دواء الميكونازول Miconazole استطباباته وطرق استخدامه

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 28 يوليو 2023
دواء الميكونازول Miconazole استطباباته وطرق استخدامه

يستخدم دواء الميكونازول المهبلي في علاج عدوى الفطور المهبلية عند البالغين والأطفال بعمر 12 عاماً فما فوق. ينتمي دواء الميكونازول إلى فئة من الأدوية المضادة للفطريات تسمى إيميدازول. وهو يعمل عن طريق وقف نمو الفطريات المسببة للعدوى.

يقلل دواء الميكونازول من حروق المهبل ، والحكة ، والإفرازات التي قد تحدث مع هذه الحالة.

كيفية استخدام دواء الميكونازول

وقف نمو الفطريات

كيفية استخدام دواء الميكونازول

يأتي على شكلين (كريم أو تحاميل مهبلية). تأتي بعضها أيضاً مع كريم للجلد ليتم وضعه على المنطقة المحيطة بالمهبل من الخارج. تستخدم التحاميل كجرعة لمرة واحدة أو مرة واحدة يومياً قبل النوم لمدة 3 أيام متتالية. يستخدم الكريم المهبلي مرة واحدة في اليوم قبل النوم لمدة 7 أيام متتالية. يتم استخدام الكريم مرتين يومياً لمدة تصل إلى 7 أيام على الجلد المحيط بالمهبل من الخارج.

استخدمِ دواء الميكونازول بالضبط حسب التوجيهات. لا تستخدمِ أكثر أو أقل منه أو تستخدمين أكثر من التوجيهات على العبوة أو التي وصفها طبيبكِ.

  • هذا الدواء يعمل فقط مع الالتهابات الفطرية المهبلية. قد يكون لديكِ نوع مختلف من العدوى (مثل التهاب المهبل البكتيري) وقد تحتاجين إلى دواء مختلف ، إذا كنتِ تعاني من حمّى أو قشعريرة أو أعراض شبيهة بالأنفلونزا أو ألم في المعدة / البطن أو إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ، فلا تستخدمِ هذا الدواء. اتصلِ بطبيبك على الفور لأن هذه قد تكون علامات على عدوى أكثر خطورة.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعانين فيها من الحكة المهبلية وعدم الراحة ، فتحدثي إلى الطبيب قبل استخدام دواء الميكونازول. إذا أخبركِ الطبيب من قبل أنك مصابة بعدوى فطرية وتعاني من نفس الأعراض مرة أخرى ، فاستخدمي الكريم المهبلي أو التحاميل حسب التوجيهات على العبوة.

لا تمارسِ الجماع المهبلي أو تستخدمِ منتجات مهبلية أخرى (مثل السدادات القطنية أو الدش المهبلي) أثناء العلاج.

شاهد أيضًا: الإفرازات المهبلية الخضراء ودلالاتها الصحية

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل للمتزوجات وصفات فعالة

لتطبيق كريم الميكونازول الخارجي

علاج عدوى الفطور المهبلية

كيفية استخدام دواء الميكونازول

  1. استلقِ على ظهرك مع وضع ركبتيك لأعلى ومباعدتهما عن بعضهما أو قف مع إبقاء قدميك متباعدتين مع ثني الركبتين
  2. استخدمي إصبعك لوضع كمية صغيرة من الكريم على المنطقة المصابة من الجلد خارج المهبل
  3. اغسلِ يديكي قبل الاستعمال،وبعد الاستعمال فوراً لتجنب انتشار العدوى
  4. تجنبِ ملامسة هذا المنتج لعينيك وإذا وصل إلى عينيكِ ، اغسليهما على الفور بكمية كبيرة من الماء. اتصلِ بطبيبك إذا استمر تهيُّج العين.

قد تحتاجين إلى ارتداء فوط صحية أثناء استخدام التحاميل أو الكريم المهبلي لحماية ملابسك من البقع. استمري في استخدام كريم أو تحاميل ميكونازول المهبلية حتى لو جاءتك دورتك الشهرية أثناء العلاج.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد المسك الأسود

التأثيرات الجانبية لدواء الميكونازول

التأثيرات الجانبية لدواء الميكونازول 

قد يسبب دواء الميكونازول آثاراً جانبية. أخبرِ طبيبكِ إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • زيادة الحرقة أو الحكة
  • تهيج المهبل
  •  قشعريرة

شاهد أيضًا: 

التحذيرات والاحتياطات

قبل استخدام ميكونازول المهبل:

  1. أخبرِ طبيبكِ والصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ميكونازول أو أي أدوية أخرى أو أي من المكونات الموجودة في كريم ميكونازول الخارجي أو الكريم المهبلي أو التحاميل.
  2. أخبرِ طبيبكِ والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناوليها أو تخططين لتناولها. تأكّدي من ذكر ما يلي: الوارفارين (كومادين ، جانتوفين).
  3. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية بحثاً عن الآثار الجانبية.
  4. أخبرِ طبيبك إذا كنت تعانين من آلام أسفل البطن أو الظهر أو الكتف أو حمى أو قشعريرة أو غثيان أو قيء أو إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ، إذا كنتِ قد تعرضتِ لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، أو كان لديك عدوى فطرية مهبلية متكررة (مرة واحدة في الشهر أو 3 عدوى أو أكثر في 6 أشهر).
  5. أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل أو مرضعة. إذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام دواء الميكونازول ، فاتصلِ بطبيبك.

اقرأ أيضاً : دواء البيزاكوديل ماهي دواعي الاستعمال

3068 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *