دواء كلوتريمازول clotrimazole استطباباته

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 13 مايو 2021
دواء كلوتريمازول clotrimazole استطباباته

يعد دواء كلوتريمازول دواء مضاد للفطريات، يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات، يعمل عن طريق منع نمو الفطريات.

يتوفر على شكل كريم ،بخاخ ومحلول تضعه على بشرتك. يعتمد العلاج الذي تستخدمه على مكان الإصابة بجسمك.

يعالج دواء كلوتريمازول أنواعاً مختلفة من الالتهابات الفطرية، بما في ذلك:

  • عدوى الأظافر الفطرية
  • عدوى طفح الحفاض عند الأطفال
  • طفح جلدي في ثنايا الجلد
  • القلاع

يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية مثل القوباء الحلقية والتهابات الجلد الفطرية الأخرى (داء المبيضات). يستخدم دواء كلوتريمازول أيضاً لعلاج حالة الجلد المعروفة باسم النخالية (سعفة المبرقشة) ، وهي عدوى فطرية تسبب تفتيح أو تغميق جلد العنق أو الصدر أو الذراعين أو الساقين.

كيفية استخدام محلول دواء كلوتريمازول

استخدمه على الجلد فقط (السطح الخارجي). نظف المنطقة المراد علاجها وجففها جيداً. ضع دواء كلوتريمازول على الجلد المصاب ، عادةً مرتين في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. تعتمد الجرعة وطول مدة العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها. لا تطبقه أكثر من الموصوفة. لن تتضح حالتك بشكل أسرع ، ولكن قد تزداد الآثار الجانبية.

ضع كمية كافية منه لتغطية المنطقة المصابة وبعض الجلد المحيط. بعد تطبيقه، اغسل يديك. لا تقم بلف أو تغطية أو ضمادة المنطقة المصابة ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك.

لا تضع دواء كلوتريمازول في العين ، الأنف، الفم أو المهبل.

استمر في استخدام دواء كلوتريمازول حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد البدء باستخدامه. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جداً إلى السماح للفطر بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى انتكاس العدوى.

أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك بعد 4 أسابيع من العلاج أو ازدادت سوءاً في أي وقت.

تعتمد مدة استخدام دواء كلوتريمازول على نوع العدوى التي تعاني منها. من الأفضل استخدامه لمدة أسبوعين على الأقل ، حتى لو اختفت جميع علامات العدوى ، لمنعها من العودة.

يمكن استخدامه لمدة تصل إلى 4 أسابيع إذا لزم الأمر. ضع كلوتريمازول على المنطقة المصابة 2 إلى 3 مرات في اليوم. سيعمل بشكل أفضل إذا كنت تستخدمه 3 مرات في اليوم. إذا كانت المنطقة المصابة كبيرة أو فيها شعر ، فمن الأفضل استخدام البخاخ أو المحلول.

التأثيرات الجانبية لدواء كلوتريمازول:

قد يحدث حرق لاذع ، تورم، تهيج، احمرار ، نتوءات تشبه البثور أو تقشير في الجلد المعالج.الكثير من الناس الذين يستخدمون دواء كلوتريمازول ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء كلوتريمازول ، ولكن عليك التماس العناية الطبية الفورية في حالة حدوثه. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

قبل تطبيق كلوتريمازول ،تحدث إلى الطبيب إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي:

  1. احمرار وتهيّج الجلد
  2. شعور بألم أو حرق أو وخز.

إذا لم تختفِ الآثار الجانبية ، فحاول استخدام كمية أقل من العلاج أو توقف عن استخدامه تماماً.

التحذيرات والاحتياطات :

قبل استخدام دواء كلوتريمازول، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو لمضادات الفطريات الأخرى مثل إيكونازول أو كيتوكونازول أو ميكونازول ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي دواء كلوتريمازول على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

يجب استخدامه فقط إذا لزم الأمر أثناء الحمل ، حيث يعتبر آمناً للاستخدام بشكل عام.

ليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي، لكن يعتبر آمناً بشكل عام أثناء الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تستخدم دواء كلوتريمازول على قدميك ، فتأكد من غسل قدميك وتجفيفهما جيداً قبل الاستعمال ، خاصة بين أصابع قدميك .

إذا كان طفلك يعالج مرض القلاع الفموي لديه باستخدام هذا الدواء نفسه ، فيمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية ولكنك ستحتاجين إلى العلاج في نفس الوقت. ضعي كريم كلوتريمازول على الحلمتين وحولهما بعد كل مرة ترضعين فيها طفلك.

اقرأ أيضاً : كريم علاج حروق الشمس و أهمية كريم علاج حروق الشمس(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

780 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *