برومهيكسين Bromhexine 8 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 17 يوليو 2021
برومهيكسين  Bromhexine 8 mg

برومهيكسين  هو عامل حال للبلغم يقلل من سماكة البلغم،لتمكين المريض من التنفس بحرية وبعمق.يتم استخدامه لعلاج الحالات التي تتميز بإفراز غير طبيعي للمخاط ، مثل نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والإنفلونزا. بسبب ارتفاع مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة ، يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين لديهم تاريخ من قرحة المعدة.

يحسن البرومهيكسين نقل المخاط عن طريق خفض لزوجته وتحفيز الطبقة الظهارية الهدبية (إزالة الغشاء المخاطي الهدبي). يخفف السعال ويصبح البلغم أسهل من خلال التأثيرات التحليلية للإفراز والحركة في الشعب الهوائية.

يساعد البرومهيكسين في عمليات تطهير الجسم من المخاط في الجهاز التنفسي. يتم استخدامه أيضاً لتخفيف احتقان الصدر. ينتمي البرومهيكسين إلى فئة من العقاقير تسمى Mucolytics ، والتي تعمل على تكسير المخاط لتسهيل السعال. نتيجة لذلك ، لعلاج السعال ، يضاف هذا الدواء إلى شراب السعال.

من أجل منع احتقان الصدر ، يجب طرد المخاط الموجود في الجهاز التنفسي بشكل منتظم. يمكن أن يساعد البرومهيكسين آليات الجسم الطبيعية لإزالة الالتهاب عن طريق طرد المخاط.

آلية عمل البرومهيكسين :

يعمل البرومهيكسين عن طريق خفض اللزوجة المخاطية، مصحوباً بارتفاع في النشاط الليزوزومي. يتم تسريع التحلل المائي لبوليمرات عديدات السكاريد المخاطية الحمضية إذا زاد النشاط الليزوزومي. هذا يمكن أن يؤدي إلى لزوجة المخاط الطبيعي. ستكون اللزوجة المخاطية في القصبات أعلى إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية القيحي. إن وجود كمية كبيرة من الحمض النووي في المخاط هو أساس المخاط. يمكن أن يزداد السعال في البداية حيث يقوم البرومهيكسين بتفتيت المخاط.

يتوفر عقار البرومهيكسين على شكل مضغوطة (قرص دوائي) وعلى شكل شراب . تؤخذ الأقراص عادة ثلاث مرات في اليوم ، بعد الوجبات ، مع الكثير من السوائل. يمكن تناول شراب البرومهيكسين مرتين في اليوم أو أربع مرات في اليوم.

التأثيرات الجانبية للبرومهيكسين:

التأثيرات الجانبية
التأثيرات الجانبية

بعض الآثار الجانبية الشائعة والرئيسية وهي:

  • تهيج الأذن
  • طفح جلدي ناتج عن الحساسية
  • دوار و صداع
  • غثيان
  • إقياء
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • طفح جلدي
  • تعرق
  • عدوى الجهاز التنفسي
  • التهاب الحلق

إذا تطورت لديك إحدى الحالات السابقة أو ازدادت سوءاً، يجب عندها فوراً استجابة طبيبك المختص

الاحتياطات :

قبل استخدام البرومهيكسين، تحدث مع طبيبك إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء أو أي أدوية أخرى. قد يحتوي العقار على بعض المكونات غير النشطة التي يمكن أن تسبب بعض الحساسية الخطيرة أو بعض المشاكل الخطيرة الأخرى.

قبل تناول البرومهيكسين، تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ طبي مثل القرحة الهضمية ، الربو ، أمراض الكلى ، أمراض المعدة ، قرحة المعدة ، آلام البطن ، القصور الكبدي أو الكلوي الحاد.

قم بقياس الشراب بملعقة أو كوب خاص لقياس الجرعة ، وليس ملعقة طعام عادية،لأنك قد تحصل على جرعة مقاسة بشكل غير صحيح.

لا تستخدم البرومهيكسين لأكثر من 14 يوم دون استشارة طبيبك ، ولا تقم بزيادة أو تخفيض الجرعة لوحدك دون استشارة طبيبك المختص.

يجب أخذ الحيطة والحذر في الحالات الخاصة التالية:

أمراض الكبد:

بسبب زيادة خطر تدهور حالة المريض ، يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد. في بعض الحالات ، اعتماداً على الحالة السريرية ، قد تكون هناك حاجة إلى المراقبة الدقيقة لاختبارات وظائف الكبد ، أو تغييرات الجرعة المعقولة ، أو الاستبدال ببديل مناسب.

تقرح المعدة:

نظراً لزيادة خطر تفاقم حالة المريض ، لم تتم الموافقة على استخدام هذا الدواء عند المرضى الذين لديهم تاريخ مؤكد لتقرح المعدة أو أي اضطرابات أخرى في الجهاز الهضمي. يجب إبلاغ طبيبك على الفور بأي علامات غير منتظمة. اعتماداً على الحالة السريرية للمريض ، قد تكون هناك حاجة لتغيير الجرعة المناسبة أو الاستبدال ببديل مناسب.

في الحمل :

لا يفضل تناول النساء الحوامل لهذا الدواء إلا إذا كان مناسباًتماماً. قبل تناول هذا الدواء ، تحدث إلى طبيبك حول جميع المضاعفات والفوائد.

عند الرضاعة الطبيعية:

لا ينبغي استخدام هذا الدواء  أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن أن ينتقل الدواء إلى حليب الثدي ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة للرضع.

الحفظ والتخزين :

يُحفظ البرومهيكسين في درجة حرارة الغرفة ، بعيداً عن الضوء والرطوبة ،وبعيداً أيضاً عن متناول الأطفال.

78 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *