طريقة تسجيل دعم عمال المياومة

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 7 أكتوبر 2021
طريقة تسجيل دعم عمال المياومة

تسجيل دعم عمال المياومة  كانت الفترة الماضية من أصعب الفترات التي مرت على جميع الشعوب العربية والأجنبية بسبب انتشار فيروس كورونا، والتي تسببت في غلق معظم الأعمال والمشاريع الحيوية، وقد كانت هذه المشروعات مصدر رزق لكثير من طبقات الشعب المختلفة مما دفع الحكومة الأردنية لعمل تسجيل دعم عمال المياومة لتقليل هذا الضرر الواقع عليهم.

السبب في دعم الأردن لعمال المياومة

السبب في دعم الأردن لعمال المياومة

وقد اكدت الاحصائيات في الآونة الأخيرة أن هناك أعداد هائلة من العمال والحرفيين الذين تضرروا بسبب وجود جائحة كورونا؛ فكان من الواجب على الحكومة، ومصادر التشريع بالبلاد توفير مصدر دخل مناسب، يسد عجز احتياجات الأسر الفقيرة وخاصة عمال المياومة فقاموا بعمل تسجيل دعم عمال المياومة للأسر الفقيرة المتضررة.

دور المملكة الأردنية الهاشمية حيال أزمة كورونا

وحرصًا من الدولة على توفير حياة كريمة لمواطنيها الكرام قررت الدولة منح المواطنين الدعم اللازم وخاصة المواطنين الذين لا يتوفر لديهم عمل شهري ثابت أو مصدر دخل منتظم فلا يستطيعون إعالة أسرهم بصورة يومية ولك لأنهم أكثر الفئات التي تضررت  بصورة ملحوظة من هذه الأزمة العالمية.

 حقيقة دعم عمال المياومة

 حقيقة دعم عمال المياومة

قد قام صندوق المعونة الوطنية بالمملكة الأردنية الهاشمية بتقديم برنامج خاص بالأسر المتضررة يسمى برنامج “الدعم التكميلي” وصرح المسئولون أن هذه المعونة يلزم لها تسجيل دعم عمال المياومة  حتى يستطيع هؤلاء العمال وأسرهم الحصول على هذا الدعم النقدي لمده ثلاث شهور متتالية.

كما صرحت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية بأن هذا الدعم النقدي سيكون مبدئيًا عن المرحلة الأولى، وسيتم تحويل الدفعة الثانية بعد أن يتم الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى مباشرة؛ وهكذا الحال بالنسبة لتحويل مرحلة الدعم الثالثة فستكون عقب الانتهاء من توزيع مرحلة الدعم الثانية على المستحقين.

تكلفة دعم عمال المياومة

وفي لقاء آخر أقرت المملكة الأردنية الهاشمية أن تكلفة هذا الدعم على الدولة وصلت لحوالي تسعة وعشرون مليون دينارًا، حيث أن الحكومة الأردنية تكفلت بعشر ملايين دينارًا، وخصص صندوق “همة وطن” حوالي تسعة عشر مليون دينارًا وبذلك أصبح إجمالي الدعم الحاصل عليه المواطنين الأدنيين حوالى تسعة وعشرون مليون دينارًا.

استحقاق المواطنين من هذا الدعم

قام صندوق الدعم والهيئة المعاونة له بتقسيم الدعم على الأسر المتضررة على النحو لتالي:

  • أن الأسر التي يبلغ عدد أفرادها ثلاثة أفراد فأكثر تستحق مبلغ مائة وست وثلاثون  دينارًا.
  • بينما تستحق الأسر المكونة من فردين سبعون دينارًا.
  • والأسر المكونة من فرد واحدة تستحق مبلغ خمسون دينارًا شريطة أن يكون لديها دفتر عائلي.

وقد صرحت الحكومة الأردنية أن أي أسرة مستحقة لتسجيل دعم عمال المياومة ولم تكن قد تقدمت بطلب للحصول عليه، يمكنها الآن تقديم طلب عبر الموقع الالكتروني “تكافل”.

البيانات المطلوبة لتسجيل دعم عمال المياومة

 حقيقة دعم عمال المياومة

يقوم المواطن المتضرر بتقدم بياناته الشخصية من خلال تسجيل دعم عمال المياومة، وتكون هذه البيانات عبارة عن الاسم رباعي، ورقم الجوال، ورقم الهوية الشخصية لعائل الأسرة وعدد أفراد هذه الأسرة ومتوسط الدخل الرئيسي لهذه الأسرة شهريًا، وعمل الاحصائيات اللازمة لمعرفة عدد المتقدمين لهذه المعونة.

981 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *