دواء راميبريل Ramipril

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 18 مارس 2022
دواء راميبريل Ramipril

ما هو دواء راميبريل Ramipril ؟

ما هو دواء راميبريل Ramipril

ما هو دواء راميبريل Ramipril

دواء راميبريل Ramipril .. ينتمي راميبريل إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). (يعمل الراميبريل عبر تقليل بعض المواد الكيميائية التي تضيق الأوعية الدموية، لذلك يتدفق الدم بشكل أكثر سلاسة ويمكن للقلب ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة).

لماذا يوصف دواء راميبريل Ramipril ؟

يستخدم دواء راميبريل Ramipril بمفرده أو بالمشاركة مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. كما أنه يستخدم لتقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية لدى المرضى الذين يعانون من حالة قلبية تسمى تضخم البطين الأيسر (تضخم جدران الجانب الأيسر من القلب). يستخدم الراميبريل أيضًا لعلاج أمراض الكلى (اعتلال الكلية) التي يسببها مرض السكري في مرضى السكري من النمط الأول واعتلال الشبكية (أمراض العين).

إقرأ أيضاً : دواء فلافوكسات لعلاج السلس البولي

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية ، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية:

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي ان يستخدم دواء راميبريل Ramipril ؟

يتوفر دواء راميبريل Ramipril على شكل كبسولة تؤخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم مع أو بدون طعام. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من راميبريل ويزيد جرعتك تدريجياً.

(لمساعدتك على تذكر تناول راميبريل ، خذه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ راميبريل بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

يضبط راميبريل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب لكنه لا يعالجهما. استمر في تناول راميبريل حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول دواء راميبريل Ramipril دون التحدث مع طبيبك.

إقرأ أيضاً : دواء اللوبراميد دواعي الاستعمال والمحاذير

ما الاحتياطات التي يجب علي اتباعها عند استخدام راميبريل؟

قبل تناول الراميبريل:

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من دواء الراميبريل Ramipril . أو من مثبطات أخرى للإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل بينازيبريل، أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص الراميبريل. (اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات).
  • قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية أكبر في حال تناولك لأدوية اخرى بالتزامن مع الراميبريل ، أخبر طبيبك بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. وتأكد من ذكر أي مما يلي:

الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل الإندوميتاسين، مدرات البول، الليثيوم، النترات مثل ثنائي نترات إيزوسوربيد وأحادي نيترات إيزوسوربيد والنيتروجليسرين، أو أدوية أخرى لارتفاع ضغط الدم، أو مكملات البوتاسيوم.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أمراض القلب أو الكلى، الذئبة، تصلب الجلد (حالة تنمو فيها أنسجة زائدة على الجلد وبعض الأعضاء)، أو الوذمة الوعائية (حالة تسبب صعوبة في البلع أو التنفس وتورم مؤلم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين).
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر طبيب الأسنان أنك تتناول الراميبريل.
  • يجب أن تعلم أن الإسهال والإقياء وعدم شرب كميات كافية من السوائل والتعرق بكثرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مما قد يسبب الدوار والإغماء.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

تحدث إلى طبيبك حول استخدام بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم. إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم ، فاتبع هذه التعليمات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها راميبريل؟

  • الآثار الجانبية المحتملة:

قد يسبب دواء راميبريل Ramipril آثارا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لاتميل للتحسن:

الدوخة أو الدوار، سعال، صداع في الرأس، معدة مضطربة، التعب المفرط.

  • الآثار الجانبية النادرة:

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيبك على الفور:

تورم في الوجه أو العينين أو الشفتين أو اللسان أو الذراعين أو الساقين، قشعريرة، بحة في الصوت، صعوبة في التنفس أو البلع، اصفرار الجلد أو العينين، ، القشعريرة، الدوار والإغماء.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة زائدة من دواء راميبريل Ramipril :

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الراميبريل.

إقرأ أيضاً :دواء أسيكلوفير Aciklovir 200mg

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

990 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *