الدوالي الوريدية 6 أسباب تعرف عليها

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 10 أغسطس 2022
الدوالي الوريدية 6 أسباب تعرف عليها

الدوالي الوريدية هي عبارة عن أوردة متوسعة ملتوية، يمكن أن يحدث هذا التوسع في أيّة وريد سطحي، لكن الأوردة الأكثر إصابة هي أوردة الساق. وهذا لأن الوقوف والمشي في وضع مستقيم ولمدّة طويلة يرفع الضغط في أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الدوالي الوريدية وتوسعات الأوردة العنكبوتية – وهي شكل شائع من دوالي الأوردة – هي مصدر قلق تجميلي في أغلب الحالات. بينما بالنسبة لأشخاص آخرين، يمكن أن تسبب دوالي الأوردة ألام وانزعاج، ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل أكثر خطورة. سنتكلم في هذا المقال عن دوالي الأوردة الدموية وأسبابها وأعراضها ونقترح الحلول المتوفرة.

ما هي اعراض الدوالي الوريدية؟

ما هي اعراض الدوالي الوريدية
ما هي اعراض الدوالي الوريدية

بشكل عام تعتبر الدوالي لا عرضية ونادراً ما تسبّب ألم. وتشمل العلامات التي يمكن أن تظهر عند الإصابة بها ما يلي:

  • أوردة ذات اللون أرجواني داكن أو أزرق.
  • الأوردة الملتوية والمنتفخة.
  • ألم وحسّ ثقل في الساق.
  • تشنج عضلي وتورم في أسفل الساق.
  • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • حكة.
  • تلون الجلد حول الدوالي.

ما هي أسباب الدوالي الوريدية؟

ما هي أسباب الدوالي الوريدية
ما هي أسباب الدوالي الوريدية

إن التقلصات العضلية في أسفل الساقين تعمل كمضخة، كما تساعد جدران الأوردة المرنة الدم على العودة إلى القلب. تنفتح دسامات في الأوردة عندما يتدفق الدم باتجاه القلب، ثم تغلق لمنع الدم من العودة للخلف. فإذا ما كانت هذه الدسامات ضعيفة أو تالفة، يمكن للدم أن يرجع للخلف ويتجمع في الوريد، مما يتسبب في تمدد الأوردة والتواءها.

عوامل الخطورة

تزيد هذه العوامل من خطر الإصابة بالدوالي الوريدية:

  • السن: يزداد خطر الإصابة بالدوالي الوريدية مع تقدم العمر، حيث تتسبّب الشيخوخة في تآكل الصمامات الموجودة في الأوردة والتي تساعد في تنظيم تدفق الدم. وفي النهاية يتسبب هذا التآكل في عودة الدم الأوردة حيث يتجمع فيها.
    الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. ويمكن أن تكون التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو انقطاع الطمث عامل مؤهب لأن تأثير الهرمونات يرخي جدران الوريد. كما قد تزيد العلاجات الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بدوالي الأوردة.
    حمل: أثناء الحمل يزداد حجم الدم في الجسم ويؤدي إلى تضخم الأوردة في الساقين.
    التاريخ العائلي: إذا كان أفراد الأسرة الآخرون مصابين بالدوالي، فهناك فرصة أكبر للإصابة بالدوالي.
    البدانة: حيث تضع الزيادة في الوزن ضغط إضافي على أوردة الساقين.
    الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: بسبب تأثير الجاذبية المعاكس لجريان الدم.

قد يهمّك: ما هو تصلب الشرايين .. دليلك الشامل لكلّ ما تحتاج إلى معرفته.

كيف يتم التشخيص؟

من أجل التشخيص يُجري الطبيب فحص جسدي، بما في ذلك مراقبة أوردة الساقين أثناء الوقوف للتحقق من التورم. ويمكن أيضاً إجراء اختبار التصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة فيما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي دليل على وجود جلطة دموية.

ما هو علاج الدوالي الوريدية؟

ما هو علاج الدوالي الوريدية
ما هو علاج الدوالي الوريدية

لحسن الحظ لا يحتاج العلاج إلى البقاء في المستشفى أو الإستشفاء الطويل غير المريح. وبفضل التطور الطبي الحاصل يمكن علاجها بشكل عام في العيادات الخارجية.

العلاج الذاتي

يمكن لبعض الممارسات الشخصية مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن وعدم ارتداء الملابس الضيقة ورفع الساقين وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، أن تقوم بتخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي الوريدية.

الجوارب الضاغطة

إن ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم هو الخطوة الأولى التي يجب تجربتها قبل الانتقال إلى العلاجات الأخرى. وهذه الجوارب تعمل بمبدأ الضغط بشكل مستمر على الساقين، مما يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة. يمكن الحصول على الجوارب الضاغطة من معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية، وهي ليست بحاجة إلى وصفة طبية.

علاجات أُخرى

  • إذا لم تتحسن الدوالي مع العلاج الذاتي والجوارب الضاغطة، أو إذا كانت الحالة أكثر خطورة، فقد يتم القيام بالإجراءات التالية:
  • العلاج بالتصليب: هنا يقوم الطبيب بحقن الدوالي الصغيرة والمتوسطة الحجم بمحلول خاص يعمل على إحداث ندبات وغلق الأوردة. وفي غضون أسابيع قليلة، ستتلاشى هذه الدوالي وتختفي. ويمكن أن تحتاج بعض الحالات إلى الحقن أكثر من مرّة حتى يحدث الإغلاق الكامل، وهو إجراء بسيط لا يتطلب التخدير كما يمكن إجراؤه في العيادة.
  • المعالجة الليزرية: يستخدم الأطباء تقنية جديدة في العلاج، وهو الليزر وذلك لإغلاق الدوالي الوريدية الصغيرة والأوردة العنكبوتية. ويعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات قوية من الضوء على الوريد، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي.
  • العلاج بمساعدة القثطرة واستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر : في هذا العلاج، يقوم الطبيب بإدخال قثطرة في الوريد المتضخم ثمّ يقوم بتسخين طرف القسطرة باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر والحرارة الناتجة تقوم بتدمير الوريد من الداخل مما يؤدي إلى إغلاقه.
  • ربط الوريد: يتضمن هذا الإجراء ربط الوريدثم إزالته من خلال شقوق صغيرة.
  • استئصال الوريد المتوسع: يقوم الطبيب بإزالة الدوالي الصغيرة من خلال سلسلة من الثقوب الجلدية الدقيقة.
  • الجراحة التتظيرية الوريدية: تُجرى هذه العملية في الحالات المتقدمة التي يحدث فيها تقرحات على الساق إذا فشلت التقنيات الأخرى. وهنا يستخدم الجراح كاميرا فيديو رفيعة يتم إدخالها في الساق لتصور الدوالي وتغلقها ثم تتم إزالة الأوردة من خلال شقوق صغيرة.

إقرأ أيضاً: أمراض القلب الوراثية …… و أهم ما يجب أن نعرفه عنها.

975 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.