الأدوية التنفسية وأنواعها و أبرز استعمالاتها

كتابة: Aghiad Khalil - آخر تحديث: 12 أغسطس 2022
الأدوية التنفسية وأنواعها و أبرز استعمالاتها

الأدوية التنفسية  المستخدمة في أمراض الجهاز التنفسي متنوعة بشكل كبير ,وتستخدم على نطاق واسع جدا . تقسم هذه الأدوية عادة بحسب التأثير الذي تقوم به إلى عدة مجموعات, وتختلف باختلاف مكان التأثير وأسباب المرض و طريقة الإعطاء , و سنتناول في هذا المقال التعريف بهذه الأدوية.

  • بداية , يمكن تقسيم الجهاز التنفسي إلى أجزاء علوية وسفلية. يتكون الجزء العلوي من الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم والحنجرة. يتكون الجزء السفلي من القصبة الهوائية والرئتين مع الشعب الهوائية المرتبط بهما . نذكر على سبيل المثال من اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي التهاب الأنف الفيروسي , الحساسية الموسمية و التهاب الأنف والملتحمة التحسسي ويكون الشفاء تلقائيا في أغلب الحالات ولا تحتاج لأدوية , ولكن يمكن استخدام مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان في هذه الحالة .

أما أمراض الجهاز التنفسي السفلي تتنوع على نطاق واسع مثل الالتهاب الرئوي  و حالات انسداد مجرى الهواء وغيرها .

من المجموعات المستخدمة كأدوية تنفسية نذكر :

  • مضادات الهيستامين
  • كابتات السعال
  • موسعات الشعب الهوائية
  • مضادات الاحتقان
  • طاردات البلغم
  • حاصرات الليكوترين
  • مثبطات الفوسفوديستيراز-4 الانتقائية

تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على هذه الأدوية واستخدامها .

أنواع الأدوية التنفسية

مضادات الهيستامين كأدوية تنفسية

أنواع الأدوية التنفسية

مضادات الهيستامين هي من الأدوية اتي تعاكس فعل الهيستامين في الجسم. تستخدم في الغالب لعلاج الحساسية أو أعراض البرد والإنفلونزا ، على الرغم من أن بعض مضادات الهيستامين من الجيل الأول يمكن استخدامها أيضًا في حالات أخرى ( المساعدة على النوم ).

توجد مستقبلات الهيستامين-1 في الممرات الهوائية والأوعية الدموية والجهاز الهضمي (المعدة والمريء). يمكن أن يؤدي تحفيز هذه المستقبلات إلى حالات مثل الطفح الجلدي أو الالتهاب ، أو تضيق الشعب الهوائية ، أو حمى القش ، أو دوار الحركة . تم العثور على مستقبلات الهيستامين-1 أيضًا في الدماغ والحبل الشوكي .

كابتات السعال

يُعتقد أن هذه الأدوية التنفسية تعمل عن طريق تثبيط منطقة التنسيق للسعال الموجودة في جذع الدماغ ، مما يؤدي إلى تعطيل منعكس السعال ؛ على الرغم من أن آلية العمل الدقيقة غير معروفة.

ومع ذلك ، فإن استخدامها لا يخلو من الجدل ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أنه استعمالها يكون فقط في حال كان السعال جاف غير مترافق مع قشع أو مخاط , بحيث قد يكون كبت السعال المترافق مع المخاط الناجم عن بعض أمراض الجهاز التنفسي خطيرًا.

  • من الأفضل علاج السعال المترافق مع مرض فيروسي عن طريق زيادة تناول السوائل وتعريض الشعب الهوائية للرطوبة ( استخدام مبخرة ).

العديد من مضادات السعال ، بما في ذلك فولكودين ، وكودايين ، وديكستروميثورفان ، مشتقة من المواد الأفيونية. قد يسبب الفولكودين والكوديين النعاس والإمساك وقد يتسبب الكودايين في الإدمان. يمكن أن يزيد ديكستروميثورفان من مستويات السيروتونين وقد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تزيد أيضًا من السيروتونين.

  • بنزونيتات هو مضاد للسعال غير مخدر يقوم بتخدير بعض المستقبلات الموجودة في ممرات التنفس ، مما يقلل من الرغبة في السعال.

على الرغم من أن مضادات السعال أثبتت فعاليتها عند البالغين ، إلا أنه لم يتم إثبات فعاليتها في الأطفال ويجب عدم استعمالها .

موسعات الشعب الهوائية

موسعات الشعب الهوائية

تعتبر موسعات الشعب الهوائية من الأدوية التنفسية التي توسع ممرات التنفس عن طريق إرخاء العضلات الملساء للشعب الهوائية, وباالتالي تجعل التنفس أسهل للأشخاص الذين يعانون من الربو .

تشمل موسعات القصبات ناهضات بيتا 2 قصيرة المفعول مثل ألبوتيرول ، ناهضات بيتا 2 طويلة المفعول (مثل السالميتيرول ، فورموتيرول) ، عوامل مضادات الكولين (مثل إبراتروبيوم) والثيوفيلين.

تستخدم موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول عند الحاجة للتأثير السريع والقصير من أعراض الربو وتستخدم موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول بانتظام بشكل يومي للسيطرة والوقاية من نوبات الربو.

مضادات  الاحتقان

مزيلات الاحتقان هي من الأدوية التنفسية التي تخفف الاحتقان عن طريق تقليل التورم والالتهاب وتكوين المخاط داخل الأنف أو العين. .

  • تعمل معظم مضادات الاحتقان عن طريق تنشيط مستقبلات ألفا الأدرينالية إما عن طريق الارتباط بها مباشرة أو تحفيز إطلاق النوربينفرين . يؤدي تنشيط هذه المستقبلات إلى تقبض الأوعية الدموية و هذا ما يقلل من تدفق الدم وتخفيف الاحتقان. غالبًا ما يتم استخدامها مع مضادات الهيستامين.

تتوفر مزيلات الاحتقان على شكل قطرات أو بخاخات أنف وقطرات للعين وأقراص وكبسولات وشراب.

طاردات للبلغم كأدوية تنفسية

  • هي أدوية تنفسية تزيد من إفرازات القصبات المائية وتجعل المخاط والقشع أقل لزوجة , مما يقلل من التصاقها ، وبالتالي جعل السعال أسهل.
  • تهدف طاردات البلغم إلى تسهيل إخراج المخاط ، فهي في الواقع لا توقف السعال , حيث لا ينبغي قمع السعال المنتج لأنه طريقة الجسم لإزالة المخاط الزائد والقشع ومسببات الحساسية من الشعب الهوائية.
  • يستخدم Guaifenesin في الغالب لعلاج السعال المترافق مع مفرزات .
  • يوديد البوتاسيوم استخدمت لزيادة محتوى الماء من إفرازات وتحسين التنفس لدى الأشخاص المصابين بأمراض مثل الربو ، التهاب الشعب الهوائية المزمن ، أو انتفاخ الرئة .
  • أظهرت الأبحاث أن طاردات البلغم ليست فعالة في علاج الانسداد الرئوي المزمن .

حاصرات الليكوترين

حاصرات الليكوترين

هي من الأدوية التنفسية التي تستخدم لعلاج بعض الحالات المرتبطة بالاستجابة التحسسية.

تمنع عمل الليكوترينات في الجسم.  ( الليكوترينات : هي مواد يتم إطلاقها من الخلايا البدينة والخلايا القاعدية والحمضات. تتسبب هذه المواد في انقباض مجرى الهواء ، وزيادة إفراز المخاط ، وتورم والتهاب الرئتين. يسبب هذا أعراضًا مثل الصفير والسعال والتنقيط الأنفي وضيق التنفس).

تشتمل معدّلات الليكوترين على نوعين من العوامل:

  • مضادات مستقبلات الليكوترين: مثل مونتيلوكاست وزافيرلوكاست ، والتي تمنع الليكوترين من الارتباط بمستقبلاته
  • مثبطات تخليق الليكوترين : مثل zileuton ، تثبط الإنزيم 5-lipoxygenase ، وهو ضروري لتكوين الليكوترين.

يمكن استخدام مونتيلوكاست وزافيرلوكاست وزيليوتون لعلاج الربو . فقط المونتيلوكاست تمت الموافقة عليه لعلاج حساسية الأنف و التهاب الملتحمة التحسسي .

مثبطات الفوسفوديستيراز 4 الانتقائية

تزيد مثبطات الفوسفوديستيراز 4 الانتقائية من مستويات (cAMP) ، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من التأثيرات المضادة للالتهاب . تستخدم مثبطات الفوسفوديستيراز 4 الانتقائية في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن الحاد ( COPD ) لتقليل مخاطر تفاقم هذا المرض .

اقرأ أيضا :

مضادات الهيستامين الجيل الأول والتأثيرات الجانبية لهذه الأدوية

الربو عند الأطفال (Asthma) تعرف معنا على أبرز أعراضه

1727 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *