القولون العصبي عند الرجال

كتابة: Siba Qubily - آخر تحديث: 25 يوليو 2023
القولون العصبي عند الرجال

القولون العصبي عند الرجال .. يعد مرض القولون العصبي من أشيع الامراض المنتشرة في الوقت الحالي. وهذا المرض مختلف من حيث الأعراض عن الأمراض المعوية الشائعة حيث أنه غير مرتبط بها أيضًا. كما تختلف أنواع القولون العصبي لتندرج تحت مسميات قولون عصبي حاد، وتكون الأعراض فيه مؤلمة ومزعجة جدًا، أو قولون عصبي بسيط وتكون فيه الأعراض طفيفة. ومن المعروف أن مرض القولون العصبي يصيب الرجال بنسبه أقل من النساء. ولكن في اخر الدراسات التي أجريت في الدول الشرقية كان عدد الرجال الذين يعانون من القولون العصبي، والذين يطلبون استشارة الأطباء هم أكثر بأربع مرات من النساء.

ما هو مرض القولون العصبي

ما هو مرض القولون العصبي

يمكن أن يعرف مرض القولون العصبي بأنه مجموعة من الأعرض المعوية التي تحدث عادةً مع بعضها البعض، وتختلف شدتها من شخص لآخر، وتستمر على الأقل لمدة ثلاثة أشهر، ولمدة ثلاثة أيام في الشهر الواحد على الأقل .

أسباب القولون العصبي عند الرجال

النظام الصحي غير المتوازن.
بعض الأطعمة ممكن أن تزيد فرصة الإصابة بمرض القولون العصبي عند الرجال، مثل: البقوليات، والفاكهة المجففة، والأطعمة التي تحوي على الغلوتين، والمكسرات، ومنتجات الألبان، والأرز البني، والحبوب كاملة النشاء.
مضغ اللبان (العلكة).
التدخين.
تناول المنبهات بكميات زائدة.
العامل الوراثي ممكن أن يكون أحد أهم أسباب مرض القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي عند الرجال

الأعراض الجسدية

أعراض القولون العصبي عند الرجال

تتمثل الاعراض الجسدية لهذا المرض في :
الإسهال وهو العرض الأكثر شيوعًا لمرض القولون العصبي، إذ يصيب حوالي ثلث المرضى.
البراز المترافق مع مخاط.
غازات القولون.
انتفاخ البطن المترافق مع الألم.
الإحساس بالرغبة المفاجئة والفورية في التبرز.
الحموضة الشديدة.
الم في مختلف أنحاء الجسم مثل الرأس، والأطراف العلوية، والظهر، والأكتاف.
شعور مريض القولون العصبي بالألم أثناء العلاقة الزوجية.
الإمساك هو أيضًا عرض من أعراض القولون العصبي المؤلمة جدًا، والتي غالبًا تخف مع حركة الأمعاء.
إصدار البطن للأصوات نتيجة احتباس الغازات.
كثرة التكريع.

إقرأ أيضاً : علامات الطهارة من الحيض

يسبب الاسهال والامساك المتكرر والمتناوب آلامًا حادةً جدا. كما تصيب هذه الحالة حوالي ربع الرجال المصابين بمرض القولون العصبي . كما يقال أن الانتفاخ هو الأكثر ألمًا من الأعراض السابقة بحسب أغلب مرضى القولون العصبي الرجال.

الأعراض النفسية

الأعراض النفسية لمرض القولون العصبي تختلف من شخص لآخر، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا هي كالتالي:
إن العرض النفسي الأكثر شيوعا لمرض القولون العصبي عند الرجال.، والذي يعاني منه نصف المرضى هو القلق الدائم.
الشعور بالتوتر المستمر.
كذلك، الدخول في حالة اكتئاب خطيرة.
الإصابة باضطرابات المزاج المختلفة.
يعاني مرضى القولون العصبي أيضا من صعوبة في النوم.
وانخفاض القدرة على التركيز في إجراء المهام المفروضة عليهم.
أغلب المرضى يعانون من العصبية المفرطة.

شاهد أيضًا: ما معنى القولون الهضمي

علاج مرض القولون العصبي عند الرجال

إن مرض القولون العصبي عند الرجال ليس له علاج نهائي. لكن نستطيع الحد من آثاره وممارسة حياتنا الطبيعية باتباع التعليمات الاتية:
في البداية يمكننا السيطرة على العوامل الخفيفة من خلال السيطرة على القلق والتوتر، وذلك بالابتعاد عن الأشياء المسببة للضغوطات النفسية.
الالتزام بنمط غذائي صحي.
تناول الأدوية المساعدة على تخفيف التقلصات المعوية المزعجة.
تناول المسكنات التي تحد من شدة الألم.
شرب السوائل بشكل كافي.
ممارسة التمارين الرياضية، والنشاطات البدنية.
الابتعاد عن تناول المنبهات. والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.
الابتعاد عن الجلوتين الموجود في القمح والشعير.
تجنب تناول المشروبات الغازية.
الإقلاع عن التدخين والنرجيلة.
النوم لمدة كافية.

شاهد أيضًا: القولون العصبي ومضاعفاته … تحكّم به بدل أن يتحكم بك

الوقاية من القولون العصبي عند الرجال

الوقاية من القولون العصبي عند الرجال

لا يمكن الوقاية من الإصابة بهذا المرض لكن يمكن اتباع نظام غذائي يخفف من أعراض لأن أعراض القولون العصبي متعددة ويمكن أن تكون متضادة في نفس الوقت. لذلك تتعدد الحميات التي ينصح بها للرجال المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وهذه الحميات هي:

حمية قليلة الدهون

هذه الحمية مناسبة جدا للمرضى المصابين باختلاط أعراض الإسهال والإمساك نتيجة متلازمة القولون العصبي. وبات من المعروف لدينا الضرر الذي تسببه الأطعمة الممتلئة بالدهون على القلب والوزن وكذلك على القولون العصبي. ولاتباع هذه الحمية يجب الابتعاد عن تناول الدهون الحيوانية ومنتجات الحليب كاملة الدسم. كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية. كما يجب أن نركز في طعامنا على اللحوم الحمراء خالية الدسم. والبقوليات والفاكهة والخضراوات الطازجة.

حمية غنية في الالياف

تقسم اللألياف إلى نوعين: ألياف قابلة للذوبان، وألياف غير قابلة للذوبان. ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفاكهة، والاطعمة المصنوعة من الشوفان، والبقوليات، وأرز النخالة. إن إقحام الأغذية المليئة بالألياف في طعامك بكمية كبيرة ومفاجئة سيؤدي إلى زيادة الغازات، المسببة بدورها للانتفاخ، والأعراض الأخرى للقولون العصبي عند الرجال. لذلك يجب إدخال الألياف الى طعامنا بشكل تدريجي، بمعدل إضافة (2-3) غرام من الالياف في اليوم الواحد، حتى نصل إلى النسبة التي ينصح فيها وهي حوالي 30غرام من الالياف القابلة للانحلال يوميًا.

حمية منخفضة الفودماب (FODMAP)

الفودماب: هو بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إذ يصعب هضمها في المعدة، فتعمل على جذب كميه مياه أكبر في الأمعاء. مثل: (العسل والعدس والفطر والبصل والمانجو والبطيخ والكرز والحليب وغيرها.). لذلك يجب تجنب الاغذية الغنية بالفودماب، لأنها تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال. إن الحد من تناول هذا النمط من الغذاء لمدة ثلاثة أشهر يفيد جدًا في التقليل من أعراض القولون العصبي عند الرجال.

شاهد أيضًا: علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

حمية الاستبعاد (Elimination Diet)

بما أن معظم المرضى يعتقدون أن بعض الأطعمة المعينة ممكن أن تزيد من أعراض القولون العصبي، لذلك نلجأ الى إبعاد أنواع محددة من الطعام عن نظامنا الغذائي، ولمدة ثلاثة أشهر. وملاحظة أي تحسن في أعراض القولون العصبي وعندها يمنع المريض من تناول هذا النوع من الطعام نهائيًا. وأغلب هذه الأطعمة هي: الشوكولاتة والقهوة والمكسرات.

تشخيص مرض القولون العصبي عند الرجال

قد يكون الطبيب قادرًا على تشخيص مرض القولون العصبي بناءً على الأعراض. وقد يتخذ ايضًا خطوة أو أكثر من الخطوات الآتية، لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك:
يسألك بدايةً هل اتبعت نظامًا غذائيًا معيناً، أو قطعت مجموعة من الأغذية المعينة، وذلك لاستبعاد إصابتك بالحساسية.
إجراء فحوصات الدم للتحقق من فقر الدم، واستبعاد إصابتك بالأمراض الهضمية.
فحص عينة من البراز.

عادةً ما يتم إجراء تنظير القولون، فقط إذا اشتبه طبيبك أن أعراضك ناتجة عن التهاب القولون أو مرض التهاب الأمعاء أو الإصابة بالسرطان.
عادةً ما يصف الطبيب بالإضافة الى الأدوية العلاجية لمرض القولون العصبي مضادات قلق واكتئاب. ومن الجدير بالذكر، أن هذا المرض قد يسبب تلفًا في الأمعاء في بعض الحالات لكن هذا الأمر ليس شائعًا. كما أن متلازمة القولون العصبي لا تزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي، ولكن هذا لا يلغي تأثيرها الجلي على حياتك اليومية.

على الرغم من عدم القدرة على الوقاية من مرض القولون العثبي عند الرجال، إلا أنه يمكن الحد من أعراضه باتباع تعليمات الطبيب بدقة، والالتزام بالحميات الغذائية المنصوح بها.

إقرأ أيضاً : سرطان القولون و القولون العصبي

9016 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *