دواء المينوسيكلين Minocycline استطباباته وتأثيراته الجانبية

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 25 يونيو 2021
دواء المينوسيكلين Minocycline استطباباته وتأثيراته الجانبية

يستخدم دواء المينوسيكلين لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا ،بما في ذلك الالتهاب الرئوي ،التهابات الجهاز التنفسي الأخرى،بعض التهابات الجلد والعين والجهاز اللمفاوي والأمعاء والتناسلية والبولية ،وبعض أنواع العدوى الأخرى التي تنتشر عن طريق القمل والعث والحيوانات المصابة. كما أنه يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج حب الشباب.

يستخدم دواء المينوسيكلين أيضاً لعلاج الطاعون. يمكن استخدامه أيضاً في المرضى الذين لا يمكن علاجهم بالبنسلين لعلاج أنواع معينة من التسمم الغذائي ، والجمرة الخبيثة.

يمكن استخدامه أيضاً للتخلص من البكتيريا الموجودة في الأنف والحلق والتي قد تسبب التهاب السحايا (تورم الأنسجة حول الدماغ) لدى الآخرين ، على الرغم من أنك قد لا تكون مصاباً بعدوى. يستخدم قرص دواء المينوسيكلين مديد المفعول فقط لعلاج حب الشباب.

استطبابات دواء المينوسيكلين:

ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى المضادات الحيوية (من عائلة التتراسيكلينات). يعمل على علاج الالتهابات عن طريق منع نمو البكتيريا وانتشارها. يعمل على علاج حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا التي تصيب المسام وتقليل المادة الزيتية الطبيعية المسببة لحب الشباب. لا تعمل المضادات الحيوية مثل المينوسيكلين مع نزلات البرد أو الحمّى أو الانفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى. يزيد استخدام المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيفية استخدام دواء المينوسيكلين:

من الأفضل تناوله على معدة فارغة،ويؤخذ عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب،عادةً كل 12 ساعة ، على الأقل قبل ساعة واحدة أو ساعتين بعد الوجبة. خذ هذا الدواء بكوب كامل من الماء ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

إذا حدث اضطراب في المعدة ، فقد يساعد تناوله مع الطعام أو الحليب على تخفيف الاضطراب. ومع ذلك،قد لا يعمل المينوسيكلين بشكل جيد إذا كنت تتناوله مع الطعام أو الحليب ، لذا اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تستطيع تناوله بهذه الطريقة. إذا كنت تتناول الكبسولات،ابتلعها كاملة.

لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول دواء المينوسيكلين. لهذا السبب ، لا تأخذه قبل النوم مباشرة.

يؤخذ من 2 إلى 3 ساعات قبل أو بعد تناول أي منتجات تحتوي على الألمنيوم أو الكالسيوم أو الحديد أو المغنيزيوم أو الزنك. تشمل بعض الأمثلة مضادات الحموضة ومحلول ديدانوزين وكوينابريل والفيتامينات أو المعادن ومنتجات الألبان (مثل الحليب واللبن) والعصير الغني بالكالسيوم. ترتبط هذه المنتجات بالمينوسيكلين ، مما يمنع جسمك من امتصاص الدواء بالكامل.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

للحصول على أفضل النتائج ، تناول هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الأوقات كل يوم.

استمر في تناول دواء المينوسيكلين حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

الآثار الجانبية لدواء المينوسيكلين:

قد يحدث ،غثيان ،إقياء،إسهال،دوار ،شعور بالدوار. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. ألم
  2. صعوبة في البلع
  3. تغيرات في السمع (مثل رنين في الأذنين ، وانخفاض السمع)
  4. تيبس المفاصل / ألم / تورم
  5. علامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول ، البول الوردي)
  6. علامات مشاكل في الكبد (مثل فقدان الشهية ، آلام في المعدة / البطن ، اصفرار العينين / الجلد ، البول الداكن)
  7. تغير لون الأسنان إلى الأصفر أو الرمادي أو البني
  8. الجلد الأزرق الرمادي / اللسان / الشفتين / اللثة.

نادراً ما يسبب دواء المينوسيكلين زيادة خطيرة في الضغط داخل الجمجمة (ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة). يكون خطر هذا التأثير الجانبي أكبر بالنسبة للنساء في سن الإنجاب اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو اللواتي أصبن به في الماضي. إذا تطورت الحالة ، فإنها عادة ما تختفي بعد توقف المينوسيكلين. ومع ذلك ، هناك فرصة لفقدان البصر أو العمى بشكل دائم.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من: صداع شديد / دائم، تغيرات في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية /ضعف الرؤية ، العمى المفاجئ)،الغثيان / القيء الذي لا يتوقف.

من النادر أيضاً أن يسبب دواء المينوسيكلين حالة معوية شديدة بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

أخبر طبيبك على الفور إذا تطورت إحدى هذه الحالات: الإسهال الذي لا يتوقف، ألم / بطني أو معدة / تشنجات ، دم / مخاط في البراز.

إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فلا تستخدم مضادات الإسهال أو المواد الأفيونية لأنها قد تزيد الأعراض سوءاً. قد يؤدي استخدامه أيضاً لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

الاحتياطات :

قبل تناول المينوسيكلين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو من التتراسيكلينات الأخرى (مثل الدوكسيسيكلين) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء المينوسيكلين، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً: مشاكل الكلى ، مشاكل الكبد ، مشاكل البلع ، مشاكل المريء (مثل فتق الحجاب الحاجز أو القلس المعدي المريئي / حرقة المعدة).

قد يجعلك المينوسيكلين أكثر حساسية لأشعة الشمس. قلل من خروجك في الشمس. استخدم واقي شمسي وارتدِ ملابس واقية عندما تكون بالخارج. أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو كنت تعاني من بثور / احمرار في الجلد.

قد يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات أكثر حساسية للآثار الجانبية لدواء المينوسيكلين ، وخاصة تغير لون الأسنان. يحدث تلون الأسنان أيضاً عند الأطفال الأكبر سنّاً والشباب.

أخبرِ طبيبكِ إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل. يجب ألا تحملِ أثناء استخدام المينوسكلين لأنه قد يؤذي الجنين. إذا أصبحتِ حاملاً ، تحدثِ إلى طبيبكِ على الفور حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.

أما في الإرضاع،يمر دواء المينوسيكلين في حليب الثدي عند الأم المرضع. فاستشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً:حساسية الأنف من أكثر الشكاوى التي ترد للعيادات الطبية لنتعرف على أسبابها وعلاجها!(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

141 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *