خافض ضغط الدم الفوسينوبريل Fosinopril الجرعات المناسبة والأثار الجانبية

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 1 مايو 2021
خافض ضغط الدم الفوسينوبريل Fosinopril الجرعات المناسبة والأثار الجانبية

خافض ضغط الدم الفوسينوبريل هو مثبط للأنزيم المحوّل للأنجيوتنسين ACE ، يعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر ،وبالتالي يستخدم لعلاج فرط ارتفاع ضغط الدم . يساعد خفض ضغط الدم المرتفع على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل الكلى . كما أنه يستخدم لعلاج قصور القلب (فشل القلب).

يتحلل بعد تناوله ليتحوّل إلى فوزينوبريلات Fosinoprilat .

جرعة خافض ضغط الدم الفوسينوبريل

يؤخذ دواء الفوسينوبريل عن طريق الفم مع أو بدون الطعام حسب توجيهات الطبيب المختص ، عادة مرة أو مرتين يومياً.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج .

يمكن لمضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم أو المغنيزيوم أن تقلل من امتصاص دواء الفوسينوبريل. إذا كنت تتناول مضاداً للحموضة يحتوي على الألمنيوم أو المغنيزيوم ، فتناوله قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من تناول هذا المنتج.

استخدامات خافض ضغط الدم الفوسينوبريل

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم. استمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسُّن.لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بالمرض.

لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء. لعلاج قصور القلب ، قد يستغرق الأمر من أسابيع إلى شهور قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت (مثل أن تظل قراءات ضغط الدم لديك مرتفعة أو تزيد).

إقرأ أيضاً  الفرق بين الفيتامين والبروتين ومصادر الحصول عليه

التأثيرات الجانبية لخافض ضغط الدم الفوسينوبريل

قد يحدث دوخة أو دوار عندما يتكيف جسمك مع الدواء. قد يحدث أيضاً سعال جاف. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

يوجد الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة لكن الخطيرة:

إغماء ، أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل ضعف العضلات ، بطء/عدم انتظام ضربات القلب).

على الرغم من أنه يمكن استخدام دواء الفوسينوبريل للوقاية من مشاكل الكلى أو علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى ، إلا أنه نادراً ما يسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو يزيدها سوءاً.

سيقوم طبيبك بفحص وظائف الكلى أثناء تناول دواء الفوسينوبريل. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات لمشاكل في الكلى مثل تغيير في كمية البول.نادراً ما يسبب هذا الدواء مشاكل خطيرة في الكبد ، أحياناً تكون قاتلة.

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أيّاً من الآثار الجانبية النادرة والخطيرة التالية:

  • اصفرار العينين / الجلد
  • البول الداكن
  • آلام شديدة في المعدة / البطن
  • الغثيان / القيء المستمر.

التحذيرات والاحتياطات

  1. من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد وصعوبة في التنفس.
  2. قبل تناول دواء الفوسينوبريل ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الأخرى (مثل benazepril) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  3. قبل استخدام دواء الفوسينوبريل ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: تاريخ رد الفعل التحسسي الذي تضمن تورم الوجه / الشفتين / اللسان / الحلق (وذمة وعائية)، إجراءات تصفية الدم (مثل فصادة LDL ، غسيل الكلى) ، ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
  4. قد يجعلك دواء الفوسينوبريل تشعر بالدوار،ويمكن أن يجعلك الكحول أكثر دوخة.
  5. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. قلل من المشروبات الكحولية.لتقليل خطر الدوخة والدوار ، استيقظ ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.
  6. قد يتسبب التعرّق الشديد أو الإسهال أو القيء في فقدان الكثير من ماء الجسم (حصول تجفاف) ويزيد من خطر الإصابة بالدوار. أبلغ طبيبك عن الإسهال أو القيء لفترة طويلة. تأكد من شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.
  7. قد يزيد دواء الفوسينوبريل من مستويات البوتاسيوم. قبل استخدام مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم ، استشر طبيبك أو الصيدلي.
  8. قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، بما في ذلك الدوخة وزيادة مستوى البوتاسيوم.
  9. لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل ،لأنه قد يؤذي الجنين.
  10. يمر دواء الفوسينوبريل في حليب الأم المرضع. استشر طبيبك قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي.
إقرأ أيضاً  ما هي أهم الاعشاب المفيدة للكلى

التفاعلات الدوائية

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

  • بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع دواء الفوسينوبريل تشمل: أليسكيرين ، بعض الأدوية التي تضعف جهاز المناعة / تزيد من خطر الإصابة بالعدوى (مثل إيفروليموس ، سيروليموس)، الليثيوم ، والأدوية التي قد تزيد من مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين. بما في ذلك اللوسارتان / فالسارتان ، حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون) ، ساكوبيتريل.
  • تحتوي بعض الأدوية على مكونات يمكن أن ترفع ضغط الدم أو تزيد من قصور القلب. أخبر الصيدلي عن المنتجات التي تستخدمها ، واسأل عن كيفية استخدامها بأمان (خاصة منتجات السعال والبرد ، أو مساعدات النظام الغذائي ، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين / النابروكسين).
  • يجب الاستمرار في تناول جرعة منخفضة من الأسبرين ، على النحو الذي يصفه طبيبك لأسباب طبية محددة مثل النوبات القلبية أو الوقاية من السكتة الدماغية (عادة بجرعات تتراوح بين 81 و 325 ملغ في اليوم).
  • قد يحدث رد فعل خطير للغاية إذا كنت تحصل على حقن لحساسية لدغة النحل/الدبور (إزالة التحسس) وكنت تتناول فوسينوبريل أيضاً.
  • قد يتداخل هذا دواء الفوسينوبريل مع بعض الاختبارات في المخابر (بما في ذلك مستويات الديجوكسين) ، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء  .
إقرأ أيضاً  أهمية الفيتامين المسؤول عن الشعر وأعراض نقص الفيتامين

اقرأ أيضاً : تغذية مريض القصور الكلوي المزمن .. بين المرغوب والمرفوض!(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

171 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *