عن كيفية قيام هذا النظام بتوفير القاعدة المالية التي تدعم نظام التكافل الاجتماعي السويدي الذي يعمل بشكلٍ أساسي على تأمين الخدمات المساعدة المجانية للمواطنين في الدولة. حيثُ يشمل نظام التكافل الاجتماعي في السويد العديد من الخدمات المجانية مثل العلاجات الطبية والتعليم والجامعات ورواتب المتقاعدين وسكن الطلاب ومساعدة العجزة، وغيرها الكثير من الخدمات المجانية الأخرى، التي يموّلها بشكلٍ رئيسي النظام الضريبي السويدي.

  • ولكن حتى يستطيع المواطن في الدولة أن يحصل على هذه الخدمات المجانية المقدمة من قبل الحكومة، يجب أن يكون يحتاج إليها حقاً، وإلّا فإنه يتوجب عليه أن يقوم بدفع الضرائب المذكورة عندما يكون يستطيع العمل وكسب المال.
  • يقرّ قانون “نظام الضرائب في السويد” على أنه عندما يعمل أي مواطن داخل الدولة، فإنه يتوجب عليه دفع ضريبة على راتبه الصافي. وهذه الضريبة تدعى بضريبة الدخل والتي يتم حسابها عبر طريقة حساب السكات في السويد التي سوف نقوم بذكرها لاحقاً. إن الراتب الذي يحصل عليه المقيم في السويد، قبل أن يتم دفع الضريبة الخاصة بالداخل، يدعى بالراتب الاجمالي للمواطن. فإن الراتب الكلي بعد أن تقوم بدفع ضريبة الدخل يدعى بالراتب الصافي. وهذا هو الراتب الصافي من المال هو الذي يبقى للمواطن المقيم في السويد حتى يعيش منه.

اقرأ أيضا: كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022

إن نظام الضرائب في السويد، مبنيّ بشكلٍ أساسي على المواطنين الذين يجنون مبالغ ضخمة من الأموال من خلال أعمالهم، حيثُ يرتكز النظام على أساس أن هذه الفئة تقوم بدفع ضرائب أكثر من غيرهم بكثير. أما الفئة الأخرى من المواطنين الذين لا يملكون مصدر كافي من الدخل والأموال بقدر معيشتهم، فيمكنهم الحصول على مساعدات مالية من المجتمعات الداعمة.

ضريبة القيمة المضافة في السويد

ضريبة القيمة المضافة في السويد

تعرف ضريبة القيمة المضافة في السويد “mervärdesskatt” في أغلب الأحيان لدى المواطنين باختصار moms. حيثُ تعتبر ضريبة القيمة المضافة في السويد هي عبارة عن مبلغ ماليّ ضريبي يتم فرضه على الخدمات والأشياء التي يتم شراءها من قبل كل مواطن مقيم في السويد بدون استثناء.

  • حيثُ أقرّ “نظام الضرائب في السويد” بأن النسبة المئوية لـ ضريبة القيمة المضافة في السويد تتغير بشكلٍ مدروس، وفقاً لقيمة ما يشتريه كل شخص مقيم في الدولة، حيثُ من الممكن أن تبلغ حوالي 25% أو مثلا من الممكن أن تكون بحوالي 12% أو حتى 5%. ومن الجدير بالذكر أنه وفقاً لـ نظام السكات في السويد فإنه يوجد خدمات كثيرة ومتعددة لا تتبع إلى ضريبة القيمة المضافة في السويد، مثل أمور الرعاية والصحة والتعليم، فكلّ هذه الخدمات هي مجانيّة بالكامل ولا تشملها قيمة الضريبة المضافة.

أنواع الضرائب في السويد

تختلف أنواع الضرائب في السويد، وتختلف قيمة هذه الضرائب وفقَ ما يحدده “نظام الضرائب في السويد” خيثُ تتنوّع نسبة هذه الضرائب وتختلف طريقة حساب السكات في السويد بشكلٍ عام، على حسب إجمالي الدخل الخاص بكل فرد أو شركة ما، إليكم أنواع الضرائب في السويد:

  • ضريبة القيمة المضافة.
  • ضريبة الدخل.
  • ضريبة الرواتب.
  • ضريبة أرباح الشركات ورأس المال.
  • تسجيل الشركات أو التجار في السويد.

طريقة حساب السكات في السويد 2022

طريقة حساب السكات

بالشكل العام في جميع دول العالم، وفي جميع المفاهيم الاقتصادية العالمية، تعتمد طريقة حساب السكات على دخل كل فرد بشكل منفصل عن الآخر، حيثُ يحصل جميع الأشخاص بالمجمل على دخلهم بواسطة كسب الأجور المالية من خلال العمل أو إجراء استثمارات مربحة في الاصول المالية، مثل السندات وبيع وشراء الأسهم أو العقارات.

بعد فهم كيفية تطبيق قانون نظام الضرائب في السويد، يمكنك الآن القيام بعملية البدء بطريقة حساب السكات في السويد بنفسك عبر القيام بحساب النسب المئوية الشهرية المقتطعة من الراتب الإجمالي، ولكن مصلحة الضرائب السويديّة قدمت طريقة أسهل وأسرع من أجل حساب الراتب بعد الضريبة في السويد.

  • حيثُ صرّحت مصلحة الضرائب في السويد، إنه بإمكان أي مواطن أو مقيم في السويد، القيام بطريقة حساب السكات بكل سهولة من أجل قيمة ضريبة الدخل السنوي للفرد، مؤكدة على ضرورة الإسراع بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحصول على البيانات والمعلومات الحسابية الخاصة برواتبهم والتي يجب أخذها من قبل رب العمل أو الشركة التي يعمل لديها المواطن، للحصول عليها وتقديمها إلى مصلحة الضرائب في البلدية.
  • وفق التقرير الذي قدمته صحيفة “سيدسفنسكان” السويديّة، فإنه وإعتباراً من اليوم الأول من شهر شباط/ فبراير القادم، يجب تقديم جميع البيانات المالية للشخص خلال العام السابق 2021، حيثُ يجب أن يتم تقديمها الى مصلحة الضرائب التابع لها.

اقرأ أيضا: كيفية فتح حساب بنكي في السويد 2022

كما أضاف التقرير أيضا، فإن الخطوة الأولى الازمة هي التحقق من حصول الشخص على البيانات والمعلومات المالية اللازمة، على سبيل المثال، الشخص الذي كان يعمل خلال العام الماضي 2021، أو الشخص الذي باع عقار ما ولم يحصل على البيانات المالية الخاصة بهذه العمليّة إلى الآن، فيجب عليه القيام بمتابعة الأمر بشكلٍ شخصيّ.

حساب الراتب بعد الضريبة في السويد

يمكن حساب السكات من خلال طريقة أخرى، حيثُ أطلقت دائرة الضرائب السويديّة رابط الكتروني من أجل حساب الراتب في السويد بعد الضريبة، وهو مخصص إلى المواطنين الراغبين بجمع المعلومات وحساب ضرائب الدخل السنوي عليه، ومن أجل حساب الراتب بعد الضريبة في السويد يمكنك التوجّه إلى الرابط الرسمي .. من هــنـــا

  • كما أوضحت أيضا، أن الرابط الالكتروني لحساب الراتب بعد الضريبة قد يكون فكرة جيّدة جداً، إلى الأشخاص الذين يظنّون أن عليهم مستحقات ضريبية متأخرة أو غير مدفوعة بعد.
  • فيما أشارت مؤكدة إلى ضرورة التوجه إلى البلديات ودفع الضرائب في موعد أقصاه بداية شهر شباط القادم، خصوصاً لمن يترتب عليه مبالغ ضريبية تبلغ 30 ألف كرون سويدي أو أكثر، وهذا بهدف تجنب دفع سعر الفائدة على الضريبة.
  • وأوضحت أيضا، أن أغلب المواطنين الذين يترتب عليهم مثل هذه المبالغ الكبيرة، هم من قاموا ببيع العقارات السكنية أو الشركات الكبيرة.

إلى هـنا نـصل إلى نهاية موضوعنا حول “طريقة حساب السكات في السويد” حيثُ قدّمنا لكم بالتفصيل كيفية خساب السكات في السويد، بالإضافة إلى شرح سريع عن نظام الضرائب في السويد، كما قدمنا لكم أيضا ضمن المقال طريقة حساب الراتب بعد الضريبة في السويد.

118 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.