الأسيتيل سيستئين Acetylcysteine 600 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 16 يوليو 2021
الأسيتيل سيستئين Acetylcysteine 600 mg

الأسيتيل سيستئين Acetylcysteine 600 mg … يتم استخدامه عند تناوله عن طريق الفم في المساعدة على تليين المخاط في الشعب الهوائية وتخفيفه بسبب بعض أمراض الرئة (مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والتليف الكيسي والالتهاب الرئوي). يساعد هذا التأثير على إزالة المخاط من الرئتين (أي ذات تأثير مقشّع) حتى تتمكن من التنفس بشكل أسهل. يتم استخدام الأسيتيل سيستئين أيضاً لمنع أو تقليل تلف الكبد الناجم عن تناول كميات كبيرة من عقار الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)

كيفية استخدام الأسيتيل سيستئين Acetylcysteine 600 mg :

إذا كنت تستخدم الأسيتيل سيستئين لعلاج أمراض الرئة ، فتناوله عن طريق الفم (على شكل أقراص أو استنشاق) حسب توجيهات الطبيب. سيوضح لك أخصائي الرعاية الصحية الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا الدواء.

قد تلاحظ رائحة خفيفة عند استنشاق الدواء لأول مرة. ستختفي هذه الرائحة بسرعة. إذا كنت تستخدم قناع وجه لاستنشاق الدواء ، فقد يكون هناك بعض اللزوجة على وجهك بعد الاستخدام. اغسل وجهك بالماء لإزالة اللزوجة.

يوجد أيضاً على شكل محلول حقني يعطى عن طريق الوريد IV

لا تخلط الأسيتيل سيستئين مع أدوية استنشاق أخرى ما لم يوجهك الطبيب أو الصيدلي.

أخبر طبيبك إذا تقيأت في غضون ساعة واحدة بعد تناول الدواء. قد تحتاج إلى تناول جرعة أخرى.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. بالنسبة للجرعة الزائدة من عقار الأسيتامينوفين(الباراسيتامول) ، تعتمد الجرعة أيضاً على وزنك.

التأثيرات الجانبية الأسيتيل سيستئين Acetylcysteine 600 mg :

قد يحدث غثيان ،إقياء،تقرحات في الفم ،سيلان في الأنف أيضاً إذا كنت تستنشق هذا الدواء عن طريق الفم. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إذا كنت تتناول الأسيتيل سيستئين عن طريق الفم ، أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكنها خطيرة:

  • ألم شديد في المعدة أو البطن
  • براز أسود
  • إقياء يشبه القهوة
  • طفح جلدي وحكّة
  • نعاس
  • ضيق تنفس

تم الإبلاغ عن ما يصل إلى 18 ٪ من المرضى الذين يعانون من تفاعل الحساسية المفرطة ، والتي يتم تعريفها على أنها طفح جلدي ، وانخفاض ضغط الدم ،وضيق في التنفس.

إذا كنت تأخذ الأسيتيل سيستئين عن طريق الاستنشاق عن طريق الفم ، فاطلب العناية الطبية الفورية في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة : ألم أو ضيق في الصدر ، وصعوبة في التنفس وتشنج قصبي بشكل غير متوقع عند بعض المرضى.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات:

يجب عدم استخدام الأسيتيل سيستئين إذا كان لديك حساسية منه. إذا كان ذلك ممكناً قبل أن تتلقى الأسيتيل سيستئين ، أخبر مقدمي الرعاية إذا كنت قد عانيت من قبل: قرحة في المعدة نزيف في المعدة أو نزيف في المريء (دوالي المريء) ، ارتفاع ضغط الدم ، أو إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً قليل الملح ، فشل القلب الاحتقاني، أو مرض الكلية.

اسأل الطبيب قبل استخدام الأسيتيل سيستئين إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة. في حالات الطوارئ ، قد لا تتمكنِ من إخبار مقدمي الرعاية إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة. تأكدي من أن أي طبيب يهتم بحملكِ أو طفلكِ يعلم أنك تلقيتِ الأسيتيل سيستئين.

استخدمه تماماً وفقًا لتوجيهاتك على الملصق ، أو كما هو موصوف من قبل طبيبك. لا تأخذ أسيتيل سيستئين في المنزل إذا كنت لا تفهم كل التعليمات. إذا كنت في حالة طبية طارئة: قبل تناول الأسيتيل سيستئين ، سيقوم مقدمو الرعاية بإجراء فحص دم لقياس مستوى عقار الاسيتامينوفين في جسمك. يكون هذا الاختبار أكثر فعالية عند إجراؤه في غضون 4 إلى 8 ساعات بعد تناول جرعة زائدة من عقار الاسيتامينوفين. إذا كنت لا تتذكر آخر مرة تناولت فيها عقار الاسيتامينوفين أو الكمية التي تناولتها ، فمن المرجح أن تحصل على الجرعة الأولى من الأسيتيل سيستئين على الفور. سيحدد طبيبك مدة علاجك باستخدام الأسيتيل سيستئين.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بذلك. إذا تقيأت في غضون ساعة واحدة بعد تناول الأسيتيل سيستئين ، فقد تحتاج إلى تناول جرعة أخرى.

الحفظ والتخزين:

يخزن  في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة ومتناول الأطفال.

54 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *