دواء الفياجرا …. أشيع الأسئلة والنصائح حول هذا الدواء

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 16 أبريل 2021
دواء الفياجرا …. أشيع الأسئلة والنصائح حول هذا الدواء

ما هو دواء الفياجرا ؟

الفياجرا عبارة عن دواء موصوف ومعتمد لعلاج ضعف الانتصاب (ED) عند الذكور. ويعرّف الضعف الجنسي بعدم إمكانية الحصول على إنتصاب أو عدم إمكانية الحفاظ عليه. يحتوي الفياجرا في تركيبه الكيميائي على سيلدينافيل (sildenafil). وهو ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات فوسفوديستيراز 5 (PDE5). ويعمل الدواء من خلال زيادة تدفّق الدم إلى القضيب، مما يساعد على حصول الإنتصاب والمحفاظة عليه. يأتي الدواء على شكل أقراص فموية تُؤخذ في معظم الحالات قبل حوالي الساعة من بدء النشاط الجنسي، وسطياً يمكن أخذه قبل نصف ساعة إلى 4 ساعات.

ما هي الجرعة التي يجب تناولها من دواء الفياجرا

هنالك العديد من العوامل التي تلعب دور في تحديد جرعة الدواء، بما في ذلك العمر والإستطباب حيث أنّ الفياجرا لا يستخدم فقط لعلاج ضعف الانتصاب (ED). ومن أجل المساعدة في الإنتصاب، فإنّ الجرعة الموصى بها للأشخاص البالغين من عمر 18 إلى 64 عام هي 50 ميلي غرام (ملغ). بينما يبدأ البالغون الأكبر من 65 عام بجرعة أقل، تقريباً 25 ملغ. ويمكن رفع جرعة الدواء إلى 100 ملغ وذلك حسب مدى الفعاليّة والتحمل.

إقرأ أيضاً  قشر الموز ماهي الفوائد القيمة التي يمكن أن نحصل عليها

كيف أزيد من فعالية دواء الفياجرا

تناول وجبة طعام خفيفة

يمكن أخذ الفياجرا مع الطعام أو بدونه، ولكن يُنصح في حال الرغبة بتناول الطعام أن تكون الوجبة الطعامية خفيفة. حيث يمكن أن يؤدي تناول وجبة طعام كبيرة وغنيّة بالدهون إلى تأخير امتصاص الدواء، وبالتالي سوف يستغرق وقت أطول ليصبح الدواء فعّال. إذاً في الحالة العامّة ننصح بتناول وجبة طعامية خفيفة، من أجل عدم التأخير. وفي حال تناول وجبة طعامية كبيرة، فننصح هنا بتأخير تناول الدواء عدّة ساعات.

دع الفياجرا تأخذ وقتها في الجسم

كما هو الحال في حبوب منع الحمل، لا يمكن أخذ الفياجرا ثم المباشرة فوراً بالنشاط الجنسي! يجب الإنتظار على الأقل حتّى البدء بامتصاص الدواء. تشير الدراسات الطبيّة إلى استمرار فترة تأثير الفياجرا لمدّة تصل إلى 4 ساعات. ولذلك لا يجب التسرّع، يجب أن تأخذ وقتك، تسترخي، وذلك حتّى تضمن الإستفادة الكاملة من العقار.

تجنّب شرب الكحول بعد تناول دواء الفياجرا

يعمل تأثير الدواء من خلال توسيع الأوعية الدموية الواردة إلى منطقة القضيب، ويؤدي هذا التوسيع إلى خفض ضغط الدم بشكل بسيط. ويمكن لشرب الكحول المتوسّط إلى الشديد أن يجعل الإنتصاب أكثر صعوبة بسبّب تأثير الكحول الخافض لضغط الدم أيضاً.كما يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى مضاعفات ثانية كالدوار والصداع وغيرها. يُنصح بعدم شرب الكحول في حال تناول الفياجرا، وفي حال الرغبة في ذلك يجب شرب كميات قليلة.

إقرأ أيضاً  آثار حب الشباب وخلطات طبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

قد يهمّك: أضرار الخمر وأثاره على جسم الإنسان وهل يمكن تعافي الدماغ من أضرار الخمر

مدة تأثير دواء الفياجرا

في العادة فإن تأثير الدواء يمكن أن يستمر لمدّة تصل حتّى 4 ساعات. لكن العديد من الأشخاص الذين يتناولونه، يقولون إن تأثير العقار يبدأ في التلاشي خلال ساعتين أو ثلاث ساعات. بينما أفاد البعض استمرار التأثير لمدة تصل إلى 5 ساعات. بشكل عام يعتمد تأثير الدواء على العديد من العوامل الفردية كالعمر، الصحّة العامة، وطريقة تناوله.

الأثار الجانبية لدواء الفياجرا التي يجب الحذر منها

فيما يلي سنذكر الآثار الجانبية الأشيع للفياجرا. وننصح بالتحدّث إلى طبيبك في حال استمرّت هذه الأعراض بالظهور لفترة طويلة من الوقت:

  • الصداع
  • الشعور بالتوعّك.
  • آلام في الظهر والعضلات.
  • الدوخة.
  • إحساس التوهّج.
  • انسداد أو سيلان في الأنف.
  • مشاكل في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية.
إقرأ أيضاً  دواء الديبروفيللين دواعي الاستعمال، المحاذير والآثار الجانبية

ويجب الإتصال بالطبيب أو التوجّه إلى المشفى بشكل إسعافي في حال تطور واحدة من الأعراض التالية:

  • الإنتصاب الذي لا يزول (القساح)، والذي يمكن أن يسبب ضرراً دائماً.
  • فقدان الرؤية المفاجئ لإحدى العينين أو كليهما، والذي قد يكون علامة على حالة حرجة تسمّى الاعتلال العصبي البصري الأمامي غير الشرياني.
  • تغيرات مفاجئة في السمع، مثل الطنين، ضعف السمع، أو فقدان السمع التام.
  • ألم في الصدر وعلامات أخرى لمشكلة قلبيّة أو إصابة دماغية، مثل ضيق التنفس، والارتباك، وصعوبة الكلام، والغثيان والإقياء.
  • رد الفعل التحسّسي والذي قد تشمل الحمّى، صعوبة البلع، طفح جلدي، تورم في الوجه واللّسان.

بحسب الشركة المصنّعة للفياجرا، فقد وُجد أن هذا الدواء يساعد 4 من كلّ 5 أشخاص في الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه بشكل كافي للجماع، ولكنه ليس الحلّ السحري للجميع. ففي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بتجربة الدواء على مدار عدّة أسابيع أو أشهر، وفقاً للحالة. وإذا ما كنت قد جرّبت الدواء عدّة مرات ولم تشعر بوجود الفائدة منه، فيجب عليك التحدّث مع الطبيب من أجل الحلول البديلة الممكنة.

إقرأ أيضاً: أسباب البرود الجنسي عند النساء الأعراض والتشخيص والعلاج

99 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *