البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

كتابة: Rasheed - آخر تحديث: 27 مارس 2022
البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية  البقدونس ليس مجرد مقبلات في الطعام، مشروب البقدونس طريقة فريدة للاستفادة القصوى من العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في الأعشاب ، هذا المشروب الرائع يمكن تحضيره من أوراق البقدونس والجذور.

تشمل الفوائد الصحية للبقدونس المغلي الغني بمضادات الأكسدة، فهو يتحكم في نسبة السكر في الدم، ويعزز مناعة الجسم، ويعمل كمزيل طبيعي للسموم، وفوائد أخرى سنعرفها من خلال هذه المقالة.

البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

يعتبر البقدونس المسلوق من أكثر المشروبات الصحية فائدة على الإطلاق ، حيث يحتوي على قيم غذائية عالية ، وهي كالتالي:

يوفر نصف كوب (30 جرام) من البقدونس المفروم الطازج:

  • السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 2 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: أقل من 1 جرام
  • الألياف: 1 جم
  • فيتامين أ: 108٪ من الكمية الموصى بها يومياً
  • فيتامين ج: 53٪ من الكمية الموصى بها يومياً
  • فيتامين ك: 547٪ من الكمية الموصى بها يومياً
  • الفولات: 11٪ من الكمية الموصى بها يومياً
  • البوتاسيوم: 4٪ من الكمية الموصى بها يومياً

الفوائد الصحية للبقدونس المسلوق للجسم

الفوائد الصحية للبقدونس المسلوق للجسم 
البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

1. غني بمضادات الأكسدة

البقدونس مليء بمضادات الأكسدة الضرورية للدفاع عن الخلايا ضد الجذور الحرة والمركبات الضارة الأخرى. إنه عشب غني بالفلافونويد والكاروتينات والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك ، وتلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسيًا في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

إقرأ أيضاً: ما هي فوائد البقدونس والليمون

2. ضبط سكر الدم

يمكن أيضًا استخدام البقدونس كعلاج طبيعي لمستويات السكر في الدم. أظهر البقدونس عددًا من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة على دعم التحكم في نسبة السكر في الدم.

وجدت دراسة أجراها PubMed Central أن الفئران المصابة بداء السكري والتي عولجت بالبقدونس أظهرت تحسنًا في صحة الكبد وكذلك انخفاض مستويات السكر في الدم.

3. يقوي المناعة

فيتامين ج وفيتامين أ ضروريان في البقدونس. لإعادة بناء جهاز المناعة ، يحتوي البقدونس المسلوق على تركيزات قوية من فيتامين ج وفيتامين أ.

يعزز فيتامين سي أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ويمكن أن يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ويحارب آثار الجذور الحرة على جسمك.

أخيرًا ، يعد فيتامين سي مكونًا رئيسيًا في تكوين الكولاجين وهو نوع من البروتين الذي يحافظ على بشرتك وشعرك وعظامك وأوتارك وعضلاتك وأجزاء أخرى من الجسم قوية وصحية.

4. مزيل السموم الطبيعي

يمكن أيضًا استخدام البقدونس المسلوق كمدر للبول، مما يعني أنه يمكنك استخدامه لإزالة السموم من المثانة والكلى. تعتبر مدرات البول مفيدة بشكل خاص في إزالة السموم والمياه المحتجزة والأملاح والدهون من الجسم. هذا يقلل من الضغط على الكلى ويمكن استخدامه لدعم فقدان الوزن.

جعلت الخصائص المدرة للبول للبقدونس المسلوق منه وسيلة رائعة لتقليل خطر الإصابة بعدوى المثانة ، وكذلك تقليل تورم الغدة وعلاج أمراض البروستاتا.

5. تنظيم الدورة الشهرية

البقدونس المسلوق هو أيضًا علاج طبيعي رائع للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات. هذا يرجع إلى حد كبير إلى وجود الميريستيسين والأبيول في البقدونس ، حيث يمكن لهذين المركبين التلاعب في إنتاج هرمون الاستروجين وتوازن مستويات الهرمون.

6. غني بحمض الفوليك

أحد المكونات الرئيسية في البقدونس المسلوق هو حمض الفوليك. إنه فيتامين ب. حمض الفوليك هو المفتاح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم ، ويعمل على تحييد آثار الهوموسيستين في الجسم. إنه مركب يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤثر سلبًا على نظام القلب والأوعية الدموية.

7. يمنع السرطان

البقدونس المسلوق له خصائص مقاومة للسرطان. وفقًا لعدد من الدراسات ، يحتوي البقدونس على مركبات الفلافونويد ، وهي مركب معروف بقدرته على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

البقدونس غني أيضًا باللوتولين الذي له القدرة على منع نمو الورم ، علاوة على ذلك وجدت دراسة أخرى أن مستخلص البقدونس لديه فرصة 41٪ في منع تلف الحمض النووي ومنع انتشار خلايا سرطان الثدي.

إقرأ أيضاً : ما هي أهم فوائد البقدونس للتنحيف

8. التقليل من مشاكل الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من الربو أو أي أمراض تنفسية أخرى ، يمكن أن يكون البقدونس علاجًا رائعًا لإضافته إلى روتينك ، لأنه غني بالبيتا كاروتين ويرتبط بتقليل خطر الإصابة بالربو.

يمكن أن يقلل البقدونس المسلوق أيضًا من وجود البقايا في رئتيك. يمكن للمركبات المقاومة للعدوى الموجودة في شاي البقدونس أن تخفف البلغم والمخاط الذي قد يغلف الحلق والرئتين.

9. المحافظة على ضغط الدم والكولسترول

ميزة أخرى رائعة للبقدونس هي تأثيره على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، ويمكن أن يكون طريقة طبيعية وفعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

10. معطر طبيعي للنفس

البقدونس طريقة شائعة لإنعاش النفس. فهو لا يجعل رائحة أنفاسك أفضل فحسب ، بل إن الخصائص المضادة للبكتيريا للبقدونس تجعله مكملًا رائعًا للعناية بأسنانك.

11. خصائص مضادة للالتهابات

يمكن أيضًا استخدام البقدونس المسلوق لتقليل التورم والألم الناجم عن التهاب المفاصل. من بين مصادر القوة من الفيتامينات والمغذيات ومضادات الأكسدة ، يحتوي البقدونس أيضًا على زيت يعرف باسم الأوجينول.

أظهرت الدراسات أن الأوجينول له خصائص قوية مضادة لالتهاب المفاصل بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من تورم المفاصل وآلامها.

12. تقوية الأوعية الدموية

انتشار حمض الفوليك وفيتامين ب في البقدونس ضروري لحماية وتقوية الأوعية الدموية. حمض الفوليك هو المفتاح لتقليل الهموسيستين ، وهو حمض أميني يتواجد بشكل طبيعي في الدم.

يمكن أن يتسبب الكثير من هذا الحمض الأميني في تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الحمض الأميني في حدوث جلطات دموية وتلف الشرايين.

13. يعزز صحة العين والعظام

تذكر أن البقدونس المسلوق غني بفيتامين أ ، وهو عنصر غذائي رئيسي في خطة الصحة لأي شخص. لفيتامين أ العديد من المزايا ، لكنه فعال بشكل خاص في تقوية صحة عينيك.

مشتق من بيتا كاروتين الموجود في البقدونس ، يمكن لفيتامين أ أن يخفف أي إجهاد مؤكسد في عينيك ، ونتيجة لذلك تقل فرصة الإصابة بالتنكس البقعي والعمى الليلي وإعتام عدسة العين.

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس
البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

يكتسب مشروب البقدونس المسلوق مع الليمون شعبية بين عشاق اللياقة البدنية ، بسبب خصائصه العالية في حرق الدهون. لقد جرب الكثير من الناس هذا المشروب البسيط ، وأكدوا نتائجه المذهلة بعد أيام من استخدامه. يساعد تناول الكوب في الصباح الباكر على معدة فارغة على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن في أقل من أسبوع.

البقدونس منخفض جدًا في السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، مثل الفيتامينات A و B و C و K ومعادن الحديد والبوتاسيوم. إنه غني بالكلوروفيل ، مما يحسن إزالة السموم ويدعم فقدان الوزن.

تعمل الإنزيمات الموجودة في البقدونس على تكسير الطعام وإطلاق العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي تتناولها. وبالتالي تحسين عملية الهضم ولعب دور مهم في تنحيف الجسم.

يساعد البقدونس في تقليل احتباس الماء والانتفاخ ، وهو مدر طبيعي للبول ، يساعد على التخلص من السوائل الزائدة دون استنفاد الجسم من البوتاسيوم.

الليمون هو أحد أشهر ثمار الحمضيات ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. إنه مليء بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة ، وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي وحمض الفوليك.

أظهرت الدراسات أن شرب ماء الليمون قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على رطوبتك. ماء الليمون منخفض جدًا في السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز الشبع والامتلاء ، مما قد يقلل من تناول السعرات الحرارية ويساهم في إنقاص الوزن.

طريقة عمل مشروب عصير الليمون والبقدونس

ستحتاج إلى المكونات الطبيعية التالية لصنع مشروب إنقاص الوزن لمدة 5 دقائق.

  • حفنة من البقدونس أو حوالي 60 جرام
  • ليمونة واحدة
  • كوب ماء

طريقة تحضير البقدونس المسلوق :

  • يقطع البقدونس إلى قطع صغيرة ويفضل باستخدام الخلاط.
  • اعصري ليمونة طازجة لاستخراج العصير.
  • ضع كلا المكونين في الخلاط.
  • أضف الماء وأخلط جيدا.
  • مشروب إنقاص الوزن مع البقدونس وعصير الليمون جاهز الآن للاستهلاك.

إقرأ أيضا : ما هي فوائد البقدونس والليمون

ما هي فوائد سلق البقدونس للكلى؟

يمكن أن تسبب حصوات الكلى قدرًا كبيرًا من التوتر والألم لجسمك. قد يوفر البقدونس المسلوق علاجًا طبيعيًا لتجنب حصوات الكلى.

البقدونس المسلوق يعتبر مدر للبول. يمكن أن يؤدي زيادة التبول والتطهير العام لمثانتك إلى منع تكون حصوات الكلى. تم إجراء عدد من الدراسات على الحيوانات ، لكن الأبحاث حول التأثير على البشر ضئيلة. على هذا النحو ، لا تزال التأثيرات الكاملة على البشر غير واضحة.

هل هناك ضرر من مسلوق البقدونس

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس
البقدونس المغلي 12 فائدة سحرية

في البحث والدراسات العلمية ، لم يتم ذكر الكثير من الأضرار حول مسلوق البقدونس ، ولكن هناك بعض المحاذير والمخاوف من تناول البقدونس المنقوع ، ومنها ما يلي:

  • الإكثار من تناول البقدونس يعمل على تقلصات الرحم ، وقد يتسبب في إجهاد المرأة الحامل ، لذلك ينصح دائمًا بعدم المبالغة في تناوله أثناء الحمل حفاظًا على صحة الأم والجنين.
  • قد يؤدي الاستهلاك المفرط للبقدونس إلى احتباس السوائل في الجسم وعدم القدرة على التخلص من الأملاح.
  • وهو يؤثر على الكلى ويسبب حصوات والتهابات في حالة الإفراط في تناوله.
  • تناول كميات كبيرة من البقدونس وخاصة زيت البقدونس يسبب الحساسية والتهابات الجلد.

كيف تغلي البقدونس؟

من السهل جدًا تعلم كيفية صنع البقدونس المسلوق في المنزل ، نظرًا لأن العشب غير مكلف ، كما أن صنع مشروب البقدونس في المنزل رخيص أيضًا.

طريقة عمل البقدونس المسلوق في 6 خطوات بسيطة:

  1. اختر البقدونس الذي تريده وقم بإزالة الأوراق من السيقان ، وجمع حوالي 4 أكواب من الأوراق لكل كوب ماء.
  2. ضع الأوراق في كوب أو في مصفاة الشاي.
  3. سخني الماء حتى يغلي.
  4. املأ الكوب.
  5. اترك الأوراق تنقع لمدة 4 دقائق ، ثم انقعها لفترة أطول إذا كنت تفضل مشروبًا قوي المذاق ، ولكن إذا كنت جديدًا على البقدونس ، فابدأ بكوب أقل قوة تدريجيًا عندما تعتاد على النكهة.
  6. انزع أوراق البقدونس بملعقة أو أزل المصفاة وتخلص من الأوراق.

نكهة المشروب بالليمون أو قليل من السكر إذا رغبت في ذلك ، استمتع بالبقدونس بدون سكر للاستفادة منه.

إقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت البقدونس واستخداماته

466 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.