تعلم زراعة الفطر المشروم

كتابة: Jafar zatar - آخر تحديث: 22 أكتوبر 2021
تعلم زراعة الفطر المشروم

تعلم زراعة الفطر المشروم..الفطر: عباره عن ماده غذائيه طيبة المذاق, حيث كان القدماء يجمعونه من الطبيعه, ويتم جمع الفطر في مواسم معينه من السنه, يتواجد الفطر قرب الانهار و الجداول حيث تكون الرطوبة عالية, أول من ذكر فوائد الفطر أبقراط 400 سنة قبل الميلاد, وأول من قام بزرعه هم الصينيون بالطرق التقليدية, ومن ثم الاوروبيون الذين استخدموا الفطر الزراعي اجاريكاس بيسبوراس كعلاج للخراجات,لكن في الوقت الحالي يوجد أكثر من ألفي نوع من الفطر الصالح للأكل,ويدخل بالتجارة أكثر من 25 نوع من الفطر حول العالم.

  • الدول الأكثر إنتاجاً للفطر في العالم:

تتصدر هولندا والصين والولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و الهند و المكسيك وماليزيا و تشيلي و المكسيك و بريطانيا القائمه لكمية الإنتاج  في العالم من الفطر, حيث بلغ الإنتاج العالمي للفطر حوالي 4 ملايين طن سنوياً, وذلك لأهميته في الصناعات الدوائية والغذائية, كما يستخدم في التحريج و صنع المبيدات.

  • تعلم زراعة الفطر المشروم

تعلم زراعة الفطر المشروم

  • طريقة الزراعة 

1 استخدام أكياس النايلون الشفاف المعلق على الاسلاك للزراعة:

حيث يستخدم أكياس مثقبة وهذه الثقوب وظيفتها التهوية, حيث يتم تعليقها على أسلاك ونستخدم هذه الطريقة عندما تكون المساحة المراد زراعتها صغيره, ولهذه الطريقه إيجابية أنها تحافظ على الخلطه الغذائيه أما سلبيتها فتقوم بمنع تبدل الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون بين الداخل و الخارج.

2 الزراعه بأستتخدام أكياس البولي ايثيلين:

تصنع هذه الأكياس من مادة البولي ايثيلين, من مميزات هذه الطريقة أنها غير مكلفة وسهلة, وأيضا من مميزاتها سهولة السيطرة على الأمراض عند ظهورها.

3 استخدام الصناديق للزراعة:

 

صناديق الخضار في هذه الطريقة تفي بالغرض حيث يبلغ إنتاج الصندوق من 2_4 كيلو للصندوق الواحد, تتميز هذه الطريقة بقلة التكلفة وعدم احتياجها للمساحة.

4 استخدام الكتل الغذائية الجاهزة للزراعة:

حيث تتم زراعة الميسيليوم في مكعب جاهز من الخلطة الغذائية, ثم يتم تغليفه بمادة البولي ايثيلين, ثم نقوم بازالة الغطاء و وضع المكعب في المكان المناسب لنمو الفطر, ويجنى المحصول بعد أسبوعين من الزراعة.

5 استخدام الصناديق و الرفوف الخشبيه للزراعة:

تستخدم بحجم (100- 200) *20*25 سم³, حيث توضع الصناديق على الرفوف فوق بعضها, ونفصلها بمسافة 60_80 سم.

  • شروط و متطلبات الزراعة: 

تعرف على الأدوات اللازمة وتعلم زراعة الفطر المشروم: 

1-غرفة مغلقة.

2-القفازات للوقاية.

3-المواد التعقيمية كالكلور.

4-الأكياس لغرض التعقيم و يفضل أن يكون عددهم 10 أكياس.

5-ميزان الحرارة وأيضاً ميزان الرطوبة.

6-أبواغ الفطر ولتكون الكميه 2 كيلوجرام.

7-مرشة للماء موصولة بالبرميل بالإضافة لغاز أرضي.

8-أكياس شفافة من النايلون.

9- 40 كيلو من تبن القمح.

10-الاشرطه اللاصقه من البلاستر.

أهم متطلبات تعلم زراعة الفطر المشروم:

تعلم زراعة الفطر المشروم

  1. تجهيز الخلطة الغذائية بشكل جيد.
  2. استخدام النوعية الجيدة للزراعة, مثل:(اجاريكاس وبلوريوس) حيث الطلب على هذه الانواع مرتفع جداً للزراعة.
  3. التأكد من تعقيم الوسط المراد زراعته لتفادي الفطور و الآفات, ويفضل الزراعة في التربة قليلة الحموضة وقياس حموضة التربة باستمرار لتفادي تكاثر الفطور, بالإضافه الى تعقيم الغرفه المراد استخدامها للزراعة.
  4. الري بمياه نظيفة واستخدام أدوات الري ذات الثقوب الصغيرة كما أنه يجب ري المحصول بعد كل عملية قطاف.
  5. تأمين الأسمدة و المواد الاخرى كالقش و نشارة الخشب و المخلفات الزراعية والتبن المقطع.
  6. مراعاة انخفاض و ارتفاع درجة الحرارة ضمن الوسط المزروع, حيث يؤثر هذا التفاوت في الحرارة حسب نوع الفطر, إذ تؤدي الحرارة المرتفعة الى استطالة الساق و اصابة الثمار ببقع على رأس الفطر, أما انخفاضها فيؤدي الى التأخر في نمو الفطر و زيادة فترة نمو الميسيليوم, والأهم هو احتياجه لرطوبة عالية بين 60%_90%, ويجب تهوية الغرفة المزروعة الاسبوع الثاني بعد عملية الزرع.
  7. الحرص على عدم تعرض المحصول للضوء خلال المراحل الاولى من انتاجه, ذلك لان الضوء ينشط نمو الجراثيم قبل الثمار, أما خلال الإثمار فيحتاج إلى ضوء خافت كضوء النيون و الفلورسان.

طريقة زراعة الفطر المشروم بالخطوات:

تعلم زراعة الفطر المشروم

  1. يجب التأكد من تقطيع التبن الى احجام صغيره ويفضل أن تكون 1سم
  2. يوضع التبن في ألماء داخل برميل وينقع ثم يغلى لمدة ساعه كاملة بعد ذلك نصفيه من الماء.
  3. تخلط الأبواغ مع التبن المصفى من الماء ومن ثم نقوم بوضعه داخل الأكياس البلاستيكيه, ومن ثم نغلق هذه الأكياس بأستخدام الأشرطه اللاصقه.
  4. فترة التحضين تستغرق 24 يوم حيث لا يجب أن تتعرض الأكياس للضوء خلال هذه الفتره مع الحفاظ على درجة حراره 24 داخل الغرفه.
  5. ترطيب أرضية الغرفه المراد زرعها بالأضافه لترطيب الأكياس من خلال رشها بالماء ذلك لتشكيل الخيوط القطنيه.
  6. بعد أنتهاء فترة الترطيب تأتي فترة تخفيف الرطوبه من خلال تعريض الغرفه للحراره لمدة 10 ساعات.
  7. الأن يأتي التبريد والتعرض للضوء لليله كاملة.

المحصله: بعد 10 أيام من التبريد تبدأ الثمار بالظهور, عندها يجب علينا الحفاظ على رطوبة الغرفه, من خلال رش الأكياس بالماء, يصبح الفطر جاهز للقطف بعد 4أيام من العملية وهكذا تكون مزارع تعلم زراعة الفطر المشروم.

الحفاظ على سلامة الفطر من الأمراض:

 المسبب للأمراض والآفات بالنسبه للفطر هو الحيوانات أو الفطريات و البكتيريا ويتم مكافحتهم بما يلي:

  1. يجب استخدام الفخاخ والسم لمكافحة الفئران التي تقوم بإحداث ثقوب في أكياس الدبال وذلك لأكل القمح الذي تزرع فيه البذور.
  2. تغطية النوافذ بشبكة لمنع دخول الحشرات او استخدام حزام لاصق لمكافحة الذباب الذي يقوم بوضع بيوضه على رقائق الثمار.
  3. الحلزون يقوم بأكل أجزاء من الثمار حيث يجب نزعه يدوياً عند تواجده.
  4. الحرص على عدم انخفاض درجة الحرارة لأن انخفاضها يسبب ظهور فطريات بيرتيسيليوم التي تستهلك مغذيات الدبال وأيضا فطريات التريكودرما وعندها المبيدات الحشرية لن تنفع, أما عند ظهورها فيجب رفع درجة الحرارة وبالتالي تتم مقاومة المرض, لكن عند ظهور البقع بلون اخضر فيجب رمي الأكياس.
  5.  مكافحة البكتيريا من خلال رفع التهوية كبكتيريا (البسودوموناس تولاسي) وعند تضرر الثمار بهذه البكتيريا يجب التخلص منها حتى لا تؤثر على باقي الثمار.

خلاصة القول عملية وتعلم زراعة الفطر المشروم عملية سهلة يمكن ان نقوم بها في حديقتنا المنزلية أو سطح المنزل, حيث يطلب في هذه الزراعة وجود مكان خاص تستخدمه ومن مميزاتها يمكنك أن تزرع في الوقت الذي تختاره, ذلك لسهولتها بالنسبة للزراعات الأخرى, من المفيد تعلم زراعة الفطر المشروم حيث أنه يمتلك الكثير من الفوائد الغذائية بالإضافة لنكهته المميزة في الطهي, ومن الضروري تعلم زراعة الفطر المشروم ذلك لاحتوائه على كمية عالية من الكالسيوم, لكن يجب التنويه الى أنه هناك بعض الانواع السامة التي تنمو دون زراعه في الطبيعه مثل فطر الأمانيت وفطر الامانتياكس والفطر الغابي, وبهذا نكون قد تحدثنا عن تعلم زراعة الفطر المشروم وخطواته وفوائده.

461 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *