ارتفاع الكالسيوم Hypercalcemia أسبابه ومخاطره

كتابة: Nour Adib Freifer - آخر تحديث: 21 أبريل 2021
ارتفاع الكالسيوم  Hypercalcemia  أسبابه ومخاطره

ارتفاع الكالسيوم في الدم  هو إحدى الشكاوى الرئيسية التي تدفع المرضى لزيارة الطبيب. يعتبر الكالسيوم حجر الأساس في بناء عظم متين قوي يخدم حركة الإنسان، حيث تتكون العظام من الكلس بنسبة 99%. نحصل على الكالسيوم من الزبادي قليل الدسم والحليب بالإضافة إلى البيض والعصائر المدعمة بالمعادن، وكما تلجأ فئة كبيرة من الناس إلى الاعتماد على المكملات الغذائية في الحصول على الجرعة اليومية من هذا المعدن، وذلك رغبة منهم للوقاية من حدوث نقص الكالسيوم.

كما يرتبط الكالسيوم ارتباط وثيق بفيتامين د، حيث يعتبر فيتامين د العامل الذي يحفز الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكالسيوم، وبغياب هذا الفيتامين لا يمتص الكالسيوم وإن وجد في الطعام المتناول بكميات كبيرة!

المستويات الطبييعة للكالسيوم

تتراوح مستويات كالسيوم الدم عند الشخص البالغ 8.6-10.3 ملغ/دل، وبالنسبة لمستويات الشكل المتأين من الكالسيوم فهي تتراوح بين 4.4-5.2 ملغ/دل، إلا أن الشكل المتأين لا يستخدم في العمليات الحيوية في الجسم ولا يستطيع الدخول إلى الخلايا لكي يمارس تأثيره.

كما ترتبط مستويات الكلس بمستويات هرمون الباراثورمون والذي هو الهرمون الذي تفرزه الغدد جارات الدرق. فعند حدوث فرط جارات الدرق يحدث زيادة في الباراثورمون وبدوره يؤدي لزيادة سحب الكالسيوم من العظام وتحدث حالة من ارتفاع كالسيوم الدم. وبالمقابل، عند حدوث قصور في عمل هذه الغدد ينقص الباراثورمون ويضطرب توازن الكلس العظمي والدموي.

قد يهمك: ما هي أهمية الكالسيوم لدى الحامل وجنينها وماهي مصادره الطبيعية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

ارتفاع الكالسيوم في الدم

ارتفاع كالسيوم الدم هو تجاوز مستويات الكلس الحد الأعلى للقيمة الطبيعية 10.3 ملغ/دل، حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث مجموعة من المضاعفات التي تطال عدة أجهزة في جسم الإنسان. ومن أهم أسباب ارتفاع كلس الدم:

  1. فرط نشاط الغدد جارات الدرق Hyperparathyroidism: يترأس قائمة أشيع الأسباب لارتفاع كلس الدم.
  2. سرطانات الرئة البدئية.
  3. سرطان الثدي.
  4. النقائل السرطانية التي تحرض متلازمة السرطان المنتشر الذي يعبث بغدد الجسم كاملة ويجعل أدائها في حالة من الاضطراب.
  5. الأدوية مثل المدرات التيازيدية أو الليثيوم .
  6. كذلك فرط تناول المكملات الغذائية الغنية بكل من الكالسيوم وفيتامين د.

الأعراض

قد يكون ارتفاع كالسيوم الدم لا عرضي في الحالات الخفيفة أو المتوسطة، بينما تظهر مجموعة من المؤشرات والأعراض التي توجه الطبيب للشك بوجود حالة من ارتفاع كلس الدم، نذكر أهم الأعراض:

  • نبدأ بالأعراض الكلوية والتي تشيع نتيجة زيادة العبء المُلقى على الكليتين. حيث تظهر الاضطرابات الكلوية على شكل الشعور الدائم بالعطش وتعدد البيلات حيث يشكو المريض من حاجة متكررة للتبول.
  • أعراض هضمية تتجلى بحدوث مجموعة من الاضطربات المعدية بالإضافة إلى الشكاية من الشعور المتكرر بالغثيان والرغبة بالإقياء. كما يحدث الإمساك.
  • الأعراض العظيمة والعضلية حيث تظهر على شكل ألم وتعب سريع عند الحركة.
  • تحدث مجموعة من الأعراض العصبية كالارتباك والخمول والإرهاق. وفي الحالات الشديدة قد يعاني الشخص من اكتئاب.
  •  أما بالنسبة للأعراض القلبية فهي تتظاهر على شكل نوبات من الخفقان والإغماء، وحدوث اضطربات نظم أذينية وبطينية.

مضاعفات ارتفاع كالسيوم الدم

يمكن أن تشمل مضاعفات ارتفاع كالسيوم الدم ما يلي:

  • هشاشة العظام التي تؤدي إلى حدوث كسور العظام وتحدب العمود الفقري ونقص في الطول.
  • الحصيات الكلوية حيث تتكون البلورات الكلسية في الكلية أو أي جزي من السبيل البولي. وبعد مرور مدة زمينة تجتمع هذه البلورات لتشكل حصيات كلسية صريحة. وعندئذ تظهر أعراض الحصيات والتي تتراوح من آلام حادة شديدة إلى القولنجات الكلوية.
  • الفشل الكلوي والذي يظهر عندما تفشل الكليتين في تصريف الفائض من الكالسيوم.
  • حدوث اضطرابات في النظم القلبي.

العلاج

علاج ارتفاع كالسيوم الدم يقوم إما على علاج الأعراض أو زيادة طرح الكالسيوم أو علاج السبب الأساسي. فعند تشخيص فرط نشاط جارات الدرق نلجأ للعلاج المحافظ في الحالات الخفيفة. وقد نضطر لأن نستأصل هذه الغدد جراحياً عند حدوث فشل كلوي أو كسور عظمية ناجمة عن تخلخل العظم.

أما بالنسبة لعلاج فرط كالسيوم الدم كحالة مستقلة، عندئذ نلجأ للعلاج الدواء الذي يتمثل بالبيفوسفونات أو الكالسيتونين. والتي تثبط عملية قبط الكالسيوم من العظام. كما نستطيع استخدام الستيروئيدات حيث تقلل من امتصاص كالسيوم الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الرجال والنساء وكيف يتم علاج نقص الكالسيوم(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

291 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *