تحاليل وظائف القلب من تخطيط القلب حتى الأنزيمات القلبية

كتابة: Nour Adib Freifer - آخر تحديث: 24 يونيو 2021
تحاليل وظائف القلب من تخطيط القلب حتى الأنزيمات القلبية

وجدت تحاليل وظائف القلب من أجل ضمان الحصول على أفضل رعاية مناسبة سابقة للمرض تتيح لنا الكشف وتوقع أي مشكلة ستحصل. وكما تسمح لنا بتشخيص معظم الأمراض القلبية القابلة للكشف. حيث يوصي طبيب القلب بسلسلة من الاختبارات لقياس وظيفة القلب سنستعرضها معاً في مقالنا هذا!

تحاليل وظائف القلب

تتنوع تحاليل وظائف القلب، منها مايختص بتسجيل انتظام ضربات القلب ويسمى تخطيط القلب الكهربائي. ومنها ما يكون إسعافي يشخص ويعالج في نفس الوقت ويسمى بالقثطرة القلبية. ومنها ماهو دموي حيث تخرج أنزيمات العضلة القلبية إلى الدوران الدموي في أمراض تنخر العضلة القلبية واحتشائها.

مخطط كهربائية العضلة القلبية Electrocardiography

أهم اختبار من تحاليل وظائف القلب هو اختبار يقيس النشاط الكهربائي لضربات القلب حيث يعطي نوعين رئيسيين من المعلومات. النوع الأول يختص بقياس الفترة الزمنية التي تستغرقها كل مرحلة من مراحل التقبض والانبساط على مخطط كهربائية القلب. أي يمكن للطبيب تحديد المدة التي تستغرقها الموجة الكهربائية لكي تصل وتغادر القلب. بالإضافة إلى أنه يوفر معلومات تخص المدة التي تستغرقها الموجة للانتقال من جزء من القلب إلى الجزء التالي. مضاف على ذلك أنه يوضح ما إذا كان النشاط الكهربائي طبيعياُ أو متسارع أو متباطئ وفي حال كان جيبي أو غير جيبي، منتظم أو غير منتظم. حيث تساعدنا هذه المعلومات في تحديد فيما إذا كان القلب سليم أم مرهق أم مستثار.

تصوير الصدر بالأشعة السينية X-Ray

يقدم تصوير الصدر بالأشعة السينية لطبيب القلب معلومات عن كل من الرئتين وشكل وحجم القلب. ولكن هذا التصوير غير مفضل في الحالات الروتينية وذلك لأن هنالك كمية من الإشعاع الناتجة عن التصوير ولكنها تبقى صغيرة للغاية ولا تسبب أي آثار جانبية طويلة المدى ومع ذلك ينصح الأطباء بعدم وضعها كخطوة أولية.

تخطيط  القلب Echography

مخطط صدى القلب هو أحد أهم تحاليل وظائف القلب حيث يتم التصوير باستخدام الأمواج فوق الصوتية التي تصل لداخل القلب مظهرة كل من التامور والعضلة القلبية والشغاف القلبي. يمكن لهذا التصوير الكشف عن العيوب الخلقية القلبية من الفتحة بين البطينين VSD إلى الفتحة بين الأذينتين ASD إلى تضيق مخرج البطين الأيمن.

قثطرة القلب وتصوير الأوعية

من الإجراءات الغازية التي تسمح لأخصائي القلب بالحصول على معلومات مباشرة عن كل من ضغط الدم وأنماط تدفق الدم داخله. أما تصوير الأوعية فهو فيلم من الأشعة السينية يتم التقاطه أثناء حقن سائل خاص مرئي بواسطة الأشعة السينية في غرفة القلب أو الأوعية الدموية الرئيسية.

وعلى عكس الاختبارات السابقة يتطلب هذا الإجراء التوقيع على نموذج موافقة لإجراء الاختبار نظراً لأن القثطرة وتصوير الأوعية يتطلبان معدات أشعة سينية خاصة لا توجد إلا في المستشفيات أو المرافق الطبية الكبيرة ونظراً للخطورة الكبيرة التي تحميها فهي إجراء غازي!

التصوير بالمرنان المغناطيسي (MRI) وتحاليل وظائف القلب

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات مغناطيسية غير مؤلمة لتقييم القلب والأوعية الدموية المتصلة بالقلب والرئتين. غالباً ما سيحتاج الفريق الطبي إلى وضع أنبوب وريدي صغير في اليد ولكن لا يستغرق الاختبار عادةً أكثر من 30 إلى 60 دقيقة وهو آمن حتى للنساء الحوامل.

التصوير المقطعي المحوسب CT Scan

يستخدم الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب صوراً متعددة بالأشعة السينية لأخذ فيلم للقلب والرئتين دون وضع القثطرة في الدورة الدموية. ومثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، يأخذ هذا الاختبار أحياناً صوراً أوضح من صورة الأوعية الدموية. إلا أن له طيف إشعاعي يحمل خطر نسبي. ولا يجوز للامرأة الحامل أن تقوم بالتصوير المقطعي المحوسب.

مخطط صدى القلب عبر المريء Transesophageal echocardiogram

يتم إجراؤه عندما لا يكون مخطط صدى القلب القياسي واضحاً بدرجة كافية لإجراء التشخيص المشتبه به. مخاطره ضئيلة نسبياً.

اختبارات خاصة بنظم القلب

  • جهاز هولتر Holter هو وسيلة لتسجيل كل نبضة قلب لمدة 24 ساعة. يتم وضعه للتأكد من عدم وجود أي ضربات قلب شاذة قد تحتاج إلى مزيد من العلاج. من الأجهزة البسيطة ولكن يقدم معلومات هامة كأحد تحاليل وظائف القلب.
  • مسجل الحدث القابل للزرع وهو جهاز يسجل إيقاع ونظم القلب لمدة تصل إلى 14 شهراً. يتم وضع هذا الجهاز تحت الجلد من خلال عملية جراحية بسيطة.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب عبر جهاز نقال ومزيل الرجفان القابل للنزع ICDs حيث يسمح هذا الجهاز بتنظيم ضربات القلب  وذلك من خلال إرسال إعدادات وتسجيلات عدم انتظام ضربات القلب وقلبها إلى النظم الجيني المنتظم.

اختبارات الجهد وتحاليل وظائف القلب

والذي يظهر القدرة على تحمل الجهد أثناء ممارسة الرياضة وكيف يطاوع القلب التغيرات المطلوبة منه. حيث يقوم المريض بالركض على جهاز المشي بسرعات ومنحدرات قياسية أو ركوب دراجة ذات مقاومة متزايدة بشكل مطرد. بينما يكون متصل بجهاز ECG.

يوفر اختبار الجهد معلومات حول تأثير التمرين على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وعضلة القلب وإيقاعه. كما يسمح بإظهار الشذوذات التي لا تظهر عادةً على الراحة.

تحاليل و اختبارات وظائف القلب الدموية

تشمل هذه التحاليل كل من مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية والفيتامينات والمعادن كالصوديوم والبوتاسيوم والتي تؤثر بشكل رئيسي على عمل القلب. وكما يمكن معايرة الأنزيمات القلبية كالتروبونين والكيراتين كيناز في حال الشك بوقوع احتشاء عضلة قلبية

اقرأ أيضاً: الأشعة السينيّة X-Ray، وماهي الحالات التي تتطلّب التصوير بالأشعة السينية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

239 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *