الاقامات في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 9 مايو 2022
الاقامات في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال شرح عن الاقامات في السويد، بالإضافة إلى ذكر الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، حيثُ تعتبر الإقامة الدائمة في السويد هي أهم ما يميز السويد عن باقي الدول الأوروبية، ويسعى العديد من الوافدين الجدد أو اللاجئين لمعرفة انواع الاقامات في السويد ومعرفة الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، وهذا ما سوف تجدونه في هذا المقال الشامل.

  • تتنوّع الاقامات في السويد وتختلف فيما بينها بشكلٍ كبير، لعلّ اهم انواع الاقامات في السويد هي الدائمة، حبثُ تعتبر الإقامة الدائمة في السويد وبمجرد حصولك عليه، سوف يتم السماح لك بشكلٍ تلقائيّ بالبقاء داخل دولة السويد للفترة الزمنية التي تريدها وتختارها،
  • ومن الجدير بالذكر أيضا أنه يوجد عدد لا بأس به من المتطلبات كي لا تفقد إقامتك الدائمة في السويد، وأيضا في بعض الحالات تكون مدة تصريح الإقامة الدائمة في السويد هي 5 سنوات، وبعد انتهاء هذه المهلة يجب تجديده من قبلك، تعرف معنا الآن على جميع انواع الاقامات في السويد.

الاقامات في السويد

الاقامات في السويد
الاقامات في السويد

يوجد أنواع عديدة من الإقامات في السويد، وتختلف تبعاُ لحالات عديدة متعلّقة بوضع مقدم الطلب، حيثُ يوجد من انواع الاقامة في السويد ماهو بسبب العمل، أو بسبب الدراسة أو غيرها من الحالات، تعرف معنا الآن على انواع الإقامات في السويد:

  • النوع الأول من الاقامات في السويد هي الإقامة مؤقتة في حالات الزيارة.
  • أما الإقامة الثانية من نوع “D” وهي في حال كان السبب هو بقصد الدراسة أو الالتحاق بأحد الجامعات السويدية.
  • الإقامة C إذا كان سبب الإقامة هو العمل.
  • الأطفال الموجودين بالتبني تكون إقامتهم من نوع F.
  • الإقامة A3 في حالات اللجوء السياسي.
  • الإقامة A7- A8- A9 لحالات اللجوء الإنساني.
  • في حالات لم الشمل لمن حصل على الإقامات من نوع A3- A7- A8- A9 تكون إقامتهم من نوع K.
    الإقامة G بهدف العلاج.
  • الإقامات السياسية والإنسانية تعد من أنواع الإقامات في السويد التي لا يمكن سحبها حتى وإن تحسنت الأوضاع.

إليك أيضا: الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السويد 2022

ومن الجدير بالذكر أيضا أن قرار الاقامة الخاص بك في السويد من المحتمل أن يحتاج لمدة تصل إلى سبعة أشهر على أقل تقدير، كما يجب أيضا أن تتوافر الشروط التي قام القانون السويدي بتحديدها وتعيينها حتى تتم عملية الموافقة على الاقامات في السويد.

الإقامة الدائمة في السويد

الإقامة الدائمة في السويد

بعد التعرف على الاقامات في السويد، يجب الانتقال إلى أهم أنواع الإقامات التي تقدمها الدولة، والتي هي الإقامة الدائمة، حيثُ يمكن لأي مواطن حاصل على الإقامة المؤقتة في السويد التقدم بطلب لتحويل هذه الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة، وهذا بدلاً من تجديد الإقامة المؤقّتة في السويد لمدة زمنية جديدة، وإن عملية تقديم طلب تحويل الإقامة المؤقتة في السويد إلى إقامة دائمة يتم بشروط معيّنة، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  1. من الضروري وجود عقد عمل في السويد ذات زمن غير محدد، أو على أقل تقدير أن يمتلك الوافد عقد عمل لفترة سنتين. ويعتبر هذا الشرط الخاص بعقد العمل في السويد هو الأهم والأكثر ضرورة.
  2. كما يجب أن يتم وجود التأمين الكامل على العامل من قبل صاحب العمل في السويد.
  3. فيما يجب أيضا الحصول على طاقة ضريبيّة في السويد.
  4. كما يجب أن لا يكون العامل يعمل في وظيفة مدعومة ومختارة من قبل مكتب العمل “جوب أوفيس” في دولة السويد.

إليك أيضا: اللجوء السياسي في السويد 2022

  • قدمنا لكم في هذه الفقرة أهم شروط تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة في السويد، وشرحنا لكم الفرق بين الإقامة المؤقتة والدائمة في السويد. حيثُ إن الإقامة الدائمة في السويد لا تحتاج إلى كلّ هذه الإجراءات المعقّدة، على العكس تماماً من الإقامة المؤقتة التي تتطلب العديد من الإجراءات لكي تصبح إقامة دائمة.

الإقامة المؤقتة في السويد

الإقامة المؤقتة في السويد

  • وهي ثاني أهم الاقامات في السويد، حيثُ يجب التنويه إلى وجود أنواع من الإقامات المؤقتة التي تقوم دولة السويد بمنحها إلى بعض اللاجئين على اختلاف أسباب لجوئهم، بغض النظر إن كان السبب سياسي أو برغبة الحماية المؤقتة أو حتّى لأي سبب أو ظرف إنساني يتعلّق ببلد اللاجئ الأصلي.

اقرأ أيضا: محامي لم الشمل في السويد 2022

  • ويتم سحب الإقامة في السويد وتنتهي تماماً عند انتهاء السبب الأساسي لوجودها، وأيضا في حال لم ينتهي السبب حتّى ولكن قام اللاجئ بزيارة بلده الأصليّ تحت أي ظرف، يتم اعتبار أن سبب اللجوء قد زال، ويتم على الفور سحب الإقامة في السويد، وسوف نوضح لكم بعد قليل الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد.

قرار الهجرة الجديد في السويد 2022

قرار الهجرة الجديد في السويد 2022

  • حيثُ بدأ تطبيق قانون الهجرة الجديد في السويد عام 2022 يوم 20 يوليو، حيثُ تم الإلزام بتطبيق التعديلات الجديدة على مرسوم الهجرة واللجوء التشريعي الذي كان مؤقتا، أو ما يسمىبين الناس بقانون “الأجانب” في السويد، وذلك بعد أن قام البرلمان السويدي بإقرارها يوم 22 يونيو عام 2021.

إليك أيضا: الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السويد 2022

  • من الجدير بالذكر أن القانون قد جاء في مصلحة المهاجرين فعلياً وليس العكس، وفقاً لمدير مصلحة الهجرة في السويد “ميكائيل ريبينفيك” والذي قال في تصريحه لوسائل الإعلام المحلية متحدثا عن الاقامات في السويد: “إن هذه التغييرات في قانون الهجرة في السويد واسعة، وسوف تؤثر فعلياً على جميع المتقدمين باللجوء لنا، وبطرق مختلفة تماما فيما بينهم، وهذا بالاعتماد على نوع الإقامة لدى الشخص، بالإضافة إلى مدة التصريح”.

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

تفاصيل قانون الهجرة الجديد في السويد

  • بعد إعلان قانون الهجرة الجديد في السويد الذي تم إصدار عام 2021، نلاحظ أن حكومة السويد تعمل على وضع أدىى مستوى مقبول لقوانين الهجرة ضمن دول الاتحاد الاوروبي، وهذا بسبب واضح، وهو ألا تعود دولة السويد بلد جذاب بالنسبة إلى اللاجئين حول دول العالم. ونستطيع تأكيد كلامنا من خلال شدة صرامة القوانين الموضوعة ضمن قانون الهجرة الجديد في دولة السويد.
  • يُذكر أن البرلمان السويديّ كان قد أقر قانون الهجرة الجديد في الدولة، والذي ينّفذ ويطبّق تحت اسم “قانون الأجانب” بواسطة موافقة جميع الأحزاب الاتفاقية في الدولة: الاشتراكي، البيئة، الوسط، الليبرالي، بالإضافة أيضا إلى حزب اليسار، وهذا بالطبع أن لديهم أغلبية برلمانية في الحكومة وهذا القانون  هو المتحكم الاول بانواع الاقامات في السويد.

إليك أيضا: معرفة معلومات السيارة في السويد

  • حيثُ قد خضع القانون إلى نقاشاتٍ طويلة جداً ومتشعبة بين الأحزاب، حيث كانت الأحزاب اليمينية “المعارضة” تبغي أن يكون قانون الهجرة الجديد وتعديلاته، ذات مستوى صرامة أعلى، وفي نفس الوقت ترى الاحزاب اليسارية في السويد أن القانون الجديد صارم فعلاً على وضعه، وسوف يعمل على التصعيب من وضع اللاجئين في السويد.

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد

بعد التعرف على اهم الاقامات في السويد، ننتقل الآن لمعرفة الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، حيثُ تعتبر وبالطبع الإقامة الدائمة في السويد هي الأفضل وهي مطلب كل لاجئ أو وافد جديد إلى دولة السويد.

ما الفرق بين الاقامة الدائمة والمؤقتة في السويد؟

  • إليكم الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، في البداية فإن أهم ما يميز الاقامة الدائمة هو أنها في حال حصولك عليها، فلديك كامل الأحقيّة في السكن والعمل والعيش بالسويد مثلك مثل أي مواطن سويدي، وتحت نفس الشروط التي يتم تطبيقها على المواطنين الآخرين المقيمين في دولة السويد. حيثُ يمكنك السفر من والى دولة السويد بدون قيود، ولكن يجب التنويه إلى أنه عندما تقرر السفر خارج السويد، من الضروي أن يكون لدى جواز سفرك فترة صلاحية سارية المفعول حتى تتمكّن من العودة بدون أي مشاكل. حيثُ إن الإقامة الدائمة تبقى صالحة طالما أنت مقيم داخل السويد.

إليك أيضا: قانون الهجرة الجديد في السويد 2022

  • وبالإنتقال إلى الإقامة المؤقتة في السويد، فهي تصريح اقامة صالح لمدة 13 شهر فقط، أو 3 سنوات. وفي حال انتهاء مدة صلاحية الإقامة المؤقتة، تقوم دائرة الهجرة السويديّة بدراسة وضعك وأسباب لجوءك من جديد.
  • ومن الجدير بالذكر أيضا، انه في حال كان لديك تصريح الإقامة دائمة في السويد أو إقامة مؤقتة حاصل عليها بناءً على تصنيفك كوافد “لاجئ”، أو أيضا في حال كنت تملك إقامة مؤقتة في الدولة مبينّة على أساس حالة الحماية البديلة التي توفرها السويد، وكان تاريخ تقديم طلب اللجوء الخاص بك قبل 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015، فسوف يحقّ لأفراد عائلتك القريبة (الزوج، الشريك، الأطفال تحت سن 18) إمكانية التقديم على طلبات الإقامة بهدف الإنتقال إليك في السويد. ويُذكر ايضا أنه ومن أجل الحصول على الإقامة في السويد يجب أن تكون أنت وشريكك فوق سن 21 عام.

إلـى هـنــا نكون قد وصلـنا إلى نهاية مقالنا “الاقامات في السويد” حيثُ استعرضنا لكم في هذا المقال شرح عن قرارات الهجرة الجديدة في السويد، بالإضافة إلى ذكر جميع الاقامات في السويد مثل الاقامة عن طريق الزواج والاقامة الدائمة والاقامة المؤقتة في السويد.

121 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.