اسباب الشعر الزائد عند النساء

كتابة: محمد شوقي - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2021
اسباب الشعر الزائد عند النساء

اسباب الشعر الزائد عند النساء …. تعاني قرابة نصف النساء من مشكلة النمو السريع للشعر الزائد، الأمر الذي يشكل عارًا حقيقيًا عليهن، ويواجه البعض ارتباكًا في كيفية التعامل مع هذه المشكلة وأسبابها.

ينمو الشعر الزائد في كثير من مناطق جسد المرأة مما لا تريد أن تراه فيها، لذا فإن ظهوره للمشاهد عادة ما يكون مقززًا ومثيرًا للاشمئزاز، لأنه يتعارض مع النعومة والأنوثة.

من أماكن ظهور الشعر الزائد عند النساء نذكر : الذقن، والخدين (الوجه بشكل عام)، الجزء السفلي من العنق، الجزء العلوي من الظهر إلى الأسفل، البطن، الذراعين والفخذين، وهذه الأماكن غير طبيعية لنمو شعر كثيف . لذلك نقدم لكن اسباب الشعر الزائد عند النساء وطرق العلاج.

اسباب الشعر الزائد عند النساء

اسباب الشعر الزائد عند النساء

يبدأ المبيضان الأنثويان في إنتاج الهرمونات الأنثوية والذكرية عند البلوغ . مما يتسبب في ظهور الشعر في مناطق مختلفة من الجسم. وفي حال الإختلال في الهرمونات الذكرية يتسبب في إصابة المرأة بكثرة الشعر ويزيد من نمو الشعر غير المرغوب فيه . وتجدر الإشارة إلى أن اختلال التوازن الهرموني عند المرأة مرتبط بعدة عوامل منها ما يلي:

متلازمة تكيس المبايض وهي السبب الأكثر شيوعاً لزيادة الشعر.  نتيجة عدم التوازن بين الهرمونات الأنثوية والذكرية، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، فضلاً عن السمنة. واحتمال الإصابة بالعقم، وظهور تكيسات متعددة في المبايض.

متلازمة كوشينغ أو فرط نشاط قشر الكظر. تحدث هذه الحالة عندما يتعرض الجسم لكمية كبيرة من هرمون الكورتيزول . نتيجة الزيادة فينشاطالعدة الكظرية  وإنتاجها لمستويات عالية من الكورتيزول.  أو نتيجة الفرط في نشاط الغدة الكظرية أو تناول بعض الأدوية مثل: بريدنيزون.

تضخم الغدة الكظرية الخلقي: يتسبب هذا المرض الوراثي في ​​زيادة كبيرة بشكل غير طبيعي في إنتاج هرمونات الستيرويد بواسطة الغدد الكظرية، والتي تشمل الكورتيزول والأندروجينات.

من اسباب الشعر الزائد عند النساء الأورام حيث أنه في بعض الحالات النادرة.  يمكن أن يسبب الورم الذي يظهر في المبيض أو في الغدة الكظرية مشكلة نمو الشعر الزائد وغير المرغوب فيه.

بعض الأدوية مثل دانازول الذي يستخدم لعلاج النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعتبر من اسباب الشعر الزائد عند النساء، ويمكن أن يسبب مشكلة الشعر الزائد وغير المرغوب فيه.  وفلوكستين، الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب ، كما أنه يسبب الشعرانية.

كما أن عوامل وراثية تسبب مشكلة الشعر الزائد التي تتوارث في العائلات. تزداد نسبة حدوثه عند النساء إذا كانت الأم أو الأخت تعاني من الشعر الزائد وغير المرغوب فيه.  وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة الشعر الزائد أكثر شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​.

اسباب نمو الشعر الزائد عند النساء

اسباب نمو الشعر الزائد عند النساء

تشير الدكتورة دلمي عزيزة، أخصائية أمراض النساء، إلى أن اختلال التوازن الهرموني من أكثر الأسباب شيوعاً لمشكلة زيادة الشعر عند النساء، أو ما يسمى علمياً “الشعرانية”.

حيث أن النشاط الهرموني غير الطبيعي، وخاصة الهرمونات الجنسية  وهرمون التستوستيرون. يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر بشكل أسرع.

وتضيف دلمي أن حبوب منع الحمل، التي تتناولها المرأة المتزوجة.  تحتوي على مستويات متفاوتة من هرمون الأندروجين.  الذي يحفز أيضًا نمو الشعر الزائد في مناطق غير معتادة ويعتبر من اكثر اسباب الشعر الزائد عند النساء.

إن أدوية ضغط الدم التي تستخدمها النساء أثناء الحمل أو قبله تحتوي أيضًا على الأندروجينات. لذلك يمكن أن يسبب نموًا مفرطًا للشعر. ومع ذلك ، تختفي هذه المشكلة عند التوقف عن استخدام الدواء.

علاج الشعر الزائد عند النساء

إن قرار معالجة مشكلة الشعر الزائد وغير المرغوب فيه على الوجه والجسم لدى المرأة هو اختيار شخصي للمرأة نفسها.  حيث أن كمية الشعر التي تعتبر طبيعية تختلف بين النساء على أساس العرق وعوامل أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية التخلص من الشعر غير المرغوب فيه تتطلب الكثير من الصبر، حيث إن دورة حياة بصيلات الشعر تقارب ستة أشهر.

لذلك يجب تناول معظم الأدوية لمدة ستة أشهر على الأقل قبل ظهور النتيجة المرجوة.  وهنا نشير إلى إمكانية إزالة الشعر للنساء بأي من طرق إزالة الشعر التقليدية.

بالإضافة إلى استخدام الأدوية أثناء العلاج. في الواقع فإن أفضل علاج للقضاء على مشكلة المظهر الشعر الزائد على الوجه والجسم لدى النساء يتطلب مزيجًا من علاج العامل المسبب إن وجد.  مع طرق العناية الشخصية لإزالة الشعر.  بالإضافة إلى استخدام العلاجات والأدوية .

من أهم خطوات علاج نمو الشعر الزائد هو فقدان الوزن.

حيث بفقدان الوزن ينتج الجسم كمية أقل من الأندروجينات. ينقسم علاج هذه الحالة إلى قسمين العلاج التجميلي ؛ عند استخدام طرق مختلفة لإزالة الشعر والعلاج الطبي.

العلاج التجميلي للشعر الزائد عند النساء

العلاج التجميلي للشعر الزائد عند النساء

بعد أن تعرفنا على اسباب الشعر الزائد عند النساء نوضح لكم الطرق الصحيحة لمعالجته والتخلص منه تجميلياً .

  • التقشير والذي يعتمد على جعل الشعر أقل وضوحا.
  • كريمات إزالة الشعر: تعتمد معظم هذه الكريمات على وجود مادة ثيوجليكولات التي توضع على الجلد لفترة قصيرة ثم يتم إزالة الكريم منها.
  • الحلاقة: وتجدر الإشارة هنا إلى عدم وجود صلة بين الحلاقة وظهور الشعر الكثيف.
  • استخدام الشمع : تتكرر هذه العملية كل 4-6 أسابيع.
  • آلات إزالة الشعر: تعتمد هذه الأجهزة على قص الشعر الزائد ثم إزالته.
  • الليزر: يستخدم الليزر لتوليد الحرارة داخل بصيلات الشعر، لمنع نمو الشعر فيها، وبالتالي فهي أفضل خيارات إزالة الشعر، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن، ومن عيوبها أنها تستغرق وقتًا طويلاً. بما أن العلاج يكون على شكل جلسات تستمر من شهور إلى سنوات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعاره. تجدر الإشارة إلى أنه يجب على شخص متخصص، مثل طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل، إجراء هذه العملية.
  • إزالة الشعر الزائد عند النساء بالكهرباء: تعتبر هذه الطريقة أقل شيوعًا من العلاج بالليزر، حيث تتعرض بصيلات الشعر للحرارة، ولكن المصدر كهربائي وليس أشعة ضوئية، كما هو الحال مع العلاج بالليزر، ويمكن أن يسبب ندبات.

العلاج الدوائي للشعر الزائد عند النساء

تشمل خيارات العلاج الطبي التي يصفها الطبيب ما يلي:

  • مضادات الأندروجين: تشمل هذه الأدوية سبيرونولاكتون، فيناسترايد، وفلوتاميد، والتي تستخدم بمفردها أو بالاشتراك مع موانع الحمل الفموية. وتوصف هذه الأدوية أحيانًا إذا لم تنجح حبوب منع الحمل بعد ستة أشهر من العلاج أو إذا لم تعمل كما ينبغي. زيادة هرمونات الذكورة، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر أنواع مضادات الأندروجين شيوعًا المستخدمة في علاج مشكلة نمو الشعر الزائد هو سبيرونولاكتون. وتجدر الإشارة إلى الحاجة إلى استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل أثناء تناول هذا النوع من الأدوية؛ يمكن أن تسبب مضادات الأندروجين تشوهات خلقية وتشوهات في الجنين في حالة حدوث الحمل.
  • المنشطات بجرعة منخفضة: يستخدم هذا الدواء في الحالات التي يكون فيها سبب نمو الشعر المفرط هو النشاط المفرط للغدة الكظرية.
  • كريم Eflornithine Hydrochloride ؛ يستخدم هذا الكريم لإبطاء عملية نمو الشعر، حيث تبدأ النتائج بالظهور بعد 6-8 أسابيع من الاستخدام وعند التوقف عن استخدامه ينمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل.  لذلك يتم استخدامه بالإضافة إلى طرق إزالة الشعر الأخرى.
  • الأدوية الخافضة للأنسولين: يمكن وصف الميتفورمين للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.

وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على اسباب الشعر الزائد عند النساء وقدمنا لكم أفضل طرق التخلص من هذا الشعر الزائد سواء بالطرق الطبية أو بالطرق التجميلية.

إقرأ أيضا: حقن فيتامين سي الفوائد والمخاطر تعرف عليها 2021

1509 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *