اللجوء السياسي في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 8 مايو 2022
اللجوء السياسي في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال جميع تفاصيل اللجوء السياسي في السويد 2022، حيثُ يبحث الكثير من الاشخاص عن طريقة الحصول على اللجوء السياسي في السويد، وهذا يتم قبل اتخاذ قرار السفر، ونظراً لأهمية هذا الموضوع إليكم ضمن هذا المقال جميع التفاصيل الممكنة عن عملية اللجوء الى السويد.

  • الكثير ممّن يفكرون في الهجرة إلى دولة السويد يرغبون بمعرفة طريقة الحصول على حق اللجوء السياسي في السويد، والذي أصبح سهلاً بعد تطبيق قرار الهجرة الجديد في السويد، حيثُ تم الموافقة على تعديلات قانون الهجرة الجديد في السويد والبدء بتطبيقه بشكلٍ رسميّ على أرض الواقع يوم الثلاثاء 20 يوليو عام 2021، حيثُ وافق حينها البرلمان السويدي قبل شهر من تطبيق القرار على مسودة قانون اللجوء السياسي في السويد، من أجل أن يحلّ القانون الجديد بدلاً عن القانون التشريعي المؤقت الذي تم تقديممه قبل خمس أعوام بهدف خفض أعداد طلبات اللجوء،
  • وأبرز التعديلات التي جاءت ضمن قانون الهجرة الجديد في السويد هي مواد تتعلق بتصاريح الإقامة ونوعها ومددتها وحق الحصول على اللجوء السياسي في السويد.

اللجوء السياسي في السويد

اللجوء السياسي في السويد

كما هو معروف عند البعض إن اللجوء الانساني يختلف بشكلٍ تام عن اللجوء السياسي في السويد، وهذا يعود إلى أن المطالبين بحق اللجوء السياسي في السويد يواجهون بعض الشروط الاساسية التي من الواجب ان تنطبق عليهم من أجل السماح لهم بتقديم طلب اللجوء.

إليك أيضا: قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

من الجدير بالذكر، أن اللجوء السياسي تقريبا متاح في جميع دول العالم التي تقوم بفتح أبوابها للاجئين مثل السويد بالطبع، فأعداد اللاجئين في السويد تزداد يوماً بعد يوم وبشكلٍ كبير، وهذا يعود إلى الحروب وعدم الاستقرار والأمان الذي يشعرون به في بلدانهم الأصلية، ولهذا يسعون للحصول على حق اللجوء السياسي في السويد، فما هي شروطه؟ تابع معنا الفقرة التالية.

شروط الحصول على اللجوء السياسي في السويد

شروط الحصول على اللجوء السياسي في السويد

اللجوء السياسي في السويد له شروط ومتطلبات، أهمها هو وجود الشخص فعليًا على الأراضي السويدية، وحتى يحصل طالب اللجوء السياسي على الموافقة على طلبه عليه الاستيفاء بالشروط الآتية:

  • أن يكون مقدم طلب اللجوء الى السويد هو أحد الضباط الذين انشقوا عن جيوشهم، لأي سبب كان، ويخشى من التعرض للسجن أو الاضطهاد.
  • عضو في أحد الجماعات أو الطوائف التي لا ترضى عنها الأنظمة السياسية في بلادهم، ومعرضين للاعتقال والتعذيب، بشرط ان لا يكونوا قد تورطوا في جرائم ضد الإنسانية.
  • إذا كان مقدم طلب اللجوء ناشط سياسي في بلده، ونشاطه هذا لا ترضى عنه السلطات، وقد تم اعتقال أحد من أصدقائه، مما قد يأذن بقرب اعتقاله، فيمكنه الهرب وطلب اللجوء السياسي في السويد.
  • إذا كان مقدم طلب اللجوء صحفيًا يعبر عن الحقيقة، ويقوم بدوره في تبصير عامة الشعب بما وصل إليه حال دولتهم على أيدى حكامها، وبالطبع الصحفيون وأصحاب الأقلام الحرة هم أكثر الناس عرضة للاعتقال، وذلك يعد خرقًا واضحًا لحقوق الإنسان في العالم.
  • إذا كان عضوًا في أحد أحزاب المعارضة السياسية في دولته، مما يجعله مطلوب من السلطة الحاكمة التي تريد القضاء على كل فئات المعارضة في الدولة.
  • أصحاب الميول الجنسية التي لا يعترف بهم بلادهم، ويمكن ان يتعرضوا للاضطهاد بسبب تلك الميول، مما يضطرهم لترك بلادهم ويتوجهوا إلى اللجوء السياسي في السويد.
  • كل من قام بتغيير ديانته إلى ديانة أخرى، وهو بهذا أصبح معرضًا للعقاب الشديد الذي قد يصل إلى القتل للتفاصيل من هنا

كل هذه الشروط إذا انطبق أحدهم على طالب اللجوء السياسي في السويد، فهو حقًا سيتم إدراجه في قائمة اللاجئين السياسيين، بشرط إثبات ما أدلى به من أسباب، ولو كان من الشخصيات المعروفة فهو بالفعل يسهل عليه إثبات ذلك.

ما الفرق بين اللجوء الإنساني و اللجوء السياسي في السويد

ما الفرق بين اللجوء الإنساني و اللجوء السياسي في السويد

يوجد فرق كبير جدا بين اللجوء السياسي والانساني في السويد، وهذا بسبب أن الحاصل على اللجوء السياسي يمكنه أن يحصل على الحماية الشخصيّة بالإضافة إلى حق العيش والاقامة في دولة السويد، على عكس اللاجئ الانساني الذي لا يملك سوى حق الحياة في السويد فقط.

  • إن الحاصلين على اللجوء السياسي في السويد يملكون ميّزات تختلف عن باقي اللاجئين، وأهمّهم الحصول على الجنسية السويدية بعد اقامتهم في الدولة لمدة تزيد عن 4 سنوات، أما الانواع الاخرى من اللجوء فلا يمكنهم الحصول على الجنسية السويدية إلا بعد انقضاء فترة زمنية تبلغ خمس سنوات من الاقامة في دولة السويد.

اقرأ أيضا: دائرة الهجرة في السويد 2022

  • من الجدير بالذكر أيضا أن اللاجئين السياسيين لا يستطيعون زيادة دولتهم الأم إلّا بعد حصولهم على الجنسية السويديّة، أيضا على عكس اللاجئ الانساني الذي يستطيع العودة إلى بلدته عقب تحسن الاوضاع بها على الفور.

اللجوء الى السويد عن طريق الزواج

إن الحصول على حق اللجوء في السويد عن طريق الزواج تعتبر من أسهل وأضمن الطرق النظامية للحصول على الاقامة في السويد، حيثُ يعتبر الزواج من فتاة سويدية من أكثر الطرق الشرعية والقانونية للسفر إلى السويد بشكلٍ نظاميّ.

  • من الجدير بالذكر أن طريقة الحصول على الاقامة في السويد بواسطة الزواج بفتاة سويدية، تعد مكلفة بعض الشيئ، أكثر من غيرها من الطرق، وهذا يعود إلى أنه من المفروض أن عملية السفر سوف تتم بصفة سائح، وهذا يتطلب أن يكون لديك مايكفي من المال، من أجل الإنفاق والترفيه، بالإضافة إلى مصروف الإقامة والمعيشة والإنفاق على مراسم الزواج.
  • ولكن يجب بالبداية التعرف على فتاة من السويد، وهذا قبل السفر إلى الدولة، وتتم هذه العملية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو مواقع التعارف الاجنبية المتواجدة بكثرة، ومن ثمّ يجب اختيار الفتاة السويديّة المناسبة من أجل الزواج بهدف تكوين أسرة حقيقيّة ومبنية على أسس صحيحة، وليس فقط من أجل مصلحة الحصول على الإقامة لأن هذا الأمر ممنوع ضمن قوانين الدولة.

اقرأ أيضا: متى تسقط الإقامة في السويد 2022

ويجب التنويه أيضا إلى أن مصلحة الهجرة السويدية تعمل بشكل دائم على التواصل الفعّال بين الزوجين بهدف التأكد من أن الزواج، مازال قائماً ويوجد علاقة حقيقية بين الطرفين، وليس فقط من أجل الإقامة في السويد عن طريق الزواج، وأخيراً، نودّ أن نذكر لكم أن هذه الطريقة تعدّ خيار مثالي جداً ونظامي من أجل الحصول على إقامة السويد مع بناء اسرة ومنزل وحياة جديدة.

قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

قانون الهجرة الجديد في السويد

حيثُ بدأ تطبيق قانون الهجرة الجديد في السويد عام 2022 يوم 20 يوليو، حيثُ تم الإلزام بتطبيق التعديلات الجديدة على مرسوم الهجرة واللجوء التشريعي الذي كان مؤقتا، أو ما يسمىبين الناس بقانون “الأجانب” في السويد، وذلك بعد أن قام البرلمان السويدي بإقرارها يوم 22 يونيو عام 2021.

  • من الجدير بالذكر أن القانون قد جاء في مصلحة المهاجرين فعلياً وليس العكس، وفقاً لمدير مصلحة الهجرة في السويد “ميكائيل ريبينفيك” والذي قال في تصريحه لوسائل الإعلام المحلية: “إن هذه التغييرات في قانون الهجرة في السويد واسعة، وسوف تؤثر فعلياً على جميع المتقدمين باللجوء لنا، وبطرق مختلفة تماما فيما بينهم، وهذا بالاعتماد على نوع الإقامة لدى الشخص، بالإضافة إلى مدة التصريح”.

إليك أيضا: الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السويد 2022

بعد إعلان قانون الهجرة الجديد في السويد الذي تم إصدار عام 2021، نلاحظ أن حكومة السويد تعمل على وضع أدىى مستوى مقبول لقوانين الهجرة ضمن دول الاتحاد الاوروبي، وهذا بسبب واضح، وهو ألا تعود دولة السويد بلد جذاب بالنسبة إلى اللاجئين حول دول العالم. ونستطيع تأكيد كلامنا من خلال شدة صرامة القوانين الموضوعة ضمن قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.

  • يُذكر أن البرلمان السويديّ كان قد أقر قانون الهجرة الجديد في الدولة، والذي ينّفذ ويطبّق تحت اسم “قانون الأجانب” بواسطة موافقة جميع الأحزاب الاتفاقية في الدولة: الاشتراكي، البيئة، الوسط، الليبرالي، بالإضافة أيضا إلى حزب اليسار، وهذا بالطبع أن لديهم أغلبية برلمانية في الحكومة.
  • حيثُ قد خضع القانون إلى نقاشاتٍ طويلة جداً ومتشعبة بين الأحزاب، حيث كانت الأحزاب اليمينية “المعارضة” تبغي أن يكون قانون الهجرة الجديد وتعديلاته، ذات مستوى صرامة أعلى، وفي نفس الوقت ترى الاحزاب اليسارية في السويد أن القانون الجديد صارم فعلاً على وضعه، وسوف يعمل على التصعيب من وضع اللاجئين في السويد.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوعنا حول “اللجوء السياسي في السويد” حيثُ قدمنا لكم في هذا المقال شروط الحصول على اللجوء السياسي في السويد، وطريقة اللجوء الى السويد عن طريق الزواج، كما ذكرنا لكم الفرق بين اللجوء السياسي واللجوء الانساني في السويد، بالإضافة إلى شرح بسيط عن قانون الهجرة الجديد في السويد 2022.

509 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.