دواء بيوجليتازون pioglitazone

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 8 يناير 2022
دواء بيوجليتازون pioglitazone

دواء بيوجليتازون pioglitazone .. هو دواء لمرض السكري، حيث يعمل عن طريق المساعدة في استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين ، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم. يستخدم مع نظام غذائي سليم وبرنامج تمارين للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النمط الثاني.

تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. قد يقلل التحكم المناسب في مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، حيث يتم استخدام دواء بيوجليتازون إما بمفرده أو مع أدوية أخرى لمرض السكري (مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا مثل غليبوريد).

دواء بيوجليتازون pioglitazone :

pioglitazone

يؤخذ دواء بيوجليتازون عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يومياً. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، وما إذا كنت تتناول أدوية أخرى لمرض السكري. سيقوم طبيبك بتعديل جرعتك بناءاً على نسبة السكر في الدم للعثور على أفضل جرعة لك.

خذ دواء بيوجليتازون بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه. تذكر أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم.

إذا كنت تتناول بالفعل عقاراً آخر لمرض السكري (مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا)، فاتبع تعليمات طبيبك بعناية لإيقاف أو الاستمرار في تناول الدواء القديم وبدء دواء بيوجليتازون. اتبع بعناية خطة العلاج الدوائي وخطة الوجبات وبرنامج التمرين الذي أوصى به طبيبك.

التأثيرات الجانبية لدواء بيوجليتازون :

التأثيرات الجانبية لدواء بيوجليتازون

قد يحدث التهاب الحلق،آلام العضلات، زيادة الوزن أو مشاكل في الأسنان. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك على الفور.كثير من الناس الذين يستخدمون دواء بيوجليتازون ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • عدم وضوح الرؤية
  • كسر العظام
  • بيلة دموية
  • حاجة الملحة للتبول
  • ألم أثناء التبول.

نادراً ما يسبب دواء بيوجليتازون أمراض الكبد. أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أعراض مرض الكبد ، بما في ذلك:

  • البول الداكن
  • اصفرار العينين / الجلد
  • الغثيان / القيء المستمر
  • آلام المعدة / البطن.

قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصفه مع أدوية السكري الأخرى (مثل الأنسولين أو السلفونيل يوريا). تزداد احتمالية انخفاض نسبة السكر في الدم إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكحول ، أو تمارس تمارين رياضية شاقة بشكل غير عادي ، أو لا تستهلك سعرات حرارية كافية من الطعام.

التحذيرات والاحتياطات :

للمساعدة في منع انخفاض نسبة السكر في الدم ، تناول وجبات الطعام وفقاً لجدول منتظم ، ولا تفوت وجبات الطعام. استشر طبيبك لمعرفة ما يجب عليك فعله إذا فاتتك وجبة.

  1. تشمل أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم: تعرق المفاجئ، اهتزاز ، أو سرعة ضربات القلب ، أو جوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو دوخة ، أو وخز اليدين / القدمين.
  2. تشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم :عطش ، زيادة التبول ، الارتباك ، نعاس ، احمرار ، تنفس سريع ، أو رائحة الفم الكريهة.

في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فوراً. من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء بيوجليتازون . ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة ، صعوبة في التنفس.

  • قد يحتوي دواء بيوجليتازون على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام دواء بيوجليتازون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: أمراض القلب (مثل قصور القلب الاحتقاني ، ألم الصدر) ، أمراض الكبد ، السوائل في رئتيك ، التورم (الوذمة) ، فقر الدم ، مشكلة معينة في العين، وسرطان المثانة.
  • لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • قلل من تناول الكحول أثناء تناول دواء بيوجليتازون، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم.قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما يكون جسمك متوتراً (مثل الحمّى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة).
  • قد يزيد دواء بيوجليتازون من خطر حدوث كسر في العظام عند النساء (عادة في الجزء العلوي من الذراع أو اليد أو القدم).
  • دواء بيوجليتازون في الحمل :

دواء بيوجليتازون في الحمل

يمكن أن يسبب دواء بيوجليتازون تغييرات في الدورة الشهرية (يعزز الإباضة) ويزيد من خطر الحمل. استشر طبيبك أو الصيدلي حول استخدام وسيلة موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدامه .يجب استخدام دواء بيوجليتازون فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل، حيث قد يقوم طبيبك باستبدال الأنسولين بدواء بيوجليتازون أثناء الحمل.

ليس من المعروف ما إذا كان ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً : فوائد الثوم لمرضى السكر و الضغط و أهمية الثوم للوقاية من الأمراض الخطيرة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

490 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *