دواء التينيدازول Tinidazole 500 mg استخداماته

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 6 مايو 2021
دواء التينيدازول Tinidazole 500 mg استخداماته

يعد دواء التينيدازول مضاد حيوي يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات المهبلية (التهاب المهبل الجرثومي ، داء المشعرات). كما أنه يستخدم لعلاج أنواع معينة من التهابات الطفيليات (الجيارديات ، داء الزحار). وهو يعمل عن طريق وقف نمو بعض الباكتيريا والطفيليات ، ويعالج هذا المضاد الحيوي بعض أنواع العدوى البكتيرية والطفيلية.

لكن دواء التينيدازول لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى فقدان فعاليته للعدوى في المستقبل.

كيفية استخدام دواء التينيدازول

يؤخذ مضاد التينيدازول عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يومياً. لمنع اضطراب المعدة ، تناول هذا الدواء مع الطعام. تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج. بالنسبة للأطفال ، تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن.

للحصول على أفضل النتائج ، تناول هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

استمر في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد وقت قصير. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى. كما يجب إخبار طبيبك إذا استمرت حالتك أو ازدادت سوءاً.

التأثيرات الجانبية لدواء التينيدازول

قد يحدث :

  1. طعم مرّ أو معدني في فمك
  2. غثيان
  3. اضطراب في المعدة
  4. إسهال
  5. دوار.

إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت ، أخبر طبيبك على الفور.

قد يتسبب دواء التينيدازول في تحول لون البول إلى لون أغمق. هذا التأثير غير ضار وسيختفي عند توقف الدواء. كثير من الناس الذين يستخدمون دواء التينيدازول ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك

علامات عدوى جديدة (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي)، حمى، كدمات و نزيف.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك:

  1. عدم الثبات
  2. نوبات
  3. وخدر / وخز في الذراعين / الساقين.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو أي أعراض جديدة أخرى.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء التينيدازول . ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات

قبل تناول دواء التينيدازول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو المضادات الحيوية الأخرى (مثل ميترونيدازول) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب المختص الخاص بك .

قبل استخدام دواء التينيدازول ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكبد ، غسيل الكلى ، بعض اضطرابات الدم (انخفاض عدد خلايا الدم).

تجنب المشروبات الكحولية والمنتجات التي تحتوي على البروبيلين غليكول أثناء تناول دواء التينيدازول ولمدة 3 أيام على الأقل بعد الانتهاء من تناول دواء التينيدازول .قد يجعلك هذا الدواء بالدوار ، كما يمكن أن يجعلك الكحول تشعر بالدوار أكثر .

لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الكحول أو الماريغوانا .

قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).

أثناء الحمل

يجب استخدام دواء التينيدازول فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

ينتقل دواء التينيدازول إلى حليب الأم المرضع ويمكن أن يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع. لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء ولمدة 3 أيام على الأقل بعد الانتهاء من هذا الدواء. استشر طبيبك قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي.

التداخلات الدوائية

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة/ غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي.

لا تبدأ أو توقف أو تغيّر جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع دواء التينيدازول تشمل: المنتجات التي تحتوي على الكحول (مثل شراب السعال والحمّى) ، والمنتجات التي تحتوي على بروبيلين غليكول ، ومحلول لوبينافير / ريتونافير ، والليثيوم.

قد يتداخل دواء التينيدازول مع بعض الاختبارات المخبرية ، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

اقرأ أيضاً : المشعرات المهبلية ماهي أهميتها وماهي أسباب الأصابة بداء المشعرات(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

755 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *