تنميل اليد اليسرى .. هل يجب عليك الذهاب إلى المستشفى مباشرةً؟

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 28 مارس 2021
تنميل اليد اليسرى .. هل يجب عليك الذهاب إلى المستشفى مباشرةً؟

يعتبر تنميل اليد اليسرى من العلامات التي نخاف منها في حال ظهورها بشكل مفاجئ، وهنالك الكثير من القصص المرتبطة بين تنميل اليد اليسرى والإحتشاء القلبي، فما هي صحّة هذا الكلام؟ عادةً فإن الشعور المؤقت بالخدر في اليد اليسرى أمر شائع ولا يعني بالضرورة وجود خطر على الحياة. يمكن أن تتراوح أسباب هذا الإحساس من وضعية نوم خاطئة وصولاً لنوبة قلبية أو جلطة دماغية بالإضافة إلى العشرات من الأسباب الأُخرى. سنتعرف في هذا المقال على أبرز أسباب التنميل في اليد اليسرى ومتى يجب علينا الإتصال بالطبيب أو التوجه إلى المستشفى.

تنميل اليد اليسرى بسبب ضعف التروية الدموية

يعتبر تنميل اليد اليسرى شائعاً عند وجود مشاكل في التروية الدموية لليد. حيث أن نقص الإمداد الدموي لليد سوف يؤدي إلى حدوث نقص في تغذيتها وبالتالي تغذية الأعصاب الموجودة فيها وحدوث شعور الخدر. يعتبر داء السكري وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي من الأسباب الشائعة لأضطرابات التروية الدموية. هناك عدّة أعراض تظهر مراقبة للتنميل في حالة نقص التروية الدموية منها:

  • الم في اليد.
  • تورم.
  • لون غير طبيعي لأطراف الأصابع.
  • أصابع اليدين الباردة.

وهنا يعتمد العلاج على السبب وقد يشمل لفائف الضغط الفيزيائي والتداخل الجراحي لإصلاح الأوعية الدموية المصابة.

أسباب رضية لتنميل اليد اليسرى

الكسور العظمية

يمكن أن تسبّب الرضوض كسور في العظام والتي بدورها قد تضغط على الأعصاب مسبّبة الخدر والتنميل في اليد اليسرى أو اليمنى حسب منطقة الكسر. من الكسور الشائعة والتي تسبّب إصابات عصبية هي كسور الثلث السفلي من عظم العضد والذي يؤدّي إلى ضغط الصعب الكعبري.
المعالجة هنا تتم عن طريق ردّ العظم المكسور وتثبيته إمّا عن طريق جبيرة أو عمل جراحي ومنع تحريك اليد حتّى يتم الإندمال العظمي ويزول الضغط عن العصب.

الحروق

تعتبر الحروق أيضاً من أسباب الشعور بالخدر وبخاصّة الحروق التي تخترق الجلد وتؤذي النهايات العصبية الموجودة في منقطة الحرق. للحروق عدّة تصنيفات تتراوح بين الخفيفة والشديدة والتي قد تحتاج قبول في المستشفى. في حال الإصابة بحرق طفيف فإن العلاج يكون عن طريق تبريدها بالماء ووضع كمادات باردة على منطقة الحرق. يُذكر أن الحروق هذه لا تؤثر على الإحساس ولا تسبب أيّة أذيات عصبية أو شعور بالتنميل.
أما بالنّسبة للحروق العميقة والتي تتجاوز طبقة الجلد فهناك احتمالية لإصابة النهايات العصبية بالإضافة إلى خطر العدوى والإنتان، ينصح هنا بالتّوجه حالاً إلى المستشفى وخاصّة في حال وجود أمراض مراقفة كالسكرّي مثلا.

لدغات الحشرات

إن تأثير لدغات الحشرات يختلف من شخص لآخر كما يختلف بحسب نوع الحشرة. تتراوح تأثيرات اللّدغة من أعراض طفيفة جدّاً كإحساس الخدر وتنميل اليد في حال تمت اللدغة في اليد وصولاً لأعراض شديدة مهدّدة للحياة. يُنصح هنا بغسيل المنقطة بماء بارد مع وضع كمادات باردة مكان التورم والألم وقد تفيد مضادات الهيستامين في تخفيف الحكّة. وفي حال تطور أعراض أخرى كصعوبة التنفس أو تورّم في الحلق والشفتين أو إقياء أو تخليط ذهني مع تسرّع ضربات القلب فيجب التوجه إلى المستشفى بشكل فوري.

قد يهمّك: مرض باركنسون ماهي أعراضه وأسبابه و هل يوجد علاج ؟

فتق النواة اللبية

يوجد بين الفقرات الرقبية للعمود الفقري أقراص غضروفية لتسهيل حركة العنق. يمكن لبعض الحالات المرضية أو الضغط الفيريائي أن يسبّب إنفتاق في هذا القرص وضغط على الجذر العصبي وهذا بدورة سوف يسبّب ألم وتنميل في اليد اليسرى أو اليمنى أو كلاها تبعاً لدرجة انضغاط الجذر العصبي. يتم علاج الحالات الخفيفة عن طريق تمارين لتقوية عضلات العنق بالإضافة إلى مسكنات الألم. في حال استمرار الأعراض أو ازديادها فيجب مراجعة الطبيب أما لوضع خطّة دوائية أو قد تحتاج إلى إجراء عمل جراحي.

النوبة القلبية وتنميل اليد اليسرى

قد تتظاهر النوبة القلبية أو احتشاء العضلة القلبية بإحساس تنميل في اليد اليسرى أو الكتف الأيسر، يأتي هذا الإحساس عادةً مع مجموعة من الأعراض الأُخرى والتي توجّه نحو احتشاء القلب، من هذه الأعراض:

  • ألم في الصدر وحسّ ضغط.
  • ألم أو تنميل في اليد اليسرى أو الفكّ أو الكتف.
  • صعوبة في التنفس.
  • دوخة.
  • غثيان أو اقياء.

وهنا يجب التّوجه إلى المشفى بشكل فوري من أجل إجراء تخطيط قلب كهربائي وتحديد خطّة العلاج.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف وصول الدم الشرياني إلى منطقة محدّدة من الدماغ. فتبدأ خلايا الدماغ في التموّت خلال دقائق. تظهر الأعراض عادةً على جانب واحد من الجسم ويمكن أن تشمل خدر في اليد أو الساق أو أسفل الوجه. وتتضمن الأعراض الأخرى:

  • مشاكل في الكلام.
  • ارتباك.
  • صداع مفاجئ.
  • اقياءات.
  • مشاكل في التوازن وتنسيق الحركة.

تعتبر السكتة الدماغية حالة إسعافية يجب الذهاب إلى المشفى بشكل فوري عند الشك بحدوثها، وذلك من أجل استعادة تدفق الدم إلى الدماغ. قد يشمل العلاج المميعات الدموية أو التداخل الجراحي لإصلاح الأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً: متلازمة نفق الرسغ بين الأسباب، الأعراض، والعلاج، كل ماتحتاج أن تعرفه.

433 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *