دواء الديسلوراتادين Desloratadine 5 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 16 يوليو 2021
دواء الديسلوراتادين Desloratadine 5 mg

دواء الديسلوراتادين  هو مضاد هيستاميني مديد المفعول (من مضادات الهيستامين H1 الانتقائية التي تعمل بمثابة حاصر لمستقبلات الهيستامين H1)، يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل العيون كثيرة الدماع ،سيلان الأنف ،حكة العين أو الأنف،العطاس ،الشري والحكّة.يعمل عن طريق منع عمل مادة طبيعية وهي(الهيستامين) التي يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية.

يستخدم لعلاج التهاب الأنف التحسسي(حمّى الكلأ) واحتقان الأنف. هو المستقلب الرئيسي للوراتادين والعقاران متشابهان في السلامة والفعالية. يتوفر في العديد من أشكال الجرعات وتحت العديد من الأسماء التجارية في جميع أنحاء العالم.

عند الجرعات العالية ، يستخدم كمضاد لأنواع فرعية مختلفة من مستقبلات الأسيتيل كولين الموسكارينية. هذا التأثير ليس له علاقة بعمل الدواء عند الجرعات العلاجية.

دواء الديسلوراتادين مشتق وفعّال من دواء اللوراتادين ولكنه أقوى، والفرق الأساسي بين الديسلوراتادين والأدوية القديمة المضادة للهيستامين أن التأثير المثبّط للديسلوراتادين على جهاز الأعصاب المركزي شبه معدوم، لذلك فإن هذا الدواء مناسب للأشخاص الذين عليهم تجنب الضبابية، وعدم التركيز في العمل أو التعليم.

كيفية استخدام دواء الديسلوراتادين:

يؤخذ عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يومياً.

إذا كنت تستخدم قرصاً سريع الذوبان ، اترك القرص يذوب على اللسان ثم ابتلعه ، مع الماء أو بدونه، أما إذا كنت تستخدم الشكل السائل لدواء الديسلوراتادين(الشراب) ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لا تزيد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من التوجيه.

التأثيرات الجانبية لدواء الديسلوراتادين:

بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناولك لدواء الديسلوراتادين: التهاب الحلق،الغثيان ،التعب،اضطراب المعدة أو آلام العضلات. قد تحدث أيضاً الحمى ، فقدان الشهية ،الإسهال أو صعوبة النوم ، خاصة عند الأطفال. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير،بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات:

قبل تناول دواء الديسلوراتادين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه، أو من دواء اللوراتادين، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي الدواء على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدامك لدواء الديسلوراتادين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكلى ، أمراض الكبد. لا يسبب دواء الديسلوراتادين عادةً النعاس عند استخدامه في الجرعات الموصى بها. ومع ذلك ، لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.

قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).  قد تحتوي الأشكال السائلة والأقراص سريعة الذوبان من دواء الديسلوراتادين على السكر. (قد تحتوي أيضاً على الأسبارتام والذي يعد محلّي صنعي)، فينصح بالحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري ، أو بيلة الفينيل كيتون (PKU) ، أو أي حالة أخرى تتطلب منك الحد أو تجنب هذه المواد في نظامك الغذائي.

اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام دواء الديسلوراتادين بأمان أثناء الحمل ، حيث يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

يفرز دواء الديسلوراتادين في حليب الثدي عند الأم المرضع، استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات والتداخلات الدوائية:

لم تظهر عدد من الأدوية والمواد الأخرى المعرّضة للتفاعلات(مثل الكيتوكونازول والإريثرومايسين) أي تأثير على تراكيز دواء الديسلوراتادين في الجسم. يعتقد أن دواء الديسلوراتادين لديه احتمالية منخفضة للتفاعلات الدوائية.

الحفظ والتخزين:

يُحفظ دواء الديسلوراتادين في مكان مغلق وجاف وعلى درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.

61 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *