دواء السيفاليكسين Cephalexine ، استخداماته والتفاعلات الدوائية لهذا الدواء

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 8 مايو 2021
دواء السيفاليكسين Cephalexine ، استخداماته والتفاعلات الدوائية لهذا الدواء

يستخدم دواء السيفاليكسين لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية. يُعرف هذا الدواء باسم مضاد حيوي من عائلة السيفالوسبورينات .يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا لكن لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا). يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي إلى انخفاض فعاليته.

كيفية استخدام دواء السيفاليكسين

يؤخذ دواء السيفاليكسين عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادة كل 6 إلى 12 ساعة مع أو بدون طعام.

إذا كنت تستخدم المعلَّق ، رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة. قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة خاصة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. عند الأطفال ، تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن.

للحصول على أفضل النتائج ، تناول دواء السيفاليكسين في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

استمر في تناول الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جداً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى عودة العدوى بالالتهابات .

الآثار الجانبية لدواء السيفاليكسين

قد يحدث إسهال ،غثيان ،إقياء واضطراب في المعدة. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات، أخبر طبيبك على الفور.كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

نادراً ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة (Clostridium) بسبب بكتيريا مقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.

أخبر طبيبك على الفور إذا كنت هذه الأعراض قد تطورت:

  • إسهال المستمر
  • ألم أو بطني أو معدة
  • دم أو مخاط في البراز.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء السيفاليكسين. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات

قبل أخذ دواء السيفاليكسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو البنسلين أو السيفالوسبورينات الأخرى (مثل سيفوتاكسيم) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي دواء السيفاليكسين على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.قبل استخدام دواء السيفاليكسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكلى ، أمراض المعدة / الأمعاء (مثل التهاب القولون).

قد يحتوي الشكل السائل لهذا المنتج (الشراب) على سكر. ينصح الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان.

أثناء الحمل

يجب استخدام دواء السيفاليكسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح.يفرز هذا الدواء في حليب الثدي عند الأم المرضع. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية

التفاعلات الدوائية قد تغير من طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المخبرية (بما في ذلك اختبار كومبس ، وبعض اختبارات غلوكوز البول) ، مما قد يتسبب في نتائج مخبرية خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم دواء السيفاليكسين.

اقرأ أيضاً : دواء التينيدازول Tinidazole استخداماته وتأثيراته الجانبية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

 

363 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *