أهم الأفكار لتعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 1 يناير 2022
أهم الأفكار لتعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة

يعد الرسم من أفضل الفنون الجميلة والجذابة التي تجذب الأطفال، وتعليم الرسم للأطفال حيث يعبر الطفل عن مكنون ما يشعر به الطفل منذ طفولته المبكرة، وفي هذا الإطار سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن كيفية تعليم الرسم للاطفال.

تعليم الرسم للاطفال

تعليم الرسم للاطفال

يمكن أن تقوم بتعليم الأطفال الرسم بشكل سهل جداً دون الحاجة إلي الذهاب لمعلم يقوم بتعليم الأطفال الرسم وإنفاق الكثير من الأموال في هذا الأمر، يمكن أن تتبع النصائح التالية لجعل الأطفال تستطيع الرسم:

  • من أفضل الفنون الشيقة والجميلة والتي تتميز بالرقة التي يعشقها أي طفل، في الرسم من الفنون التي تجذب الأطفال باختلاف أعمارهم ومراحلهم.
  • الرسم هو فن يكتسبه الطفل من خلال فطرته ولابد من العناية بتلك الموهبة والإبداع من خلال التعليم والتدريب المستمر.
  • الكثير من الأطفال باختلاف أعمارهم يميلون إلى تعمل كيفية مسك القلم ورسم بعض الخرابيش على جدران مدرسة والمنازل، حيث يعبر كل طفل عما يشعر به وما يكمن بداخلهم من مشاعر.
  • الكثير من الأطفال يقضون أوقات طويلة أمام التلفاز أو الحاسوب أو العاب الفيديو، فهم لا يقوموا بشيء يملأه فيه أوقات فراغهم لذلك لابد من تحفيز أي طفل لتنمية إبداعهم ومواهبهم.
  • الرسم يعمل على زيادة الثقة في النفس، حيث أن الأطفال بعد إنجازهم للوحة يشعرون بالإنجاز ويزيد ثقتهم بنفسهم وذلك يساعدهم بشكل كبير في المستقبل.
  • يعمل الرسم على تعليم الطفل حل مشاكله، وذلك من خلال رسمه الذي يجبره أن يرسم بعض أعضاء الجسم فعند رسم رجل أو مستطيل بداخله معين لرسم شيء في النهاية، ثم عند سؤال معلمة الطفل لماذا ترسم هكذا سوف يجيب عليك، وذلك أحد طرق التي تساعده على حل مشاكله.
  • الرسم يساعد الطفل على زيادة نسبة تركيزه، حيث أن جلوس طفلك لمدة ثمانية دقائق بتركيز كبير في رسمته سينمي ذلك وتركيزه ومهاراته وزيادة نسبة انتباه، وبعد ذلك يمكنك إعطاء طفلك أي واجب بعد رسمه سوف يقوم بتنفيذه بأكمل وجه.

كيفيّة تعليم الطفل الرسم

كيفيّة تعليم الطفل الرسم

يمكن أن تقوم بعمل تعليم الرسم للأطفال حيث أن كل طفل لابد من تعلم بعض اللمسات الجميلة والبسيطة مثل الرسم التي تجعله يحصل على نتائج مرضية، وسوف نستعرض خطوات تعليم الطفل الرسم:

  • عند رسم الطفل علي جدران المنزل أو المدرسة لابد ألا يتم تاريخه أو جرحه، ولابد من مساعدة الطفل بوضع ورق للرسم وألوان ويجلس في مكان خالي وتركه ليعبر عن مكنون ما يشعر به الطفل، وتشجيع الطفل علي الرسومات لتزيد مواهبه وقدراته الإبداعية.
  • تقوم الام أو المعلمة الخاصة بالطفل بتعليم الطفل كيف يمسك القلم بطريقة سليمة.
  • لابد أن يرتدي الطفل ملابس خاصة بالرسم ومناسبة ومريحة.
  • أن يكون هناك مكان محدد ومخصص للطفل ليقوم بالرسم فيه، ولابد من مشاركة الام أو المعلمة للطفل في الرسم ويتم إعطاء أفكار جديدة.
  • تشغيل فيديوهات عن رسم التجزئة لتبسيط الرسم وتحبيب الطفل فيه.

أمثلة الرسم بالتجزئة والتبسيط رسم بطة صغيرة

أمثلة الرسم بالتجزئة والتبسيط رسم بطة صغيرة

يقوم الطفل برسم حرف الألف المكسور (ى) ثم يترك الطفل مسافة، ثم ترسم حرف ألف مرة ثانية فوق الأول وألصق الطرف الامامي بالخلفي، ثم يقوم الطفل برسم العينين والجناح الامامي وذلك من خلال عمل خطوط متعرجة في الوسط، ثم يرسم الذيل بخطوط مستقيمة، ويمكن أن يتحكم الطفل في حجم البطة حسب رغبته.

في النهاية قد عرضنا أفضل طرق وخطوات  تعليم الرسم للاطفال الذي يساعد بشكل كبير في حياته المستقبلية.

1542 مشاهدة