الأمراض المنقولة جنسياً …. التتراسيكلين Tetracycline

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 26 يونيو 2021
الأمراض المنقولة جنسياً …. التتراسيكلين Tetracycline

التتراسيكلين مضاد حيوي يحارب العدوى التي تسببها البكتيريا.يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات البكتيرية المختلفة للجلد والأمعاء والجهاز التنفسي والمسالك البولية والأعضاء التناسلية والعقد اللمفاوية وأنظمة الجسم الأخرى. غالباً ما يستخدم في علاج حب الشباب الحاد أو الأمراض المنقولة جنسياً مثل الزهري أو السيلان أو الكلاميديا.

يستخدم التتراسيكلين أيضاً لعلاج الالتهابات التي يمكن أن تصاب بها من الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو الطعام الملوث.

في بعض الحالات ، يستخدم عندما لا يمكن استخدام البنسلين أو أي مضاد حيوي آخر لعلاج الالتهابات الخطيرة مثل الجمرة الخبيثة،الليستيريا،المطثيات،الأكتينوميسيس وغيرها.

يجب الانتباه إلى أن التتراسيكلين لا يعالج أي عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

كيفية استخدام التتراسيكلين في الأمراض المنقولة جنسياً

  • لا تأخذ التتراسيكلين بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. خذ التتراسيكلين على معدة فارغة ، قبل ساعة أو ساعتين على الأقل من الوجبة. لا تتناوله مع الحليب أو منتجات الألبان الأخرى ،ما لم يخبرك طبيبك بذلك، لأنه من الممكن أن تجعل منتجات الألبان من الصعب على جسمك امتصاص الدواء.
  • رجّ المعلق الفموي جيداً قبل قياس الجرعة. قم بقياس الدواء السائل بحقنة الجرعات المرفقة ، أو بملعقة قياس الجرعة الخاصة أو كوب الدواء.
  • إذا كنت بحاجة لعملية جراحية ، أخبر الجراح في وقت مبكر أنك تستخدم التتراسيكلين. إذا كنت تستخدمه على المدى الطويل ، فقد تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة.
  • استخدمه طوال المدة الزمنية المحددة،لأن الأعراض قد تتحسن قبل إزالة العدوى تماماً. قد يؤدي تخطي الجرعات أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية.
  • احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة. تخلّص من أي دواء غير مستخدم بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على الملصق. يمكن أن يؤدي تناول التتراسيكلين منتهي الصلاحية إلى تلف الكلى.
  • يجب عدم استخدامه إذا كان لديك حساسية من التتراسيكلين أو أدوية مماثلة مثل ديميكلوسيكلين أو دوكسيسيكلين أو مينوسكلين أو تيغيسيكلين.
  • للتأكد من أنه آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك: مرض الكبد، أو مرض الكلية.
  • إذا كنت تستخدم التتراسيكلين لعلاج الأمراض المنقولة جنسياً “مرض السيلان” ، فقد يفحصك طبيبك للتأكد من أنك لا تعاني أيضاً من مرض الزهري(السفلس) ، وهو مرض آخر ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

التأثيرات الجانبية :

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه التتراسيكلين،مثل:

صعوبة في التنفس و تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  1. تقرحات شديدة
  2. تقشير
  3. طفح جلدي أحمر
  4. الحمى والقشعريرة وآلام الجسم وأعراض الانفلونزا
  5. بشرة شاحبة أو صفراء
  6. كدمات أو نزيف
  7. أي علامات لعدوى جديدة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للتتراسيكلين:

  • الغثيان
  • الإقياء
  • الإسهال
  • اضطراب المعدة وفقدان الشهية
  • بقع بيضاء أو تقرحات داخل فمك أو على شفتيك
  • تورم اللسان أو اللسان الأسود أو “المشعر”
  • صعوبة في البلع
  • تقرحات أو تورم في منطقة المستقيم أو الأعضاء التناسلية
  • حكة أو إفرازات مهبلية. في الأمراض المنقولة جنسياً

الاحتياطات :

قد يؤثر تناول هذا الدواء أثناء الحمل على نمو الأسنان والعظام عند الجنين. يمكن أن يؤدي تناول التتراسيكلين خلال النصف الأخير من الحمل إلى تغير لون الأسنان بشكل دائم في وقت لاحق من حياة الطفل. أخبرِ طبيبكِ إذا كنتِ حاملاً أو إذا أصبحتِ حاملاً أثناء استخدام  مضاد حيوي التتراسيكلين.

يمكن أن يجعل التتراسيكلين حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبكِ عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري) لمنع الحمل. يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع وقد يؤثر على نمو العظام والأسنان عند الرضيع. لا ترضعِ من الثدي أثناء تناول التتراسيكلين.

يجب ألّا يأخذ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات التتراسيكلين. يمكن أن يتسبب التتراسيكلين في تغير لون الأسنان بشكل دائم ويمكن أن يؤثر أيضاً على نمو الطفل

يجب أيضاً تجنُّب التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية (المصابيح الشمسية أو أجهزة التسمير). يمكن أن يجعل الدواء بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس وقد ينتج عن ذلك حروق الشمس. استخدم واقٍ من الشمس (بحد أدنى SPF 15) وارتدِ ملابس واقية إذا كان لابد من الخروج في الشمس.

الادوية المستخدمة في علاج الامراض المنقولة جنسياً “التتراسيكلين Tetracycline “

اقرأ أيضاً : كيف نحافظ على نظافة الجسم..طرق مهمة وفريدة من نوعها(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

71 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *