دواء السيفتازيديم Ceftazidime

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2023
دواء السيفتازيديم Ceftazidime

دواء السيفتازيديم هو مضاد حيوي واسع الطيف من الجيل الثالث من عائلة السيفالوسبورينات بيتا لاكتام ،يستخدم لعلاج أو منع مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي ،التهابات أمراض النساء ،التهابات العظام والمفاصل وتسمم الدم.

استطبابات دواء السيفتازيديم

استطبابات دواء السيفتازيديم

يستخدم دواء السيفتازيديم لعلاج حالات الالتهاب التالية :

  1. التهابات الجهاز التنفسي السفلي
  2. التهابات الجلد، والتهابات المسالك البولية
  3. تسمم الدم الجرثومي
  4. التهابات العظام والمفاصل ، والتهابات الجهاز التناسلي للمرأة
  5. التهابات داخل البطن (بما في ذلك التهاب الصفاق) ، والتهابات الجهاز العصبي المركزي (بما في ذلك التهاب السحايا) التي تسببها بكتيريا حساسة.

يشار إلى دواء السيفتازيديم بالاشتراك مع أفيباكتام لعلاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية سالبة الغرام الحساسة ، بما في ذلك الالتهابات المعقدة داخل البطن، بالتزامن مع الميترونيدازول ، والتهابات المسالك البولية المعقدة ، بما في ذلك التهاب الحويضة والكلية ، في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر وكبار السن.

يشار إلى هذا المزيج أيضاً لعلاج الالتهاب الرئوي الجرثومي المكتسب من المستشفى والمرتبط بجهاز التنفس الصناعي في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

في جميع الحالات ، للتخفيف من مخاطر المقاومة البكتيرية والحفاظ على الفعالية السريرية له، يجب استخدام السيفتازيديم فقط للعدوى المؤكدة أو المشتبه بشدة أنها ناجمة عن سلالات بكتيرية حساسة.

شاهد أيضاً:مضادات الهيستامين الجيل الأول 1

كيفية استخدام دواء السيفتازيديم

كيفية استخدام دواء السيفتازيديم

يتم إعطاؤه عن طريق الحقن في العضلات أو الوريد حسب توجيهات الطبيب ، وعادةً كل 8 إلى 12 ساعة. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. إذا كنت تستخدمه في المنزل ، فتعرف على جميع تعليمات الإعداد والاستخدام من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

قبل الاستخدام ، تحقق من دواء السيفتازيديم بصريّاً بحثاً عن جزيئات غير متجانسة في المحلول أو تغيُّر في لونه. في حالة وجود أي منهما ، لا تستخدم العقار.

للحصول على أفضل النتائج ، استخدم هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، استخدم هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام دواء السيفتازيديم للوقت الكامل الموصوف ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

شاهد أيضاً:علاج التهابات المهبل للمتزوجات وصفات فعالة

التأثيرات الجانبية لدواء السيفتازيديم

التأثيرات الجانبية لدواء السيفتازيديم

قد يحدث تورم أو احمرار أو ألم في موقع الحقن. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الكثير من الناس الذين يستخدمون دواء السيفتازيديم ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. نزيف
  2. تعب غير معتاد
  3. تشنجات العضلات
  4. حركات التي لا يمكن السيطرة عليها
  5. اضطرابات عقلية ومزاجية (مثل الارتباك)
  6. نوبات
  7. علامات مشاكل الكلى (مثل تغير في كمية البول)
  8. علامات لمشاكل في الكبد (مثل غثيان / إقياء لا يتوقف ، فقدان الشهية ، آلام في المعدة / البطن ، اصفرار العينين أو الجلد ، البول الداكن).

نادراً ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

شاهد أيضاً:حاصرات مستقبلات بيتا Beta blockers

أخبر طبيبك على الفور إذا تطورت إحدى هذه الحالات : الإسهال الذي لا يتوقف

  • ألم / بطني أو معدة / تشنج
  • دم / مخاط في البراز.

إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فلا تستخدم مضادات الإسهال أو المواد الأفيونية لأنها قد تزيد الأعراض سوءاً.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاهه. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس

شاهد أيضاً:دواء السيفاليكسين Cephalexine

الاحتياطات :

قبل استخدام دواء السيفتازيديم ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء. أو المضادات الحيوية الأخرى (مثل البنسلين والسيفالوسبورينات الأخرى)،أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة،والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء السيفتازيديم،أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي،خاصةً عن:أمراض الكلى،أمراض المعدة / الأمعاء (مثل التهاب القولون).

أخبري طبيبكِ إذا كنتِ حاملاً قبل استخدام هذا الدواء ،كما أنه ينتقل عبر حليب الثدي بكميات صغيرة ومن غير المحتمل أن يؤذي الرضيع. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

شاهد أيضاً: أضرار زيت الكافور و استخداماته .. و الوان زيت الكافور(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

2207 مشاهدة

التعليقات

  1. I find your blog posts incredibly informative, insightful, and inspiring. It’s evident that you possess practical expertise and a comprehensive understanding of the subject matter, rather than just offering empty words. I appreciate your willingness to share your valuable insights on a topic that truly interests me. By the way I am a Senior Researcher at Clickmen™ – A Web Designing Company undoubtedly #1 Web Designing & Digital Marketing Agency in USA & Canada providing Website Designing & Web Development Services, Graphic Designing Services, Search Engine Optimization (SEO) & BackLink Building Services, Social Media Marketing (SMM) Services through our Regional Offices throughout United States & Canada – we also help you to Create & Launch your own Crypto Coin by providing Crypto Token Development Services besides providing Multi-Vendor eCommerce Marketplace Platform Solutions. Contact us today to truly realize the true potential of online business success.

  2. I was recommended this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. You are wonderful! Thanks!

  3. Your article is something that I truly like, and I blog very frequently. In point of fact, the piece has already piqued my attention. I am going to save your website to my bookmarks and continue to check it for brand spanking new information.

  4. Heya i’m for the first time here. I found this board and I find It really useful & it helped me out a lot. I hope to give something back and help others like you aided me.

  5. I have been browsing online more than three hours today yet I never found any interesting article like yours It is pretty worth enough for me In my view if all website owners and bloggers made good content as you did the internet will be a lot more useful than ever before

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *